في رمضان 2023 :

نجـــوم تونســـية تُضــــيء الدرامـــا العـــــربية

نجـــوم تونســـية تُضــــيء الدرامـــا العـــــربية


نستحضر ونحن نرصد هذا التألق اللافت للنجوم التونسيين الذين سيضيئون الدراما العربية في رمضان 2023 ما قاله “بريشت” في “حديث المنفى” ،  والتي حولها  المُبدعان التونسيان “توفيق الجبالي” و”رؤوف بن عمر” ،  في إخراج للراحل “رشاد المناعي” ، إلى “مذكرات ديناصور” وهو عمل مسرحي تألق في أغلب العواصم العربية.
يقول “بريشت” : “إن الممثل يظل ، ما طال به العمر ،  يُمثل إلى أن يلتقي الدور الذي يُفجِر طاقاته ويعطيه ما يستحق من تألق وشهرة “ . و يبدو أن ممثلات وممثلين تونسيين عديدين قد التقوا الدور الذي فَجًر طاقاتهم فأخرجهم من المحلية الضيقة إلى عالم الإبداع الرحب عربيا وعالميا.
هؤلاء النجوم  التونسيون وجدوا دورهم الذي أهلهم للتميز  وسيتكرس هذا التميز عبر شاشات عربية عديدة خلال ليالي رمضان القادم ، ولعل أبرز هذه القنوات “أم بي سي “  بمجمل قنواتها وقنوات المغرب العربي وخاصة بالجزائر وليبيا.


• أكبر عددهم في «معاوية»
استقطب المسلسل التاريخي “معاوية” العدد الأكبر من نجمات ونجوم تونس إلى جانب أشقائهم من أقطار عربية عديدة على غرار سوريا ولبنان ومصر والسعودية وغيرها ، وتحضر على رأس قائمة هؤلاء التونسيين النجمة التونسية المقيمة في القاهرة “عائشة بن أحمد” في دور إحدى زوجات “معاوية” ،  وغانم الزرلي في دور يزيد بن أبي سفيان شقيق معاوية وسهير بن عمارة في دور هند بنت عتبة والدة معاوية وزوجة أبي سفيان وخالد هويسة في دور الصحابي عبد الله بن عمر ابن العاص وأمير الدريدي في شخصية المهاجر بن خالد بن الوليد وهو أحد فرسان قريش ومن المقربين لعلي بن أبي طالب .كما وتجسد النجمة التونسية جميلة الشيحي دور حماة معاوية وأم زوجته فاختة بنت قرضة بن عبد عمر، وذلك في أول تجربة عربية في رصيدها   ، مع حضور مميز كذلك للممثل التونسي الشاب محمد بن مراد وأسماء بن عثمان في دور إحدى زوجات معاوية ووحيدة الدريدي وياسين بن قمرة وأسامة كشكار وخالد حمام وأميرة درويش وإباء الحملي وطارق المناعي وهادي الماجري وحكيم بالكحلة ولمين بالخوجة وعبد القادر بن سعيد وغيرهم  .

 مسلسل “معاوية” ، الذي سيعرض خلال رمضان القادم على مختلف قنوات “أم بي سي” ،هو من تأليف الكاتب الصحفي المصري خالد صلاح في أول تجاربه في الكتابة الدرامية  ، وإخراج طارق العريان في أول مسلسل درامي له ، بعيدا عن تجربته السينمائية الكبيرة. ومن نجوم معاوية العرب السوريين لجين إسماعيل في دور معاوية وإياد نصار في دور علي بن أبي طالب وأيمن زيدان وأسماء جلال ووائل شرف وسامر المصري وغيرهم  .
ويتنزل هذا المسلسل في الدراما التاريخية وسيقدم للمشاهد العربي سياقات وظروفَ الفتنة الكبرى بعد استشهاد الصحابي “عثمان بن عفان” ثم “علي بن أبي طالب» .
 وتنطلق  أحداث المسلسل خاصة مع تولي معاوية بن أبي سفيان الحكم  ، ويشاع بأن ميزانية هذا المسلسل الذي صوّر بالكامل في تونس تجاوزت 75 مليون دولار . وتتوقع أوساط عديدة أن يثير هذا المسلسل خلال وبعد عرضه جدلا كبيرا في الوطن العربي والعالم الإسلامي.

وبالعودة ّإلى النجمة التونسية عائشة بن أحمد فإنها تسجل حضورها كذلك في دراما رمضان 2023 في مسلسل ثان بعنوان “مذكرات زوج” لتقف الممثلة التونسية أمام طارق لطفي وخالد الصاوي ، وهو عمل درامي مقتبس عن رواية الكاتب أحمد بهجت تحمل الاسم نفسه  .وقد أعد سيناريو هذا العمل وحواره محمد سليمان عبد المالك فيما أخرجه للشاشة التلفزيونية ثامر نادي.     

• أحوال الناس في الجزائر  والمتاهة « بالجزائر»                                                                               
وفي الفضاء المغاربي يشارك الممثل التونسي “نضال السعدي” في الجزء الثالث من مسلسل  “أحوال الناس” في الجزائر بالاشتراك مع مؤلف هذه السلسلة الشهيرة رضا السيتي .  و “ أحوال الناس” عملٌ يتناول مظاهر اجتماعية جزائرية بالنقد  ،وينخرط في تحليلها في قالب هزلي ساخر ، أما التونسية رابعة السافي فقد أنهت دورها في الجزء الثاني من المسلسل الليبي “المتاهة” وهو للمخرج محمد الزليطني وتدور أحداثه كذلك في إطار اجتماعي يُعنى بفساد المجتمع بما في ذلك المؤسسات  التي تدير المرفق العمومي وصولا إلى تجارة البشر وما يترتب عن ذلك من إرهاب وغيره,
 ويُذكر أن التعاون الدرامي المغاربي قد شهد محطات بارزة وعديدة خلال السنوات السابقة إذ تعاون مبدعون تونسيون ممثلين ومخرجين ومعدي ديكورات مع أشقائهم في كل من الجزائر وليبيا  وقد أنجزت أعمال مشتركة في هذا المجال من أشهرها ما قام به  المخرجان التونسيان نصر الدين السهيلي ومحمد دمق .

• درة زروق في «ألاجهر»
وفي إنتاج لبناني للصادق الصباح تشترك النجمة التونسية درة زروق مع الممثل المصري عمرو سعد في مسلسل “الأجهر” والمُبرمج كذلك عرضه في رمضان القادم على شاشات “ام بي سي” ، وتجسد الممثلة التونسية  ،في هذا المسلسل  ،
دور صيدلانية تدعى نهلة تعيش قصة حب متقلبة وعاصفة مع رجل اسمه “الأجهر” وهو رجل خارج عن القانون يتاجر بالذهب والأحجار الكريمة عاشق للسلطة والمال في مجتمع تحكمه الجريمة والفساد ومصالح الأقوى.
ويحضر في هذا المسلسل مع درة زروق عددٌ كبير من نجوم الدراما المصرية منهم سيد رجب، ماهر السباعي، نور النبوي، عارفة عبد الرسول وسارة سلامة والفنان القدير خالد زكي وقد أخرج هذا المسلسل ياسر سامي.

• ظاهرة إيجابية
هذا الحضور المتميز للممثلات والممثلين التونسيين في الدراما العربية في رمضان 2023 والذي يعتبر ظاهرة إيجابية في المشهد الدرامي التونسي والعربي يراه نقاد تونسيون في هذا المجال تتويجا مستحقا لهذه الطاقات التونسية التي تميزت بجدية تكوينها في المعاهد العليا المختصة داخل تونس وخارجها  ،
 ونتاج تعدد تجاربهم ومشاركاتهم في أعمال سينمائية ودرامية أنجزت في تونس وخاصة في جنوبها من قبل مخرجين عالميين على غرار “زيفرلي” وغيره  .
ويرى هؤلاء النقاد أن الدراما التونسية تظل في حاجة أكيدة إلى قيام  صناعة درامية وسينمائية تشترك فيها الدولة مع القطاع الخاص إذ تغيب في هذا المجال شركات الإنتاج ويظل هذا الأخير موسميا في مناسبات قليلة العدد ،
لذلك يتألق هؤلاء المبدعون التونسيون كلما توفرت لهم فرصة هذا التألق ولعل حضورهم المتميز في الدراما العربية لرمضان 2023 هو أكبر دليل على ذلك.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot