لجنة مراجعة : الأونروا تعاني من «مشاكل تتّصل بالحيادية»

لجنة مراجعة : الأونروا تعاني من «مشاكل تتّصل بالحيادية»

خلصت مراجعة مستقلة لأداء وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى أن الأونروا تعاني من «مشاكل تتّصل بالحيادية»، لافتة إلى أنّ إسرائيل لم تقدّم بعد «أدلة» تدعم اتّهامها عددا كبيرا من أفراد طاقمها بالارتباط بـ»منظّمات إرهابية».
وأشارت المراجعة التي أجرتها لجنة برئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا إلى أنّ الوكالة «لا بديل منها على صعيد التنمية الإنسانية والاقتصادية للفلسطينيين».
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كلّف اللجنة إجراء تقييم لـ»حيادية» هذه الوكالة الأممية.
وشدّدت اللجنة في تقريرها الواقع في خمسين صفحة والذي كان مرتقبا بشدة على أنّ دور «الأونروا يبقى أساسيا في تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة والخدمات الاجتماعية الأساسية، بما في ذلك الصحة والتعليم، للاجئين الفلسطينيين في غزة والأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية».
وجاء في تقرير اللجنة أن «الأونروا لا بديل منها على صعيد التنمية البشرية والاقتصادية للفلسطينيين. إضافة إلى ذلك، يعتبر كثر الأونروا طوق نجاة إنسانيا». وأضاف التقرير «لكن على الرغم من هذا الإطار القوي، لا تزال مشاكل تتّصل بالحيادية قائمة».
وخلصت اللجنة المستقلة في تقريرها إلى أن المشاكل المشار إليها «تتعلّق بحالات عبّر فيها موظفون علنا عن آرائهم السياسية، وبكتب مدرسية ذات المحتوى الإشكالي مصدرها البلد المضيف وتستخدم في بعض من مدارس الأونروا، وبنقابيين مسيّسين يطلقون تهديدات ضد إدارة الأونروا ويعرقلون عمليات» إنسانية.
وفي تقريرها الذي أعدّته بناء على مقابلات وبعثات استمرت تسعة أسابيع في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة والأردن، قالت اللجنة إنه «بناء على قائمة تعود لآذار-مارس 2024 تتضمن أرقام هويات فلسطينيين، أكدت إسرائيل علنا أن عددا كبيرا من موظفي الأونروا هم أعضاء في منظمات إرهابية. لكن إسرائيل لم تقدّم دليلا على ذلك».
وضمّنت اللجنة تقريرها العديد من «التوصيات» التي أعلنت عنها كولونا أمام الصحافيين في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك.
وقالت الوزيرة الفرنسية السابقة إنّ «ما يحتاج إلى تحسين سيتمّ تحسينه، وأنا واثقة من أنّ تنفيذ هذه التدابير سيساعد الأونروا على أن تكون وفية لتفويضها».
وأضافت أنّها تحضّ «بقوة المجتمع الدولي على الوقوف إلى جانب الوكالة حتى تتمكن من القيام بمهمتها ومواجهة التحديات التي تنشأ».
وتعليقاً على هذا التقرير، قال ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنّ «الأمين العام قَبِل التوصيات الواردة في تقرير السيدة كولونا»، مشيراً إلى «خطة عمل» سيتمّ تنفيذها بهذا الشأن.
وردّاً على أسئلة الصحفيين، تطرّقت كولونا مواربةً إلى محتويات معيّنة في كتب مدرسية معتمدة في مدارس تابعة للأونروا وتُعتبر معادية للسامية ومعادية لليهود ومعادية للصهيونية.
وقالت الوزيرة الفرنسية السابقة إنّه وفقاً لتقريرها فإنّ «الأونروا لم تتلقّ دليلاً من إسرائيل» على تورّط مزعوم لبعض الموظفين الفلسطينيين مع حماس في قطاع غزة و»لا يعني ذلك أنّه لا يوجد دليل» على مثل هكذا روابط محتملة.
لكنّ اسرائيل سارعت إلى انتقاد «تقرير كولونا الذي يتجاهل خطورة المشكلة».


 

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot