نتانياهو يلقي «قريباً» خطاباً أمام الكونغرس الأميركي

نتانياهو يلقي «قريباً» خطاباً أمام الكونغرس الأميركي


قال رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري مايك جونسون إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة قريبا أمام جلسة مشتركة للكونجرس وسط تصاعد التوتر مع الرئيس جو بايدن بشأن تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي مع الحرب في غزة. وأضاف خلال خطاب ألقاه في حفل سنوي للسفارة الإسرائيلية بمناسبة يوم الاستقلال أن ذلك سيكون «مؤشرا قويا على الدعم للحكومة الإسرائيلية في وقت تشتد فيه حاجتها إليه». وجونسون أكبر عضو جمهوري في الكونجرس ومنتقد لسياسة الرئيس الديمقراطي تجاه إسرائيل.

ومن المؤكد أن مثل هذه الخطوة ستزيد من غضب بعض الديمقراطيين الذين يتزايد انتقادهم للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة ودعم بايدن لها. وينحاز نتنياهو بشكل كبير تجاه الجمهوريين. يأتي هذا التجمع الدبلوماسي وسط توتر بين بايدن ونتنياهو بشأن سعي الولايات المتحدة لجعل إسرائيل تبذل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين خلال الحرب التي تقول إنها تشنها ضد مقاتلي حماس في غزة. وأعطت السفارة نفس القدر من الأهمية لكلمة ألقاها النائب الأمريكي الديمقراطي بيت أجيلار الذي شارك إلى جانب جونسون في الفعالية رفيعة المستوى التي كانت من أكثر الفعاليات هدوءا منذ بدء الحرب على غزة. 

وقال «نؤكد نحن الأمريكيين من جديد على التزامنا حيال السيادة الإسرائيلية». وقال جونسون الذي تحدث أولا وسط تصفيق الجمهور المؤيد لإسرائيل بشدة «يسعدني الليلة أن أعلن... أننا سنستضيف قريبا رئيس الوزراء نتنياهو في الكابيتول لحضور جلسة مشتركة للكونجرس». عادة ما ترسل الإدارات الأمريكية المتعاقبة مسؤولا رفيع المستوى لحضور حفلات يوم الاستقلال، مما يعكس مكانة إسرائيل كونها أهم حليف لواشنطن في الشرق الأوسط. وكانت من ألقت الكلمة الرئيسية في العام الماضي نائبة الرئيس كامالا هاريس التي وصفت في الأشهر الأخيرة الوضع في غزة بأنه «كارثة إنسانية» وحثت على وقف إطلاق النار، وكانت كلمتها آنذاك تمجد في معظمها الدعم الأمريكي لإسرائيل.

وقال مسؤول إسرائيلي إن السفارة أرادت هذا العام تكريم المشرعين من الحزبين بنفس القدر بإعطائهم أولوية في إلقاء الكلمات تقديرا لموافقة الكونجرس على مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لإسرائيل بمليارات الدولارات. أقيم الحفل في نفس الليلة التي أقيمت فيها مأدبة عشاء رسمية في البيت الأبيض للرئيس الكيني وليام روتو، والتي قال المسؤول الإسرائيلي إنها تسببت في تضارب في المواعيد لكبار أعضاء الإدارة. وحضر الفعالية عدد من مساعدي بايدن الأقل مرتبة، بينهم ديريك شوليت مستشار وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

ورفض البيت الأبيض التعليق عندما سئل عما إذا كان قد تم استشارته بشأن الدعوة الموجهة لنتنياهو أو ما إذا كان بايدن، الذي نفى عقد اجتماع مع الزعيم الإسرائيلي في المكتب البيضاوي، قد يلتقي به في واشنطن.
أدان جونسون وأجيلار قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية هذا الأسبوع طلب إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع في حكومته يوآف جالانت. وطلب المدعي العام أيضا إصدار مذكرات اعتقال للقبض على قيادات حركة حماس المسؤولة عن الهجوم الدامي عبر الحدود في السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل، والذي أعقبه شن حرب على غزة.

ووجه جونسون انتقادا مبطنا لبايدن، قائلا إن «بعض القيادات» سعت إلى حجب «أسلحة حيوية» عن إسرائيل. وعلق بايدن مؤقتا شحنة من القنابل وحذر من أنه قد يؤخر شحنات أخرى إذا نفذ نتنياهو هجوما بريا شاملا على مدينة رفح المكتظة بالنازحين في جنوب غزة. لكن تدفق الأسلحة مستمر في الغالب.
وكانت هناك إجراءات أمنية مشددة حول المقر الذي شهد انعقاد الحفل في واشنطن. وهتفت مجموعة صغيرة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين «عار عليكم» في إشارة إلى الضيوف الذين خرجوا من الحفل. وحمل أحد الأشخاص علما إسرائيليا مخضبا باللون الأحمر كناية عن الدماء. واتهم آخر عبر مكبر صوت إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

وكان جونسون قد قال يوم الثلاثاء إنه بصدد دعوة نتنياهو، وهو يميني تربطه علاقات ودية مع الرئيس السابق دونالد ترامب.
كما كان جونسون، حليف ترامب، قد وجه إنذارا أخيرا لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر للتوقيع على رسالة تدعو نتنياهو لإلقاء كلمة في اجتماع مشترك، وإلا فإنه سيتحدث أمام مجلس النواب فقط.

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot