ستظل الموسيقى العربية كما هى بجمالها ورونقها

مـــروان خــوري: العالــم كلــه يسيـر في اتجــاه التغـيير

مـــروان خــوري: العالــم كلــه يسيـر في اتجــاه التغـيير

كرم مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الثلاثين الفنان اللبناني مروان خورى، الذي يحرص دائما على المشاركة كل عام فى فاعلياته، وهو ليس مجرد فنان عادي، لكنه متعدد المواهب، فهو الشاعر والملحن والمغنى الهادئ، يحرص دائما على تقديم فن هادف، عنده ولاء شديد للأغنية الكلاسيكية الممزوجة بالمعاصرة وهذا ظهر بشكل جلى فى بعض أغانية مثل" كل القصايد" "وبنلف فى دواير" تلك الأغنية التى كانت سببا فى وجود علاقة صداقة قوية جمعت بينه وبين الراحل عبدالرحمن الأبنودي، قرر منذ سنوات أن يبتعد عن مشاكل الوسط الفنى لأنه يعتبرها نوعا من الفوضى ومضيعة للوقت، بداخله طفل مزاجى عصبي يدفعه للإبداع والابتكار، عالمه ملئ بالحكايات المثيرة، وفى حواره مع الأهرام العربي فتح صندوق أسراراه.

• كيف ترى  تكريمك فى مهرجان الموسيقى العربية ذلك المهرجان الذى تحرص على المشاركة فيه سنويا رغم حصولك على العديد من الجوائز؟
- هذه الجائزة ليست الأولى بالنسبة لى، لكن أعتبر وجودى بكل دورة من دورات مهرجان الموسيقى العربية، هو تكريم من قبل إدارة المهرجان، وأعتبره تكريما حقيقيا مثلما تم تكريم نخبة من الفنانين الكبار الذين خدموا الفن لسنوات طوال، وعلى رأسهم الراحل الدكتور جمال سلامة والملحن خالد الأمير، الذى أحبه جدا وأتوجه بالشكر لإدارة مهرجان الموسيقى العربية ولوزيرة الثقافة الفنانة د. إيناس عبد الدايم على هذا التكريم الذى أسعدنى كثيرا.

• قلت قبل ذلك "أفتش عن فخر الآخرين بى، وكثيرا ما يهمنى إرضاء الآخرين" بعد كل هذه السنوات هل أرضيت الآخرين؟
- فعلا كنت مهتما جدا بإرضاء الآخرين، وأيضا إرضاء نفسى  ورأى الآخرين فى أعمالى، لكن مع العمر أصبحت أبحث عما يرضينى وأصبحت أفعل كل ما يرضيني، طبعا يهمني أن يحبني الناس، ويثنون على فني، والحمد لله أنا راض عن نفسي وعندي طموح وتطلعات كثيرة.

• كيف ترى مستقبل الأغنية الكلاسيكية اليوم وسط هذا الزخم والألوان الغنائية المتعددة؟
- ستظل الموسيقى العربية كما هى بجمالها ورونقها، صحيح حاليا الفن يمر بمرحلة صعبة، وهناك سيطرة أكثر للأغنية الشعبية والتى تنتمى للأغنية التجارية أو السوق أكثر، لكن تظل الموسيقى الكلاسيكية لها جمهورها.

• هناك برامج مسابقات غنائية عربية كثيرة ولك رأى فى هذا الموضوع، وهو أن المتسابقين فى هذه البرامج يعانون كثيرا، فلماذا وجهة النظر هذه؟
- كنت أقول إنه من الممكن أن يكون لهم فرصة كبيرة، وذلك لأنها برامج قوية فيها فكرة مهمة وطريقة الإخراج فيها مؤثرة وتطلق العنان للمتسابقين، لكن المشكلة أنه لم تكن هناك متابعة بعد ذلك مما يصيبهم بالإحباط، لأن الفنان بحاجة إلى متابعة دائمة وشركات إنتاج وهذه هى الإشكالية.

• فى رأيك هل ما حدث فى الوطن العربى من أحداث سياسية ملتهبة أثر على مستقبل الأغنية العربية؟
بدون شك الموسيقى والأغنية انعكاس لما يحدث فى المجتمع، خصوصا أنها تؤثر على الإيقاع والكلمة، لأن الكلمة تعبر عن الواقع ويصبح لها جمهور أكبر حتى لو كانت الكلمة خالية من الإيقاع الشعرى لكنها تعبر عن الشارع فتظل هى الأقوى.

• فى فترة العزل المنزلى وانتشار كورونا  لاحظنا عودة الجمهور للأغنية القديمة هل تعتقد أن هذه التغيرات الطبيعية تلعب دورا فى تغير الألوان الغنائية وتؤكد صمود الأغنية الكلاسيكية؟
- الإنسان عندما يصفو وتصبح له أوقات فراغ، يستمع لصوت الحقيقة ويلجأ للفن الهادف، ويسمع لصوت داخله  لأن الضغط والضجيج يجعلان الإنسان فى لهو دائم  لذلك الهدوء والعودة للذات يجعلان الإنسان يعود إلى الموسيقى الهادئة والكلاسيكية، وبالفعل يمكن أن تتغير الألوان الغنائية، وأنا أرى أن العالم كله يسير فى اتجاه التغيير، وهناك أشياء كثيرة سلبية لكن دون شك، ممكن يتم عمل توازن بين الأشكال السلبية والإيجابية، لكن هذا يكون بعد فترة زمنية.

• أنا من ضمن المعجبين بأغانيك خصوصا أغنية "كل القصايد"وأغنية" بنلف فى دواير "تجربة التعاون مع الراحل عبد الرحمن الأبنودى حدثنى عنها وكيف جاء هذا التعاون؟
- "أغنية بنلف فى دواير" أعتبرها محطة مهمة فى حياتى، خصوصا أنها مع الراحل عبد الرحمن الأبنودى،  الله يرحمه كان شاعرا كبيرا، وقصة هذه الأغنية مميزة، ذلك لأن وقتها كنت فى بداية مشوارى الفني، سبقتها أغنية  "كل القصايد" ووجدت اتصالا هاتفيا من الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودى يقول لى: معك عبد الرحمن الأبنودى، وقتها صدمت، وجدته يقول لى "بناتى بيسمعوك وبيحبوك وطلبوا منى أن أسمعك وأعجبت بأغانيك لذلك بطلب منك تلحن لى قصيدة" بنلف فى دواير" وفعلا كان راضيا عنها جدا و أصبح بيننا علاقة صداقة، وعندما أكون فى مصر كنت أذهب لزيارته، كان يعطينى نصائح بشكل دائم، فقد كان شاعرا وإنسانا عظيما، مصر أنجبت شعراء كثر لكن عبد الرحمن الأبنودى سيظل متميزا دائما.

• قدمت برامج غنائية منها برنامج " طرب "كما أنك الملحن والشاعر ومقدم البرامج.. من أقربها إلى نفسك؟
- المجموعة كلها شاعر وموسيقى وملحن ومغن وتقديم البرامج، والحمد لله نجحت  فى تقديم هذا البرنامج، وقدمت موسما ثالثا تم تصويره بـ 26حلقة مع مجموعة من الفنانين من كل العالم العربى، وإن شاء الله قريبا يتم عرضه وهى تجربة أعتز كثيرا بها.

• من خلال متابعتى للحوارات التى أجريت معك منذ عدة سنوات، قلت أن بداخلك طفلا غير ملتزم هو السبب فى خروج الألحان الحلوة، فهل لا يزال هذا الطفل موجودا؟
-  هذا الطفل لم يعد موجودا، لأننى مررت بظروف صعبة، أثرت على البراءة الموجودة بهذا الطفل، أحيانا يتحول لفوضوى ولعصبى، لكنى أحب هذا الطفل الموجود بداخلى، لأنه مبدع ويقلب الأوراق ويخرج الأشياء غير الاعتيادية، صحيح أقدم موسيقى، لكنها ليست كلاسيكية فيها طابع معاصر، وهذا الطفل الذى بداخلى له دور كبير فيها.

• ما يحدث بلبنان اليوم هل أثر على الأغنية هناك؟
- للأسف أثر كثيرا، لبنان يمر بفترة كيانية ووجودية ونأمل أن نخرج من هذا النفق الكبير، أعتقد أنه سيأخذ وقتا كبيرا.

• وماذا عن دوركم أنتم كفنانين؟
- دورنا كفنانين سنظل ببلدنا، ونقدم فنا جيدا ونضحى من أجلها صحيح أننى أسافر إلى دبى ومصر، لكن أنا مستمر بلبنان وأحاول أن ننتج فنا رغم كل هذه الأحداث أننا لم نتوقف ولا مرة، لأننا نمر بظروف صعبة ومكونات الحياة الأساسية غير موجودة مثل الكهرباء والمياه والبنزين بخلاف الغلاء فالأمور عندنا صعبة جدا لكن نظل مستمرين ببلدنا.

• قلت سابقا إن ما يحدث  من ثورة فى لبنان جعل عند الفنان خوفا من غده وجعله أكثر فى ديناميكية الحركة، كيف ترى مستقبل الفن فى لبنان إذن؟
- كل التغيرات  التى حدثت وتحدث كالثورة والأوضاع السياسية والمنظومة التى تعمل بالسياسة كلها فى حالة ضياع، لذلك لا أدرى كيف يصبح مستقبل الفن فى لبنان؟ فالأوضاع أصبحت صعبة للغاية ومزعجة خصوصا الأوضاع الاقتصادية التى من الطبيعى أن تؤثر على مستقبل الفن، فالفن سابقا ظل مستمرا رغم كل الظروف الصعبة، وإن شاء الله نقدر نستمر.

• لماذا لم نجد أوبريت وطنيا حماسيا للبنان كما اعتدنا فى الأزمات يخرج الفنانون بأوبريت لخلق حالة من الانتماء للوطن للجمهور؟
- أعتقد أنه صعب لا شىء ينفع لا كلام ولا شىء، المطلوب أعمال جيدة بالاقتصاد والنهوض بأحوال البلد ،لأن الوضع أصبح صعبا وكان هناك محاولة لتغيير هوية لبنان، وإن شاء الله تمر هذه الأزمة  على خير  ونستعيد وطننا الغالى.

• الوسط الفنى دائما مشتعل ومعاركه كثيرة مروان خورى يوصف دائما بأنه فنان متحفظ كيف استطعت توظيف هذه الصفة فى هذا الوسط رغم أن المعادلة صعبة؟
- فعلا أنا بعيد عن المشاكل صحيح واجهتنى مشاكل كثيرة لا أنكر ذلك  لكننى  أحاول قدر الإمكان الإبتعاد عنها، لأنى أعتبر الخلافات بين الفنانين وقتية، أبتعد عن هذه الفوضى وأهتم بالمنافسة الشريفة والمعادلة عندى  قائمة على الصبر والإيمان حتى لو سمعت كلاما سيئا لا أرد إلا إذا كان شىء يؤذينى شخصيا، وأحيانا يكون ردى بطريقة رسمية أو عن طريق القضاء، لكن الكلام الفارغ لا أرد عليه أبدا.

• هل أثرت التكنولوجيا على الأغنية؟
-  التغير كله حدث من الوسائط الرقمية والشبكات الصناعية واليوتيوب كل الصناعات الرقمية فى العالم تغيرت بسبب هذه الأشياء وهذا تغير حتمى وسيستمر، وموقع كل فنان مع الوقت سيتغير أسماء كثيرة ممكن تسقط مع الوقت وأسماء جديدة ممكن تظهر فجأة وتنطلق بسرعة، لأن حاليا لم يعد هناك وسيط بين الفنان والمستمع، وهى نقطة إيجابية، لأن ذلك يعطى فرصة لظهور أصوات جديدة شابه وفيه جانب سلبى أن يكون هناك فوضى أكثر والناس تضيع بالإنتاج اليومى  الكثير.

• منذ بداياتك وأنت تقدم الأغنية الكلاسيكية ألم تفكر يوما فى تغيير هذا اللون مثل بعض الفنانين الذين دائما ما يغيرون لونهم الغنائى والنيولوك؟
- قدمت الأغنية الكلاسيكية الرومانسية، لكن أيضا قدمت أغنيات فيها إيقاع، وكثير أفكر أغير لكن كثير من الجمهور يحبوننى بهذا اللون أكثر، ما فى شك بحكم أنى شاعر وملحن يهمنى أغير طبعا.

• الفترة الأخيرة كنت مقل فى الظهور فى الإعلام لماذا؟
- إجمالا أقلل الظهور فى الإعلام، لأننى أرى أنه ليس من الضرورى أن أكون موجودا طول الوقت، إلا إذا كان هناك حاجة لوجودى وكنت أتكلم عن شىء جديد.

• جمعك تعاون فنى مع الفنانة إليسا ماذا عن هذه التجربة؟
- تجربتى معها  كانت ناجحة جدا بمجموعة من الأغانى، وإن شاء الله قريبا نعود معا بأكثر من أغنية،  لأن هى أيضا تجربتها ناجحة، وأكيد الرومانسية تجمعنى بإليسا.

• كيف ترى أغانى مهرجانات هذه الأيام؟
- هى حالة خاصة تعبر عن حاجة الناس لهذا النوع، قائمة على اللحن والإيقاع والكلمة التى تعكس ما هو موجود فى الشارع وحاجة الناس لمفردات معينة، القليل منها ممكن يلفت النظر والأغلبية ممكن يسقط بسرعة، وأعتقد أنها لا تشبه الذوق المصرى، لأنه عال فنيا لكن هى ممكن تشبه أشياء معينة وتلبى حاجات معينة، وأنا أعتبرها توجهاً وضد محاربتها ومع أن تأخذ وقتها والناس هى التى تقيم فى النهاية.

• لماذا لا يتفق الفنانون على تأسيس مدرسة للفن الحديث تمزج بين الأصالة والمعاصرة منعا لظهور مثل هذه الموجات الغنائية الركيكة؟
- لم يقدروا لأن هذه مسئولية النقابات قبل ذلك كان فيه الإذاعة وكان بكل دولة عربية إذاعة وتلفاز ولجان عربية تتحكم بمن يغنى ومن يلحن،  بعد ذلك تغيرت الأمور وصرنا بمرحلة السوشيال ميديا، واليوتيوب، والمنصات الرقمية، ولم يعد هناك من يستطيع الضغط عليها أو إبعادها، لذلك أنا مع أن المؤسسات الحكومية التى تظل تقدم البديل مثل المهرجانات التى نراها على رأسها بمصر دار الأوبرا المصرية، والتى ظلت تقدم فنا ملتزما وراقيا لسنوات، تستطيع عمل توازن.

• مروان خورى عصبى مزاجى عنيد لكن بمجرد ظهورك على الشاشة نشاهد شخصا هادئا يفيض رومانسية؟
- أنا إنسان هادئ جدا ورومانسى  بفنى جدا ومن يعرفنى يعرف أنى هادىء أيضا أنا شخص بحب المرح والفكاهة والحياة، مزاجى لكنى لست عصبيا ولا عنيد، ممكن أكون عصبى بداخلى لكن اكتم هذه العصبية بداخلى لكن  فى الطبيعى لست عصبيا برغم أنى أستفز كثيرا لأكون عصبيا.

• فى أحلامك الليلية كنت تحلم بالفنان محمد عبد الوهاب وفيروز هل مازلت تحلم بهما وهل ظهرت دلالة هذا الحلم؟
- ضاحكاً: دائما فى أحلامى وفى اليقظة ، أنا متأثر به وبأغانيه والفنانة فيروز موجودة بالوجدان، دائما الأحلام بفنانين كبار يكون لهم رموز معينة وهذه الرموز إيجابية إجمالا وبصراحة كنت أحب هذه الأحلام جدا.

• كثير من الفنانين خاضوا تجربة التمثيل ألم تفكر فى هذا الأمر؟
- ليس عندى موهبة التمثيل، لكن لو جاء لى نص يخدم صورتى كفنان وأقدم من خلاله نفسى وفيه أغانى بالمسلسل أو الفيلم ممكن أخوض هذه التجربة إذا كان العمل يشبهنى.

• ما الجديد عندك؟
- عندى أغان جديدة من كلماتى، وهناك ألحان جديدة  لفنانين كبار، أمثال ماجدة الرومى، وكارول سماحة، وأسماء المنور، ومن الكويت أسماء سليمان وآخرين ممكن أكون غير متذكر بعضهم وأعتذر لهم طبعا.

• ابتعدت عن الساحة لفترة طويلة لماذا؟
- أنا أكتب وألحن قليلاً ما أعتمد على غيرى، أحيانا أغيب لأن الغياب مهم  مثل  الحضور ولازم نغيب حتى نقدم شىء مختلف.

• ما طقوسك اليومية؟
- طقوسى بسيطة جدا دائما أكون بالاستوديو، أو بجانب عائلتى وأهلى، القراءة مهمة عندى، كنت أمارس الرياضة وبسبب كورونا توقفت.

• من الفنان القريب لقلبك؟
- من العصر الجديد فيه كثيرا صراحة، ومن الجيل القديم محمد عبد الوهاب.

• ما هى أكلتك المفضلة؟
-  أنا لست (أكيل)، لكن أحب الأكل الطيب، البامية والأرز والمشويات وأحب الطبخ أيضا.

• زرت مصر كثيرا كيف ترى الجمهورية الجديدة؟
- مصر إلى الأفضل بسبب قرارات حكيمة من القيادة السياسية، وفيه تطور سريع، دائما مصر فى الصدارة، أكيد الدول مثل الأشخاص لا تظل بذات المكان غبت سنتين ورجعت لاحظت تطورات فى مصر وأتابع حجم الاستثمارات العربية التى تتم فى مصر سواء من لبنان وغيرها، الله يوفق مصر حضن العرب.

• أغانيك المفضلة؟
- بسمع كل الأغانى الكلاسيك والغربى.

• هل أنت راض عن تجربتك؟
- أنا راض عن جزء من تجربتى وعندى أحلام كثيرة، وأدعو الله أن يطيل بعمرى ويعطينى الصحة، لأن الأيام التى مررنا بها صعبة تأخرنا فى أشياء كثيرة، لأن  عندى إنتاجات وأحلاما كثيرة.

• أفهم أن الرياح معك أتت بما لا تشتهى السفن؟
- كلنا فى هذه المرحلة، العالم غير مستقر، وهناك اضطرابات وتغييرات كثيرة و إجمالا أدمنت ما أحب.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/