مسجد القرويين.. جامع وجامعة في قلب فاس

مسجد القرويين.. جامع وجامعة في قلب فاس

على العُدوة الغربية في فاس، التي تُنتسب إلى الوافدين عليها من القيروان، ينتصب جامع القرويين في قلب المدينة العتيقة النابض الذي ظل يهيمن بما يتملكه من حيوية وفاعلية على كل أجزاء وأرجاء المملكة المغربية. ويعد جامع القرويين نموذجًا أصيلاً من أرقى الأشكال المعمارية الإسلامية، وتمكن من لعب دور رائد على المستوى الديني والثقافي والفكري والحضاري، من خلال احتضانه جامعة تحولت إلى مركز للإشعاع العلمي والثقافي في الغرب الإسلامي بشكل خاص.
وظلت القرويين بعيدة عن التيارات العاتية التي غيرت من معالم عواصم الشرق، فاحتفظت من أجل ذلك بكل ملامحها وملامسها المستمرة إلى الآن، ولم تمر بمراحل التعثر التي مرت بها معاهد الزيتونة، والأزهر، والمدرسة المستنصرية العلمية. ويقول الأكاديمي الخبير في آثار فاس، منير أقصبي، إن "الجامع شُيّد كما هو معروف من طرف فاطمة الفهرية من خلال ما ورثته من أبيها، العام 859 ميلادي، وألقيت به أول خطبة جمعة، العام 933 ميلادي، ليصبح المسجد الأول بعدوة القرويين في فاس". ولم يقتصر دور جامع القرويين على استقبال المؤمنين، صباح مساء، لأداء صلواتهم ومناسكهم، ولكنه تجاوزه إلى المركز العلمي الذي كان مصدر إشعاع فياض على مختلف جهات المغرب الكبير، وعلى بعض بلاد المشرق وعلى مدن الأندلس.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/