ملاحظات عن الشكل والمضمون:

هكذا يرى أهل الاختصاص دستور تونس الجديد...!

هكذا يرى أهل الاختصاص دستور تونس الجديد...!

نشرت مساء الخميس الرئاسة التونسية في الرائد الرسمي مشروع الدستور المقترح على الاستفتاء يوم 25 يوليو القادم.   مشروع دستور تونس الجديد حسب أغلب الملاحظين منح الرئيس سلطات أوسع، وتمنحه سلطة مطلقة على الحكومة والقضاء، وقلص دور البرلمان بحيث لا يشمل مراقبة عمل الرئيس أو الحكومة.
   وعاب كثيرون من ذوي الاختصاص في القانون الدستوري، أن توطئة الدستور غنائية شعرية، وتعيد كتابة تاريخ البلاد حسب أهواء صاحبها، وأن الوثيقة تعجّ بالأخطاء اللغوية.


  ولئن لم يصدر أي من الأحزاب الكبيرة أي تعقيب حتى الآن على مسودة الدستور، وفي انتظار أن يحدد الاتحاد العام التونسي للشغل موقفه اليوم السبت في هيئة إدارية، فإن أساتذة القانون الدستوري وبعض المفكرين المستقلين، سارعوا تصريحا أو تدوينا بطرح موقفهم من المشروع الجديد.

«عدم احترام قواعد الكتابة القانونية»
   أستاذ القانون الدستوري عبد الرزاق المختار في قراءة أولى لمشروع الدستور المقترح، قال إنّ التوطئة ليس نصا للتاريخ أو التأريخ بل تتضمّن القيم الكبرى والمحطات الهامة “لكن الملاحظ ان توطئة مشروع الدستور الجديد أنها غير تاريخية بل كتبت على طريقة رئيس الجمهورية إرضاء لأهوائه».

   وأضاف “التوطئة فيها جانب تُستمد منه الاحكام على غرار الدستور الفرنسي وتوطئات الدساتير تعد مرجعية ولها وزن وليس فقط الفصول... لكن ما جاء في توطئة الدستور شعبوية لتأريخ لحظة الرئيس وليس الشعب».    وأكّد المختار “هذه التوطئة غير مسبوقة في العالم ولا تحترم قواعد الكتابة القانونية”، مشيرا إلى أن التركيز على مجتمع تطبيق القانون والحديث عن قيام الشعب بإنفاذ القانون والتصدي لكل من يتجاوزه أو يحاول الاعتداء عليه مما يحيل على عدالة الشوارع والسحل في الساحات.

  ولفت إلى أنّه تمت تجزئة الفصل الأول القديم ليصبح في خمسة فصول دون حفظ أحد أهم العناصر وهي مدنية الدولة والمحافظة على الموازنة التونسية المتمثلة في أن الإسلام هو دين البلاد، متابعا “تم التخلي عن مدنية الدولة ووضع جسور لإضفاء طابع ديني على الدولة... لسنا إزاء دولة مدنية بل أمام مفهوم المقاصد لدستور ارتدادي يعود للوراء».

   كما اعتبر أستاذ القانون الدستوري أن الصياغة لا تستجيب لصرامة الصياغة القانونية ما جعله دستورا أقرب للترضيات ولكسب جمهور النهضة “لأنه يرغب في سحب البساط من هذا الحزب والتأكيد أنه محافظ “ وفق تعبيره.

   وفي سياق متصل، أقرّ عبد الرزاق المختار أن النظام الذي يتحدث عنه رئيس الجمهورية قيس سعيد ليس رئاسي بل رئاسوي لأنه لا فقط يحتكر السلطة التنفيذية بل أيضا يمارس دور المشرع الأصلي لمبادراته التي أصبح لها أولوية النظر وله الحق في الاستفتاء التشريعي وفي ممارسة الحق في السلطة الترتيبية العامة “فهو ينتهك مجال السلطة التشريعية التي لا تمارس دورا كاملا».

«رئاسوية ونظام قاعدي»
   وقد أكد الصغير الزكراوي استاذ القانون الدستوري، انه اصيب بخيبة امل عند قراءة مشروع الدستور الجديد، مبرزا انه تضمن تقريبا كل رغبات وافكار قيس سعيد سواء فيما يتعلق بالنظام السياسي او فيما يتعلق باللبنات الاولى لمشروع البناء القاعدي الذي يتبناه، معتبرا ان النظام السياسي الذي ارساه يمهد لنظام رئاسوي.

   وقال “الدستور هو قانون القوانين ويجب ان تكون صياغته صائبة صارمة لا تشوبها شائبة لكن نجد العديد من الهنات على مستوى الشكل والصياغة، ونجد ثرثرة قانونية خاصة في التوطئة والتي هي اهم شيء في الدستور …هناك ثرثرة وكأن تاريخ تونس يبدا مع قيس سعيد... وفيه حتى بعض المغالطات». 

   وأشار الى أنه تم الغاء كل الهيئات الدستورية تقريبا والاقتصار على دسترة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمجلس الاعلى للتربية، مذكرا بأن المجلس الاخير من الافكار التي كان ينادي بها قيس سعيد منذ سنة 2011.     وبخصوص النظام السياسي، اوضح ان رئيس الجمهورية هو السلطة المحورية وقطب الرحى فيه، مذكرا بان ذلك ما كان يريده قيس سعيد.

«خذلان للتونسيين»
   من جهتها، قالت أستاذة القانون الدستوري سلسبيل القليبي، إن مشروع الدستور الجديد يمثل “أكثر من خذلان للتونسيين”، منتقدة الظرفية التي صدر فيه هذا الدستور، في ظل ازمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة تمر بها البلاد، معتبرة انه لا يقدم أي بوادر حلول.   

واضافت القليبي ان اصدار دستور “بهذا الشكل” خلال هذا الظرف، مع امهال 48 ساعة فقط لتحديد الموقف، يبعث برسالة من رئيس الجمهورية للتونسيين، بان يصوتوا بالموافقة على مشروع الدستور، بناء على “الثقة” لا على مضمون الدستور، حسب تقديرها.  

  واعتبرت القليبي ان فترة تحديد الموقف من الدستور كان يجب ان تكون شهرين على الاقل قبل عرضة على الاستفتاء الشعبي.
   وقالت القليبي ان المسار الحالي كاملا بُني على سردية ان دستور 2014 هو دستور النهضة وما سيأتي مكانه حتما سيكون أفضل، في حين ان دستور 2014 وقع افتكاكه من أيادي النهضة، حسب تعبيرها.

«عشرة قرون الى الوراء»
   وانتقدت الحقوقية وأستاذة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والسياسية بتونس سناء بن عاشور، الفصل الخامس من دستور قيس سعيد الرامي إلى أسلمة الدولة، معتبرة أننا انتقلنا من الفصل الأول في دستور 2014 الى الفصل الخامس من مشروع دستور 2022 عشرة قرون الى الوراء.

   واستنكرت المرشحة سابقا لعضوية المحكمة الدستورية في تدوينة لها هذا الفصل الذي ينصّ على أنّ “تونس جزء من الأمة الإسلامية، وعلى الدولة وحدها أن تعمل على تحقيق مقاصد الاسلام الحنيف في الحفاظ على النّفس والعرض والمال والدين والحرية”، معتبرة أنه تم تناسي تحقيق مقصد العقل في الإسلام، ولكنها لا تعتقد أن ذلك تمّ سهوا.

«غياب التوازن»
   من جانبها، اعتبرت أستاذة القانون الدستوري سلوى الحمروني أن الحقوق والحريات العامة بقيت تراوح مكانها في مشروع الدستور الجديد الذي جاء ببعض التراجع في هذا الخصوص حيث أورد في مواضع مختلفة في عدد من الفصول تكرار الإحالات على القانون بما يحد من بعض الحقوق والحريات وفق تقديرها.

  وأوضحت الحمروني في تصريح اذاعي، ان ما يميز مشروع الدستور الجديد، الغياب الكلي للتوازن بين السلط، معتبرة أن مشروع الدستور يكرس هيمنة رئيس الجمهورية في نظام رئاسوي وليس رئاسي وفق تقديرها.
   وبينت الحمروني أنه لا يمكن للرئيس في النظام الرئاسي حل مجلس نواب الشعب غير أن مشروع الدستور الجديد جمع كل السلطات بيد الرئيس دون أن يكون مسؤولا أمام أي سلطة أخرى، في حين تبقى الحكومة فقط مسؤولة أمام الرئيس ومجلس نواب الشعب مع إمكانية إقالة الحكومة.

   وقالت الحمروني أن أحداث وظيفة تشريعية متكونة من غرفتين يضعف مجلس نواب الشعب الذي سيكون مشتتا بين الغرفتين ومجالي اهتمام مختلفين، مشيرة إلى تراجع مقلق في ما يتعلق بالضمانات المتعلقة بالوظيفة القضائية وفق تعبيرها. ولاحظت أن مشروع الدستور الجديد أفرغ المحكمة الدستورية من العناصر التي يمكن أن تتقدم بالحقوق والحريات واحترام الدستور باعتبار أن الرئيس هو الذي سيعين في نهاية الامر اعضائها رغم انهم سيكونون معينين بصفاتهم القضائية تلك وفق وصفها.

واعتبرت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي، أن نسخة مشروع دستور الجمهورية الجديدة لا يرتقي إلى مستوى دستور ثورة وشعب يحلم بالكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية وفق قولها.

وشددت الزغلامي على أن الدستور لم يضمن التناصف والمساواة التامة والفعلية في القانون وأمام القانون وأبقى الترشح لرئاسة الجمهورية غامضا بالإضافة إلى وضع جملة من القيود على الحريات والحقوق وتقييدها بالآداب العامة والامن العام مبدية رفضها في ذلك.وأضافت أن الدستور يفتقد إلى الفصل بين السلط، والمحكمة الدستورية أصبحت عبر التعيين إلى جانب غموض في المسار الانتخابي القادم.وقالت الزغلامي “ما نريده هو دولة مدنية تقوم على المواطنة والمساواة الفعلية».

«إسهال لغوي»
  ووصف أستاذ التاريخ عادل اللطيفي مشروع الدستور الجديد بالفضيحة، محذرا من خطورة عدم توازن السلطات في مشروع الدستور.
   وحذّر اللطيفي، من خطورة عدم توازن السلطات في مشروع الدستور الجديد، معتبرا ان “هذا الدستور هو دستور إمبراطورية... حيث ان رئيس الجمهورية موجود في كل الفصول ويتحكم في كل شي من قضاء وسلطة تشريعية وتنفيذية».
   وأضاف اللطيفي إن ما لم يقدر الإسلاميون على تمريره في دستور 2014، قدمه قيس سعيد لهم كهدية في هذا الدستور، وهي “دسترة الشريعة” في الفصل الخامس الذي ينص على “ان “تونس جزء من الأمة الإسلامية، وعلى الدولة وحدها أن تعمل على تحقيق مقاصد الإسلام الحنيف في الحفاظ على النّفس والعرض والمال والدين والحرية».

   وتابع قائلا “ما حاربنا من أجله جاء قيس سعيد ووضعه بجرّة قلم في دستوره».    وبخصوص التوطئة، فقد وصفها اللطيفي بالفضيحة، معتبرا انها تتضمن “إسهالا فكريا”، مع حشو لا يرتقي إلى لغة دستور، وفق تعبيره، معتبرا انها تمثل تراجعا كبيرا مقارنة بدستور 2014 و2009.
   وأضاف اللطيفي أن التوطئة أثبتت أن رئيس الجمهورية قيس سعيد “لا يؤمن بالاستقلال ولا بالدولة الوطنية”، خاصة وأن التوطئة لم تتطرق إلى هذه الفترة الزمنية من تاريخ تونس.
   كما أشار إلى أن هناك غياب تام في هذه التوطئة لمرجعية المواثيق الدولية وخاصة منها لحقوق الإنسان، بالإضافة الى استعمال كلمة وظائف عوض السلطات من شأنه أن يضعف من هيبة مؤسسات الدولة بحسب تقديره.


بودربالة: «مشروع الدستور مختلف عن نسخة الهيئة الاستشارية»

   أفاد عميد المحامين وعضو “الهيئة الوطنية الاستشارية لجمهورية جديدة” إبراهيم بودربالة بأنّ نصّ الدستور الذي نشر بالرائد الرسمي ليس النسخة نفسها التي قدّمتها الهيئة إلى رئيس الجمهورية
   وأكد وجود “عدّة تقاطعات في المضامين بين المسودّة التي اعدتها الهيئة والمشروع النهائي.»    وأوضح بودربالة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ هذه التقاطعات كانت على مستوى الحقوق والحريات وشكل النظام السياسي ودعم استقلال القضاء والهويّة التونسيّة.
   وبيّن أنّ النسخة النهائية من مشروع نص الدستور المنشورة بالرائد الرسمي، شهدت “حذف عبارات وإضافة أخرى باعتبار أنّ اللجنة المكلفة بإعداد مسودة الدستور دورها استشاري وأنّ سلطة القرار بيد رئيس الجمهوريّة».    وحول عدم تخصيص حيّز للجانب الاقتصادي بالمشروع النهائي للدستور كما تمّ التصريح بذلك سابقا، قال عميد المحامين إنّ ذلك كان من المسائل التي لم يتمّ أخذها بعين الاعتبار من قبل رئيس الجمهوريّة مرجّحا إمكانية أن يكون الرئيس قد ارتأى التنصيص على هذا الجانب في القوانين الأساسيّة وليس في أحكام الدستور.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/