«التشخيص والتدخل الدقيق».. يُنقذ أربعينيا من سكتة مستقبلية قاتلة

«التشخيص والتدخل الدقيق».. يُنقذ أربعينيا من سكتة مستقبلية قاتلة


 حضر المريض مانوكوريان ماثيو الذي يبلغ من العمر 40 عاماً إلى مستشفى زليخة دبي يشكو من: صعوبة النوم وصداع القلق وظهور فقدان الذاكرة مؤخرًا. وقد نصح الدكتور شيام بابو تشاندران - استشاري طب الأعصاب - بإجراء تصوير للدماغ لتشخيص مشاكل الذاكرة التي ظهرت مؤخرًا لدى هذا الشاب. وجد أن المريض يعاني من احتشاءين في جانبه الأيسر من الدماغ (تلف أنسجة المخ بسبب نقص إمدادات الدم التي لم تكن معروفة له ، وافترض أن ضعف ذراعه اليمنى كان مجرد عرض للإرهاق وضعف النوم. وقد اختفى هذا الضعف بعد بضع ساعات في كلتا المرتين ، لذلك لم يأخذ النوبات على محمل الجد.

إن السكتات الدماغية شائعة لدى المدخنين والأفراد المصابين بداء السكري مجهول الهوية وارتفاع ضغط الدم والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول بالإضافة إلى عديد من الحالات الوراثية الأخرى. في حالة هذا المريض ، ضاق الشريان السباتي الداخلي الأيسر الذي يغذي الدماغ بنسبة 70% بسبب رواسب الكوليسترول الزائدة. يوضح ذلك الدكتور شيام قائلاً: "كونه مصابًا بمرض السكر ومدخنًا يزيد من خطر إصابته بهذه النوبات. كانت حالتا تنميل اليد اليمنى التي تعرض لها نتيجة للتخثر الداخلي المتكرر الذي ربما يكون قد تشكل وانتقل من اللويحة السباتية اليسرى ومن ثم أثر على الجهاز العصبي. وفي مثل هذه الحالات ، من المهم جدًا إجراء تقييم شامل وتخطيط العلاج المحتمل؛ للوقاية من السكتات الدماغية عالية الخطورة في المستقبل ".

قام فريق متعدد التخصصات في طب الأعصاب والأشعة العصبية بالبحث وتنفيذ الإجراء السريع لـ CAS (قسطرة السباتي والدعامات).
وقد شجع هذا الإجراء الدكتور تشينامي بانكاج كومار شاه بقسم الأشعة التداخلية وطب الأشعة العصبية. كما حدد طبيب الأعصاب الدكتور شيام المشكلة ، وقام بتقييمها بدقة ، والتأكد من أن المريض هو المرشح المناسب لعملية القسطرة ، وإعطاء الأدوية المناسبة ، والاهتمام بالتحضيرات قبل الإجراء لتجنب أية مخاطر نتيجة حدوث سكتات دماغية أثناء العملية.

وأضاف الدكتور شيام: "لقد اخترنا إجراء قسطرة للشريان السباتي الأيسر مع دعامة. تم إجراء العملية لمدة ساعتين من خلال ثقب بسيط في الشريان الفخذي. إن مراقبة المريض عن كثب بعد العملية أمر بالغ الأهمية؛ حيث توجد فرص لحدوث اندفاع مفاجئ للدم عبر الشرايين المنزوعة مما قد يتسبب في حدوث سكتة دماغية مفاجئة على شكل نزيف، بالإضافة إلى تباطؤ معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم. علاوة على ذلك ، يجب مراقبة ضغط دم المريض بشكل جيد والتحكم فيه أثناء العملية وبعدها أيضًا".

يقول مانوكوريان ، "إنه لأمر رائع أن يتمكن الدكتور شيام من تشخيص الخطر الكامن في الشريان السباتي الأيسر وعلاجه بشكل صحيح في الوقت المناسب. كنت أفترض أنه يمكن أن يكون فقط التهابًا في الجيوب الأنفية أو الصداع النصفي. إذا كانت النوبات غير معروفة ، لكانت حياتي المهنية بل حياتي كلها في خطر. إنني ممتن لفرصتي الجديدة الممنوحة لي في الحياة. وهذا أمر مهم وأنا أنصح أي شخص لديه أي أعراض غير عادية أن يقوم بفحص نفسه على الفور من قبل متخصص".

نجح فريق الخبراء في إنعاش مانوكوريانو والقضاء على الخطر المحتمل لإصابته بسكتة دماغية إذا لم يزر عيادة طب الأعصاب. وقد خرج في اليوم التالي من المستشفى وهو في حالة مستقرة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot