مسجد الحسن الثاني.. صرح مغربي فريد

مسجد الحسن الثاني.. صرح مغربي فريد


مسجد الحسن الثاني، مجمع ديني وثقافي، معلم إسلامي وسياحي، على ساحل مدينة الدار البيضاء في المغرب، ويعد من أروع المباني الدينية في العالم، وتحفة فنية تجسد العمارة العربية الإسلامية.
بني في عهد الملك الحسن الثاني ونُسب إليه، واستغرق تشييده 6 سنوات، بعد زيارة الملك الراحل الحسن الثاني إلى الدار البيضاء بعد وفاة والده محمد الخامس، وتعهده بإقامة مسجد كبير على الماء، في إشارة إلى الآية القرآنية "وكان عرشه على الماء". ومسجد الحسن الثاني، أكبر مسجد في المغرب، وثاني أكبر مسجد في أفريقيا، والثالث عشر في العالم، وترتفع مئذنته الأندلسية  210 أمتار، وهي أعلى بناية دينية في العالم. وبدأ بناؤه في1987، واكتمل في 1993. وهو أول مسجد يبنى على البحر، حيث شيد على جانبين، الأول من جهة اليابسة عبارة عن مدخل مُزين بأبواب وأقواس منقوشة ذات دلالات تاريخيّة، والثاني وسط البحر. ويضم قاعة للصلاة، وقاعة الوضوء، ودورة المياه، ومدرسة قرآنية، ومكتبة ومتحفاً.
ويتميز بالـ"الزليج" على الأعمدة والجدران، وأضلاع المئذنة وهامتها، وبالحفر على خشب الأرز، الذي يجلِّد صحن المسجد ونقوش الجبس المختلفة. وتتسع قاعة الصلاة إلى 25 ألف مصلّ، إضافة إلى 80 ألفاً في الباحة الخارجية.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot