موارد الشارقة تنفذ برنامج أحكام الضبطية القضائية للعام التاسع على التوالي

موارد الشارقة تنفذ برنامج أحكام الضبطية القضائية للعام التاسع على التوالي


نفذت دائرة الموارد البشرية بالشارقة البرنامج التأسيسي " أحكام الضبطية القضائية " الذي يقام ضمن سلسلة مستمرة منذ العام 2012 بالتعاون مع وزارة العدل ؛ مستهدفاً الموظفين المفتشين في الجهات المختصة بحكومة الشارقة.
حيث نفذت النسخة التي عقدت مؤخراً للبرنامج بنظام التدريب عن بعد عبر تطبيق Microsoft Teams  وحضرها ( 64 ) من المفتشين المختصين بهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة ، وبلدية منطقة المدام ، وبلدية مدينة خورفكان.  

ويهدف البرنامج إلى إصدار صفة الضبطية القضائية للمفتشين لممارسة مهامهم العملية. حيث استهدف خلال سنواته الماضية منذ بدء تنفيذه ( 8 ) جهات حكومية في مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى والشرقية ، بواقع (33) برنامجاً ، وانتسب إليه ( 581 ) موظف وموظفة حصلوا على إقرار صادر من وزارة العدل بممارسة مهمة الضبط القضائي في مجال التفتيش . وتركز محاور البرنامج على ضمان صحة تطبيق التشريعات السارية في الإمارة ، وسلامة الإجراءات المتخذة من قبل مأمور الضبط القضائي، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إدارة المرافق العامة في الإمارة. كما يتناول شرح نطاق تطبيق أحكام هذا القانون ، وشروط منح صفة الضبطية القضائية، و واجبات وصلاحيات مأمور الضبط القضائي .   وتتمثل واجبات مأموري الضبط القضائي بالالتزام بأحكام التشريع، ومراعاة الإجراءات المنصوص عليها في القانون عند قيامهم بمهامهم، والتحقق من التزام الأشخاص المخاطبين بالتشريع بالواجبات التي تفرض عليهم، وضبط المخالفات المكلف باستقصائها وجمع المعلومات والأدلة المتعلقة بها.

كما يتلقى مأموري الضبط القضائي التبليغات والشكاوى التي ترد إليهم في شأن المخالفات التي تتصل بوظيفتهم ، ويتخذون الإجراءات والتدابير اللازمة للمحافظة على كافة الأدلة المتعلقة بالمخالفة المرتكبة، كما يحررون محاضر الضبط بالوقائع والإجراءات التي تم اتخاذها من قبلهم.
ويلتزمون بالتحلي بالنزاهة والأمانة الوظيفية والموضوعية، ويبرزون ما يثبت صفتهم عند مباشرة المهام المنوطة بهم. وعدم استغلال صفة الضبطية القضائية لتحقيق مصالح أو منافع شخصية.

ويتمكن مأمور الضبط القضائي من ممارسة عدد من الصلاحيات هي الاستعانة بأفراد الشرطة عند الاقتضاء، والاستعانة بالخُبراء والمُترجمين عند الضرورة، وسماع وتدوين أقوال مقدمي البلاغات والشهود، وإجراء المعاينات اللازمة وتوجيه الأسئلة والاستيضاحات، ودخول الأماكن المُصرّح بدخولها لجمع المعلومات المتعلقة بالمخالفة المرتكبة.

وتهتم دائرة الموارد البشرية بتنفيذ البرامج التدريبية التي تدعم احتياجات الجهات الحكومية ، على اختلاف اختصاصاتها ومجالات عملها . وتصمم البرامج التي تخدم أهدافها وتثري عناصرها البشرية بالخبرة والمعلومة والابتكار.
وتؤمن الدائرة بأهمية التدريب ودوره المحوري في النهوض بكافة مجالات الوظائف وتطوير منظومة العمل الحكومي في إمارة الشارقة. وتسخر كافة الإمكانات لتعزيز ثقافة التنمية الذاتية والتعلم المستمر.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot