دليل الطالب لآلية تطبيق التعليم عن بعد

يوضح ماهية الحصص الالكترونية وكيفية تعامل الطلبة معها

يوضح ماهية الحصص الالكترونية وكيفية تعامل الطلبة معها

أعتمدت وزارة التربية والتعليم مؤخراً، ضوابط وإجراءات تحدد أخلاقيات تعامل الطلبة مع الحصص من خلال تطبيق التعليم عن بعد ، إذ ركزت على  المواطنة الرقمیة، والقوانین الرقمیة، تحديد ماهية الحصص الالكترونية، وكيفية التعامل معها بوصفها حصصاً رسمية، وسبل التواصل بين المعلم والطلبة ، ووضعت ستة محظورات للطلبة، وخمسة ضوابط خلال الحصص، خمسة خطوات للتعامل مع المواد أو الصفوف الدراسیة.
وأكدت الوزارة من خلال دليل الطالب في التعلم عن بعد، الذي أعدته مؤخراً، أن الجيل الحالي، يعتمد على أدوات تكنولوجیا المعلومات والاتصالات، ويستخدم التطبیقات والرسائل الإلكترونیة والمراسلات الفوریة ووسائل التواصل الاجتماعي، لذا ينبغي أن يتعلم الطالب ویطبّق السلوكیات الصحیحة، للإبحار في الإنترنت، بما یشمل أخلاقیات وآداب التعامل على الإنترنت، والتواصل مع الآخرین باحترام وتقبّل.

وأفادت بأن المواطنة الرقمیة ، تعد مجموعة من الضوابط والمعاییر الرقمیة التي تساعد على الاستخدام الأمثل للموارد الرقمیة وتقویمها، وتساعد على التوجیه نحو المنافع والحمایة من المخاطر المحتملة من خلال التوعیة المبكرة.
ووضعت الوزارة ستة محظورات ضمن القوانین الرقمیة عند استخدام الطالب لوسائل التواصل الرقمي، تضم الوعي بعدم مشاركة المحتوى الرقمي الذي یحمل حقوق طبع ونشر مع الآخرین، والإشارة لمصدر المحتوى الرقمي عند الاستفاده منه، واحترام الآخرین في شبكة الإنترنت وعدم الإساءة لهم أو التعدي على حقوقهم، وعدم تبادل المحتوى الرقمي المخل بالآداب، وعدم اختراق الأنظمة والحواسیب الخاصة بالأفراد أو المنظمات، وعدم استخدام برامج القرصنة أو سرقة هوية آخرین.

واعتبرت الوزارة  الحصص الإلكترونیة رسمية في الشكل والمضمون والأهداف، وینطبق علیها ما ینطبق على الحصة في الغرفة الصفیة، إذ وضعت خمسة ضوابط للطالب خلال الحصة، منها معرفة الجدول وأوقات الحصص الإلكترونیة، والتأكد من جاهزیة الإتصال قبل الحصة بوقت كافٍ، والتركیز الكامل مع المعلم طول فترة الحصة، وعدم التردد في التفاعل مع المعلم وسؤاله، في حال وجود أي استفسار، واحترام المعلم وعدم مقاطعته أو التشویش علیه.

وشددت  على الطلبة من خلال إجراءات التواصل مع المعلم، على الاتصال مع المعلم باحترام، إذ أن جمیع المحادثات مسجلة، فضلا عن ضرورة الاتصال مع الزملاء  ضمن نطاق العملیة التعلیمیة فقط، ویمنع تسجیل الحصص الإلكترونیة دون الحصول على إذن رسمي. وحددت الوزارة  التعامل مع المواد أو الصفوف الدراسیة، في خمسة خطوات، تبدأ باستعراض القنوات المتواجدة بالصف أو المادة الدراسیة، ثم البدء بالمحادثة مع أعضاء المواد أو الصف الدراسي، يليها الدخول والإنضمام للبث المباشر أو اللقاء الالكتروني، ثم التحكم في داخل البث المباشر أو اللقاء الالكتروني، واخيراً التعامل مع  Whiteboard . . وتضمن الدليل، تعرف بوابة التعلم الذكي، وطریقة الدخول إليها، وطريقة الدخول لحصة بث مباشر عن طریق البوابة، وماهية برنامج Teams Microsoft ، واستخدامته وفوائده، التي تضم عملیات بحث، ورسائل دردشة غیر محدودة، ومكالمات الفیدیو، ولديه السعة التخزینیة للملفات الشخصیة وملفات الفریق، فضلا عن طرق التعاون في نفس الوقت معOffice، والتعامل مع الصفوف الافتراضية.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot