نصائح لسحور صحي في رمضان.. وصيام بلا تعب

نصائح لسحور صحي في رمضان.. وصيام بلا تعب

تناول بعض التمرات مع وجبة السحور فكرة جيدة، لأن التمر يزوّد الجسم بالمعادن والطاقة والألياف. ويعتبر البروتين من أهم المغذيات التي ينبغي أن تتوفر في السحور، كما لا ينبغي تناول الكافيين خلال هذه الوجبة، لأنه مدرّ للبول ما يزيد الجفاف أثناء ساعات الصيام. إليك بعض النصائح لسحور صحي:

* الكربوهيدرات عنصر هام ينبغي تناوله على السحور، ويُنصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة، مثل: البطاطس، والخبز الأسمر، والأرز البني، ليستغرق هضمها وقتاً أطول.
* البيض أو الفول والحمّص أو شريحة من اللحم أو الدجاج قليل الدهن من الأطعمة الضرورية على السحور، للحصول على البروتين.
* احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف في هذه الوجبة، وخاصة الخضروات مع حبة فاكهة: تفاح أو برتقال أو موز.
* تناول حفنة من المكسرات: الكاجو، أو اللوز، أو الجوز، أو البندق، لتحصل على الدهون الصحية والألياف والمعادن.
* إذا لم يكن الجبن من بين أطباق السحور يُنصح بتناول اللبن (الزبادي) أو كوب من الحليب.

نصائح لمائدة إفطار صحية في رمضان
بعد ساعات الصيام تحتاج جميع خلايا الجسم إلى الجلوكوز بما في ذلك الخلايا العصبية، لذلك ينبغي أن تحتوي مائدة الإفطار في رمضان على أطعمة غنية بالطاقة. كذلك عليك مراعاة حاجة الجسم إلى السوائل من دون الإفراط في شرب الماء خلال وجبة الإفطار. إليك أهم النصائح التي تجعل مائدة الإفطار صحية:

تفادى شرب الكثير من الماء فور البدء في الإفطار، وتجنّب تناول الكثير من الحلوى الغارقة في شربات السكر
* افطر على التمر أو التين أو أية فاكهة تحتوي على السوائل والسكر.
* الشوربة، أو الحليب من أفضل الخيارات التي تناسب الإفطار بعد التمر، وتساعد على تأجيل وجبة العشاء قليلاً.
* لا تشرب الكثير من الماء فور بدء الإفطار، لأن ذلك يسبب الصداع والتعب لاحقاً.
* تناول حبة من الفواكه أو كوب عصير من الفواكه لتزويد الجسم بالطاقة.
* يُنصح بتأخير الوجبة الرئيسية ساعتين بعد الإفطار إن أمكن.
* احرص على توازن المغذيات في أطباق العشاء، وتفادى تناول الكثير من الحلوى الغارقة في شربات السكر.
* لا تملأ طبقك بالكثير من الأطعمة، وتناول الكربوهيدرات والبروتين والخضروات بتوازن.
* احرص على عدم النوم مباشرة بعد الوجبة الرئيسية، وحاول أن تتفاعل سواء بالحركة أو التواصل بعد تناول العشاء.

صيام بلا تعب!
كثيرا ما تنتهي وليمة الإفطار بحالة من الخمول وامتلاء المعدة بسبب الإكثار من تناول الطعام بطريقة خاطئة، وهو ما قد يتسبب بمشاكل صحية. تصحيح تلك العادات مهما جداً للحفاظ على صحة الصائم وإبعاد شعور التعب. إليكم بعض النصائح:
في شهر رمضان تكثر الولائم والعزائم لدى الكثيرين في المجتمعات العربية، التي تتفنن في إعداد المأكولات الشهية كإحدى مظاهر الاحتفال بشهر رمضان. وفي بعض الأحيان، تنتهي وليمة الإفطار بحالة من الخمول وامتلاء المعدة بسبب الإكثار من تناول الطعام بطريقة خاطئة
يقول الدكتور السعودي فيصل الصفي، طبيب الأمراض الباطنية، في صفحته على تويتر، أن من أهم أسباب الصداع في نهار رمضان إهمال السحور الصحي، مما يتسبب في جفاف الجسم. فإهمال شرب المياه أو تناول سحور صحي يؤثر بشكل كبير على صحة الصائم وأدائه. ونصح الصَفي الصائمين بتناول قدر مناسب من السوائل خلال فترة الإفطار لتجنب الإصابة بالصداع في اليوم التالي، كما نصح بممارسة الرياضة وتجنب السهر.

كما قدم الصفي وصفة غذائية رمضانية على موقعه بتويتر يوضح فيها أهمية تلك العناصر خلال شهر رمضان كالبوتاسيوم والمغنيسيوم ومصادرها الغذائية.
في حوار معDW عربية، قدم الدكتور أحمد هاني عيسي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد القومي المصري للكبد،  بعض النصائح الرمضانية لصيام مريح بعيداً عن المتاعب التي تصيب الجهاز الهضمي. ومن أهمها "عدم الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، ويفضل تقسيم الأكل إلى وجبتين، الأولى وقت الإفطار والثانية بعد مرور ساعتين تجنباً للإصابة بالتخمة"، حسبما أكد الدكتور عيسى.
وأضاف أن تناول الطعام بسرعة وقت الإفطار، قد يتسبب في عسر الهضم ومشاكل بالقولون، لذا يجب مضغ الطعام جيداً والتوقف عنه بمجرد الإحساس بالشبع. كما يفضل بقدر الإمكان الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والاعتماد على تناول المشويات والأطعمة المسلوقة.

الابتعاد عن المشروبات الغازية
أما عن الحلويات، والتي تنتشر بشكل كبير في شهر رمضان، فقد نصح الدكتور عيسى "بعدم الإكثار من تناولها لما قد تسببه من خلل في إنتاج الأنسولين ممّا يُعرض الصائم لخطر الإصابة بمرض السكري". كما نصح أيضاً بـ"شرب الماء بكثرة في فترة ما بين الإفطار والسحور، وعدم تناولها بكثرة في وقت السحور فقط".

كما أكد الدكتور عيسى في حواره لـ DW على ضرورة "الابتعاد في شهر رمضان عن تناول  الغازية أثناء وجبة الإفطار، لأنها تتسبب في هشاشة العظام لاحتوائها على حمض الفسفوريك الذي يخل بنسبة الكالسيوم بالدم". كما شدد على أن الإكثار من تناول الخيار واللبن الرائب (الزبادي) أثناء السحور يقلل من الإحساس بالعطش. ولتفادي العطش أيضاً نصح الدكتور عيسى بالابتعاد عن تناول الأجبان عالية الملوحة أثناء السحور.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot