مصدر جديد للمياه على القمر.. السر في «الحبيبات الزجاجية»

مصدر جديد للمياه على القمر.. السر في «الحبيبات الزجاجية»

توصل مجموعة من العلماء إلى اكتشاف حبيبات زجاجية مجهرية تعد مصدرا جديدا للمياه على القمر.
وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، أشار العلماء إلى أن تلك الحبيبات قد تساعد يوما ما رواد الفضاء على إنتاج مياه الشرب والهواء القابل للتنفس وحتى وقود الصواريخ، وذلك وفقا لما تم جمعه خلال مهمة مركبة صينية أمضت أسبوعين على سطح القمر في عام 2020.
 
ووفق الخبراء فإن سطح القمر مغطى بحبيبات كروية صغيرة من زجاج السيليكات، يتراوح حجمها من بضع عشرات من الميكرومترات إلى بضعة مليمترات. ويرجع العلماء سبب تشكلها إلى اصطدام الكويكبات بالقمر، والبعض الآخر ناتج عن نشاط بركاني قديم على سطح القمر، وكلاهما حدث منذ ملايين السنين.
وفي مختبرهم ببكين، فحص علماء حفنة من المجالات المجهرية باستخدام أداة خاصة تسمى مطياف الكتلة الأيونية الثانوي الذي يحلل الأسطح الصلبة بحزمة من الأيونات، واكتشفوا وجود الماء داخلها.
 
قائد الدراسة، البروفسور، هو سين من معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، تحدث لموقع “سكاي نيوز عربية” عن تفاصيل الاكتشاف، إذ يقول:
تحتوي حبات الزجاج الصدمية في التربة القمرية على محتويات مائية تصل إلى 2000 جزء في المليون في الوزن “جزء في المليون أو جم-طن».
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/