نادي تراث الإمارات يستعرض جوانب من تاريخ الإمارات في الأرشيف الهندي

نادي تراث الإمارات يستعرض جوانب من تاريخ الإمارات في الأرشيف الهندي

نظم نادي تراث الإمارات محاضرة افتراضية أمس الأول الخميس بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف الذي يوافق التاسع من يونيو كل عام، وجاءت المحاضرة تحت عنوان «جوانب من تاريخ الإمارات والجزيرة العربية في مصادر الأرشيف الوطني الهندي»، تحدث فيها الدكتور سيد فريد أحمد نائب مدير الأرشيف الوطني الهندي، والدكتور صهيب عالم الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية بنيودلهي، وأدارها الدكتور سيف البدواوي المؤرخ المتخصص في تاريخ الإمارات والجزيرة العربية.
وأبان الدكتور سيد فريد أن الأرشيف الوطني للهند يحتفظ بسجلات ذات أهمية قصوى متعلقة بدول الخليج، وتوفر هذه السجلات والوثائق معلومات قيمة تلقي الضوء على الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية لدول الخليج، مشيراً إلى أن هذه الوثائق تتعلق بالبحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والعراق والإمارات العربية المتحدة وبلاد فارس، وتعود بداياتها إلى مطلع القرن 18.
 
وأضاف أن الأرشيف الخاص بالإمارات العربية المتحدة في الأرشيف الوطني الهندي، يتعلق بالدفاع والشؤون العسكرية، والتجارة، والسفر والسياحة، والقانون والنظام، والحدود السياسية، والسياسة البريطانية تجاه مناطق الخليج.
كما احتفظ الأرشيف الوطني الهندي بملفات عن دول الخليج تؤرخ للأنشطة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفر معلومات عن الدور الذي لعبته الهند في الاستقلال الاقتصادي والمالي لدول الخليج بما فيها الإمارات العربية المتحدة.
وأشار في ختام حديثه إلى البوابة الإلكترونية التي أطلقها الأرشيف الوطني بمناسبة الاحتفال بيوم التأسيس الـ 125 في 11 مارس 2015، وتتيح للباحثين والمتخصصين البحث في السجلات الأرشيفية واستكشافها، موضحاً أنها تضم حوالي 2.7 مليون ملف وسجل.
 
من جهته تحدث الدكتور صهيب عالم، عن الأرشيف الوطني الهندي وموجوداته المعنية بتاريخ دولة الإمارات العربية الحدیث، حيث تناول في عدة محاور تاريخ إنشاء الأرشيف، ووثائقه ومستنداته المعنية بتاريخ دولة الإمارات، والمواد عن الإمارات المنشورة في الصحف الهندية.
وسرد تاريخ الأرشيف الهندي منذ بداياته ومراحل تطوره ومراكزه والمشرفين الذين مروا عليه، مشيراً إلى أن الأرشيف يحوي عدداً كبيراً من المواد التي توفر معلومات هائلة عن العالم العربي بشكل عام، ودولة الإمارات بشكل خاص، حيث يعد من أهم الأرشيفات في آسيا.
وتحدث صهيب عن السجلات والمراسلات التي تتعلق بالعراق والخليج العربي والجزيرة العربية التي تندرج تحت قسم الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية لشبه القارة الهندية، وأورد عدداً من الوثائق المهمة التي تتعلق بأبوظبي ودبي والشارقة في حقب تاريخية مختلفة.
 
ومن الوثائق التي استعرضها تلك التي تخص زيارة جورج غوردون لوريمر للخليج وتعود إلى عام 1906، وزيارة اللورد كرزون إلى الخليج (1903)، ووثائق عن أمن الملاحة في الخليج في القرن التاسع عشر وبعض الوثائق السياسية التي تتعلق بأبوظبي في عهد الشيخ زايد بن خليفة. كما شملت الوثائق أيضاً سجلات عن مسقط وعمان وقطر والإمارات وغيرها من الوثائق المهمة.
 
من جانبه أشار نادي تراث الإمارات إلى حرصه على الاحتفاء سنوياً باليوم العالمي للأرشيف عبر سلسلة من الندوات واللقاءات الفكرية التي يحرص على عقدها ويستضيف عبرها أصحاب الخبرة والاختصاص لاسيما أن النادي يعد إحدى الجهات الرائدة في مجال حفظ التاريخ على مستوى الدولة وله تجربة طويلة وثرية في المجال الوثائقي.
وأشار إلى أن الندوة جاءت لتعبر عن إيمان النادي بأهمية الأرشيف الوطني الهندي باعتباره النواة الرئيسة للأرشيف البريطاني، وأهمية ما يحتويه من وثائق خاصة بدولة الإمارات ومنطقة الخليج والجزيرة العربية.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot