حوارات المبدعين تثري المعرض الافتراضي للمحتوى المعرفي

وزارة التسامح والتعايش تشيد بتعاون دور النشر والمؤسسات الثقافية الإماراتية

وزارة التسامح والتعايش تشيد بتعاون دور النشر والمؤسسات الثقافية الإماراتية

• علي أبو الريش : نهيان بن مبارك فتح الباب أمام المبدعين ليقدموا ما لديهم من إنتاج معرفي يثري التعايش
• د محمد بن جرش: التسامح المبني على حوار الثقافات هو الرصيد الحقيقي لبناء المستقبل
• حمد الحميري: المعرض فرصة لعرض أهم ما أنتجه الأرشيف الوطني تتناول سيرة الوالد المؤسس والتسامح


أكدت سعادة عفراء الصابري المدير العام بمكتب وزير التسامح والتعايش أن أول ثمرات النجاح للمعرض الافتراضي للمحتوى المعرفي للتسامح الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع أكثر من 150 دار نشر ، تمثل في التعاون الإيجابي من جانب كافة المؤسسات الثقافية الإماراتية والمبدعين ودور النشر،  من خلال ما تقدمه من محتوى معرفي رائع والمشاركة الفاعلة مع كافة الأنشطة والندوات  لليوم الثاني على التوالي حيث حفلت جميع الجلسات والندوات بحوارات بناءة تؤسس لثقافة حقيقية للتسامح والتعايش ويسهم فيها الجميع بإبداعته ورؤيته، مؤكدة أن نشر وتعزيز ثقافة التعايش التي تبنى على تراث راسخ من القيم الأصيلة ومحتوى معرفي يسهم فيه كل المبدعين من مختلف الثقافات، هو أحد أهم أولويات وزارة التسامح والتعايش.

  وأضافت الصابري أن المعرض يعد فرصة جيدة لنشر ما تم  إنجازه من محتوى معرفي لوزارة التسامح والمتمثل في مشروع الألف بما يضمه من منتج ورقي ورقمي وفني، مؤكدة أن وزارة التسامح والتعايش حريصة كل الحرص على أن يكون المعرض الافتراضي نافذة للمبدعين والناشرين على الجمهور بمختلف ثقافاته وفئاته العمرية، حيث يزخر المعرض بالعديد من الأسماء والمشاريع الكبيرة التي تتناول كافة مجالات المعرفة ، مشيرة إلى الاهتمام بما أتاحته التكنولوجيا الرقمية من قدرات وطاقات وأثرها على المحتوى المعرفي، وتعزيز اللغة العربية وكذلك دعم الكتاب والناشرين إضافة غلى إلقاء الضوء على التجربة الأندلسية كتجربة ملهمة في التسامح، إضافة إلى الإبداع الموسيقى والغنائي العربي والعالمي، داعية الجميع للمشاركة بفاعلية في كافة أنشطة المعرض.

ندوة (لماذا أنا وليس نحن؟) لـ»أبو الريش» .
حظيت الندوة الافتراضية التي نظمتها وزارة التسامح والتعايش ضمن فعاليات المعرض الافتراضي للمحتوى المعرفي بمتابعة كبيرة من جانب الأدباء والكتاب الإماراتين والعرب، وعدد كبير من الإعلاميين وجمهور الثقافة، واستعرضت الندوة التي أدارها الإعلامي محمد الجابري كتاب لماذا أنا وليس نحن؟ حيث تناولت أهم الأسئلة التي حاول الكتاب أن يجد لها إجابات تكشف عن الرؤية الفلسفية للكاتب الكبير علي أبو الريش ، حيث بدأ الكتاب بأسئلة في التسامح طرحها الكاتب بمنظور فلسفي، ثم انطلق بعد ذلك إلى أسئلته الوجودية، خلال 7 فصول منفصلة متصلة وكأنها فصول لعمل روائي ملحمي، فينتقل بنا مباشرة في الفصل الثاني ليضعنا أمام رأيه الفلسفي حول «وحشة الموت التي تفسخ الأنا»، ثم ينطلق بنا الكتاب إلى رؤية الكاتب للإنسانية والتي لخصها عنوانه (الأنسنة.. عقل ينحو نحو العزلة) بعدها يتحدث عن العادة والمعتقد وكيف يمكن أن تستعبد الإنسان عادته في فصل ( الاستعباد .. والوعي المستعبد) ليسلمنا هذا الفصل إلى مغامرات العقل والتي أصر فيها أبو الريش على (أن في الجنون عقلا) ليدع القارئ يكتشف ذلك بنفسه، قبل أن يلقي به إلى السؤال الوجودي ( الأنا وحش .. ضل طريق الحب) وهنا ننطلق من العقل إلى العاطفة والإنسانية التي نحن في أمس الحاجة إليها لكي نقاوم ذلك الوحش المتوثب في أنفسنا جميعا، ولا ينسى أبو الريش أن يلقي بالقارئ إلى لحظة قدرية جديدة في الصراع الذاتي للإنسان وهي (الخوف من الموت .. عدو الأنا) ليختتم كتابه بفصل يرصد ( جنون العظمة ... مقبرة الأنا).

  وخلال الندوة أشاد الروائي علي أبو الريش  بجهود معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الذي فتح الباب أما المبدعين ليقدموا ما لديهم من إنتاج معرفي يمكنه أن يثري المكتبة العربية بما يدعم القيم الإنسانية الراقية وفي القلب منها التعايش والتسامح، مؤكدا أن هذه المشروع الذي تبنته وزارة التسامح والتعايش يستحق كل الإشادة والدعم، مؤكدا أن أي انطلاق إلى عالم التسامح لابد أن يبدأ بالوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان- طيب الله ثراه -الذي كان تسامحا يمشي على قدمين، فرسمت أفعاله وأعماله وأقواله رؤية متكاملة عن التسامح والتعايش الإنساني ليس في الإمارات فقط وإنما على مستوى العالم، وسيظل زايد في الضمير الإنساني رمزا للإنسانية في أسمى معانيها.

وفي رده على أسئلة الحضور قال أبو الريش الأنا والنحن بينهما صراع أزلي لا يتوقف، ويطرح عشرات بل مئات الأسئلة والتي تتمحور حول الذات، مؤكدا أن الإنسان حينما يتفكر في الكون من حوله سيكتشف أنه مجرد جزء صغير جدا من هذا الكل الضخم وهنا عليه أن يتواضع قليلا، ويتعرف على حقيقته، مستشهدا بقول السيد المسيح ( الحقيقة تحررك) و(وجهك هو الحقيقة).
  وأشار أبو الريش إلى أن الكتاب هو من رتب نفسه، وأن فصوله متصلة غير منفصلة، ولا يمكن اجتزاء البعض منه خارج سياقه، مؤكدا أن الجميع يمكنهم التعاطي مع هذه النوعية من الكتب الفلسفية، لأنه يتوفر في كل منا فيلسوف كامن يسأل ويتعجب ويتعلم ويتأمل، وكل ما هو مطلوب أن نترك له العنان، متمنيا أن يكون كتابه إضافة إلى المكتبة العربية في مجال التسامح والتعايش والفلسفة أيضا وأن يلبي شغف القارئ المحب لهذا العالم.
واختتم أبو الريش برسالة إلى الجميع فحواها .. من أجل عالم أكثر تسامحا  تقبل الآخر ولا تسقط ما بداخلك عليه.

الأرشيف الوطني في المعرض الافتراضي

يشارك الأرشيف الوطني في المعرض الافتراضي للمحتوى المعرفي الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش تحت شعار «تعايش مبني على المعرفة» برعاية وحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش في الفترة من 9-13 أغسطس الجاري.

وتأتي مشاركة الأرشيف الوطني بهذا المعرض تقديراً لجهود القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان –طيب الله ثراه- وأهمية تسليط الضوء على مسيرته وإرثه العريق وقيمه الإنسانية الأصيلة التي رسخها لدى أبناء الإمارات، وفي مقدمتها قيمة التسامح والأخوة الإنسانية، وهذا مما وثقته إصدارات الأرشيف الوطني التي تحفظ تاريخ الإمارات للأجيال مدعماً بالوثيقة، ومثل هذه الإصدارات الموثقة جديرة بأن يتم تقديمها للمعرض الافتراضي للكتاب، لا سيما وأن الدورة الأولى من هذا المعرض تحمل اسم القائد المؤسس المغفور له –بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؛ باعتباره رمزاً عالمياً للتسامح والتعايش، وقد جسدت أقواله وأفعاله ومواقفه أعظم ما في التسامح والتعايش والحوار.

في اليوم الأول من المعرض ألقي السيد حمد الحميري مدير إدارة البحوث والخدمات المعرفية كلمة الأرشيف الوطني، التي أكد فيها أن من يتأمل سيرة المغفور له -بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يجدها مكللة بقيم المحبة والتسامح والوسطية والتعايش، ولم تكن هذه الفضائل محصورة في حدود الإمارات فحسب، وإنما كانت رسالة إنسانية إلى دول العالم قاطبةً، وأشار فيها إلى أن ثقافة التسامح التي أرسى دعائمها الشيخ زايد وعززها السائرون على دربه هي التي أسهمت في بناء وطنٍ صار واحة للتسامح والاعتدال.

وعرض الأرشيف الوطني فيلماً وثائقياً بيّن مدى اهتمام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بفضيلة التسامح ونشرها داخل الدولة وخارجها بالفعل والقول، واستعرض الفيلم محطات مهمة من بيئة الإمارات ومن تاريخ الأرشيف الوطني.

وشملت الجولة الافتراضية في الأرشيف الوطني التي جاءت تحت  عنوان (إرث زايد بين أروقة المعرفة) التعريف بجهود الأرشيف الوطني في توثيق ذاكرة الوطن، وبأهم إصداراته التي تُعنى بقيم ومبادئ القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه- وبما كان يتمتع به من حكمة ورؤى ثاقبة في مختلف مجالات الحياة، وبهذا الصدد عرّف الأرشيف الوطني متابعي المعرض الافتراضي بالكتب التالية: (يوميات زايد، زايد رجل بنى أمة، زايد من التحدي إلى الاتحاد، زايد والتراث، زايد والتميز، زايد والتعليم)، وقد وثقت هذه الإصدارات بعض جهوده العظيمة –رحمه الله- وهو ينتقل بالوطن من إمارات الساحل إلى الإمارات العربية المتحدة، ووثقت دوره الكبير في غرس القيم الأصيلة والفضائل في نفوس أبناء الوطن، وفي مقدمتها فضيلة التسامح.

   أكد الدكتور محمد بن جرش، الأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، أن التسامح والتعايش هو أحد أهم الركائز التي توليها الإمارات اهتماما بالغا باعتبارها من ثوابت الثقافة والتراث الإماراتي، مؤكدا أن ثقافة التسامح أسهمت في تطور الإمارات عبر الحوار البناء والإيجابي بين مختلف الثقافات لعشرات الجنسيات المقيمة على أرض الوطن.

   وأضاف أن الرؤية الوطنية للتسامح والتعايش تعتمد ثقافة الحوار أساسا لبناء المستقبل حيث يسهم الجميع في إثراء الواقع بأفكار وإبداعات حقيقية ، وأثبتت التجربة الإماراتية قدرة الثقافات المختلفة على إقامة حوار ايجابي بينها يعمل على إيجاد صيغة مقبولة من الجميع تثري كافة الأطراف وتؤدي إلى النجاح والتقدم مؤكدا أن ثقافة التسامح هي الرصيد الحقيقي للمستقبل.

  وأشاد الدكتور ابن جرش بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة التسامح والتعايش بقيادة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في نشر وتعزيز ثقافة التسامح لدى كل فئات المجتمع وعلى المستوى العالمي، مؤكدا ان المعرض الافتراضي للمحتوى المعرفي للتسامح يعد مبادرة رائدة تعمل على دعم الكاتب والناشر وتعزيز القيم الإنسانية، والحضور الكثيف للكتاب والمثقفين والناشرين إلى جانب حضور المبدعين الشباب أبلغ دليل على أهمية هذه النوعية من الأحداث الثقافية، التي تسلط الضوء على قضايا حيوية أهمها الإبداع ودوره في دعم التعايش الإنساني.

أجندة اليوم «الثلاثاء»
تنطلق الفعاليات بورشة تفاعلية بعنوان قصص التسامح تروى بإشراف عدد من الكتاب مع أطفال المدارس، جلسة قراءة بصحبة الكاتبة و الشاعرة، والفنانة الحائزة على العديد من الجوائز شما البستكي، تليها حلقة نقاشية حول التسامح في المجتمع الإماراتي الكاتبة والإعلامية الدكتورة عائشة البوسميط ، ثم نلتقي الطفولة بين أروقة المعرض مع دور النشر الإماراتية المتخصصة في نشر كتب الطفل، يتبعه حفل توقيع كتاب رسائل إلى الحرب للكاتبة بدرية الشامسي

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/