نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

يستعد المسلمون للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وهو العيد الذي يرتبط بعادات وتقاليد مختلفة، أهمها ولائم وعزائم الغداء التي تضم اللحوم بأنواعها المختلفة، سواء كانت لحوم الأبقار أو الماعز أو الخراف، حيث يتناول الكثيرون لحوم الأضحية صباح أول أيام عيد الأضحى.
وتتسبب هذه العادات الغذائية في حصول الجسم على كميات كبيرة من الدهون والنشويات، مما ينتج عنه زيادة واضحة في الوزن.
إليك بعض الخطوات التي قد تساعدكِ في تجنّب زيادة الوزن في عيد الأضحي المبارك، خصوصاً مع قلة الحركة نظراً للحصول على إجازة طويلة، مما ينذر باكتساب المزيد من الكيلوجرامات:


1 -تجنبي اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون
تتعدد أنواع وأجزاء اللحوم من الأضحية، وبعضها يتراكم فيه الدهون وبالتالي يعرضك لخطر ارتفاع مستويات الكوليسترول وتراكم الدهون داخل جسمك، لذلك احرصي على أن تضم وجباتكِ قطعاً من اللحم منزوع الدهن.

2 -استبدلي اللحوم المقلية بالمشوية أو المسلوقة
تلعب طريقة طهي اللحوم دوراً كبيراً في كيفية حصول جسمك على السعرات الحرارية، لذلك يجب تجنّب اللحوم المقلية بالزيت أو السمن، واستبدالها باللحم المشوي أو المسلوق الذي يحتوي على كميات أقل بكثير من السعرات الحرارية.

3 -تناولي الكثير الشاي الأخضر بعد الوجبات
للشاي الأخضر خصائص فريدة في عملية حرق الدهون والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، لذا حاولي تناوله بعد الوجبات للمساعدة في تسريع عملية الهضم.

4 -تحركي كثيراً خلال إجازة العيد
حاولي الانخراط في أي من الأنشطة بعد الانتهاء من تناول الطعام في عيد الأضحى، إذ تضم ولائم العيد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على اللحوم والنشويات والدهون، مما قد يجعلكِ تشعرين بالخمول، والرغبة في النوم، وهو ما سيعرضكِ لخطر زيادة الوزن لامحالة؛ لذلك من الضروري أن تمارسي رياضة المشي أو الجري بعد تناول الوجبات الدسمة في عيد الأضحى.

تابعي المزيد نظام غذائي خالٍ من الجلوتين
5 -اشربي الكثير من الماء
يساعد شرب الكثير من الماء على تعزيز التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون
 يساعد شرب الكثير من الماء على تعزيز التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون، كما أنه من الأفضل استبدال المشروبات الغازية بكميات كبيرة من الماء طوال اليوم.

6 - تجنّبي السكر والحلويات
تجنّبي تناول السكريات المضافة أو الدهون غير الصحية في عيد الأضحى، فكلاهما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

7 -احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم
قد يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة الوزن، حيث ثبت أن أولئك الذين لا ينامون بشكل كافٍ يميلون للشعور بالجوع، ويستهلكون المزيد من السعرات الحرارية، ويمارسون الرياضة بشكل أقل، وقد يؤدي تقييد النوم إلى زيادة مستويات هرمون الجوع، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة تناول السعرات الحرارية.

لتجنّب دخول كمٍّ هائل من السعرات الحرارية إلى جسمك في عيد الأضحى، اتبعي نصائح اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، في السطور الآتية:
- تفادي المأكولات الدسمة والغنية بالدهون قدر المستطاع، أو تناول كمية بسيطة منها؛ مثل الأرز الغني باللحوم المدهنة، والمقالي، والحلويات الشرقية.
- زيّني طبق الطعام الخاص بكِ بالخضروات قليلة السعرات الحرارية؛ مثل الخس، الهندباء، السبانخ، الخيار، الفطر، الكرنب، وغيرها. بذلك تشعرين بالامتلاء، فتقللين من كمية الأطعمة الأخرى المتناولة الغنية بالسعرات الحرارية.
- تجنّبي قدر المستطاع المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر مرتفعة؛ مثل العصائر المعلّبة والصودا، واستبدليها بالعصائر الدايت المتوافرة في السوبر ماركت؛ مثل الكرانبيري اللايت. وفكري بتناول عصير الرمان الطبيعي؛ فهو منجم من الفوائد.
- اشربي المياه بوفرة؛ أي ما بين 6و8 أكواب يومياً، فإنها ترطب الجسم، وتساعد على رفع عملية الأيض وحرق الدهون، ومكافحة الصداع.
- لا تهملي تناول الفواكه لصالح الحلويات، فهي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على محاربة الإمساك، والتي تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية مقارنة بالحلويات.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/