« التعايش السلمي في المجتمع » في المهرجان الرمضاني لنادي تراث الإمارات

19 مايو 2019 المصدر : •• أبوظبي-الفجر تعليق 81 مشاهدة طباعة
شهد مسرح أبوظبي بمنطقة كاسر الأمواج مساء أمس الأول الجمعة محاضرة دينية حول “التعايش السلمي في المجتمع”،ألقاها فضيلة الشيخ جعفر أولفقي مدير الإرشاد والشعائر ومدير التوجيه الديني وتعليم القرآن سابقا في الجزائر، أحد العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله”، ضمن فعاليات المهرجان الرمضاني الرابع عشر الذي ينظمه نادي تراث الإمارات برعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والشركات الراعية والداعمة، وذلك بحضور فاطمة مسعود المنصوري مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث، وعدد من المسؤولين في النادي، وجمهور غفير .
 
واستهل الشيخ أولفقي حديثه بالإشادة بما تجسده الإمارات من نموذج واضح للتعايش السلمي إذ يعيش على أرضها أكثر من مائتي جنسية،  وأشار إلى أن هذا واحد من أوجه التعاون البارزة بين المسلمين وغير المسلمين، منوها إلى أن أول من جسد التعايش بصورته المثلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو القدوة والنموذج الأعلى الذي اجتمع فيه ما تفرق في غيره من القيم والمثل العليا، حيث كان التعايش أول ما بدأ بتحقيقه في مجتمع المدينة المنورة.
 
ومن بعد الرسول صلى الله عليه وسلم قال المحاضر: “إن التعايش كان سائدا بين أئمة وأصحاب المذاهب الفقهية الأربعة على مدى التاريخ الحضاري للأمة، إذ لم يعرف التاريخ صداما بين هذه المذاهب، بل كان بينهم تعايش وتفاعل وتأثير وتأثر، بحيث غدا تعدد المذاهب من أجل التنوع والإثراء، بما عكس نموذجا للتعايش السلمي بين المسلمين أنفسهم».   وفي التعايش السلمي بين المسلمين وغير المسلمين أكد الشيخ أولفقي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبقى النموذج الأبرز في ذلك، إذ تذوب على أرضها الثقافات والأديان لمائتي جنسية، مشيرا إلى أن الإمارات أسست لمجتمع التعايش والتسامح، وأشن اعتبار العام الحالي عاما للتسامح ما هو إلا تتويج لما تشهده هذه الدولة من تعايش سلمي منذ زمن. 
 وتجول الشيخ أولفقي في “معرض المسكوكات العربية والإسلامية” الذي ينظمه مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي مصاحبا للمهرجان، ويعرض لمجموعة من مقتنيات المركز من المسكوكات التي تمثل مراحل ازدهار وتطور الدولة الإسلامية بمختلف عصورها، وأبدى إعجابه بالمعروضات وكذلك بالمخطوطات المحققة التي يعرضها المركز، لا سيما أول مصحف تمت طباعته على نفقة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” عام 1973.
 
 تواصل فعاليات المهرجان الرمضاني الرابع عشر في المراكز النسائية
تواصلت فعاليات الهرجان الرمضاني الرابع عشر في المراكز النسائية التابعة لنادي تراث الإمارات، ونظم مركز أبوظبي النسائي حلقة نقاشية حول التسامح، أدارتها الأستاذة لطيفة داوود النعيمي، حضر الحلقة منتسبات المركز والعديد من موظفات مركز زايد للدراسات والبحوث، في البداية تم مناقشة البرنامج الوطني للتسامح الذي اعتمده مجلس الوزراء في العام 2016 من أجل ترسيخ قيم التسامح والتعددية الثقافية وقبول الآخر ونبذ التمييز والكراهية والتعصب فكراً وتعليماً وسلوكاً. وأكدت  الحلقة النقاشية على إن التسامح من القيم الإنسانية الراقية، والمبادئ الإسلامية الفاضلة، وحقيقته: حب الخير للناس، واحترامهم وتقديرهم، واللين في التعامل معهم، ومقابلتهم بالإحسان، ورؤية فضلهم وحسناتهم، والصفح عن أخطائهم وزلاتهم.
 
كما وأقام مركز أبوظبي النسائي أيضاً محاضرة تحت عنوان “أتاكم رمضان”، ألقتها الواعظة اعتدال الشامسي من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، حيث تطرقت الشامسي في محاضرتها إلى فضائل الشهر الكريم، وأهمية التقرب إلى الله بالأعمال الخيرة، وهو شهر التوبة والمغفرة وتكفير الذنوب والسيئات، وشهر العتق من النار، فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران وتصفد الشياطين، وهو شهر الصبر، فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم، وأشارت إلى وجوب تقوى الله عز وجل حتى في الأمور الصغيرة، ودعت إلى الاستفادة القصوى من الشهر الفضيل، من خلال حسن التعامل مع المصالح العامة والخاصة. وفي نهاية المحاضرة تم تكريم الشامسي على المحاضرة المميزة ومنحها شهادة تقدير على ما قدمته من نصائح جليلة حول شهر رمضان الكريم، وأتبعت المحاضرة إفطار جماعي أقيم داخل المركز.
وأقام المركز ضمن فعاليات المهرجان الرمضاني ورش الحرف اليدوية كورشة السدو وغزل الصوف للسيدات المنتسبات، لتعزيز حب التراث الإماراتي العريق في نفوسهن.
 
وفي السمحة ،  بدأت فعاليات الأسبوع الثاني على التوالي في مركز السمحة النسائي، وأقيمت  ورش الحرف اليدوية كالسدو والتلي والغزل، والألعاب الشعبية، وأقيمت ورش خاصة لتعريف الطالبات بالمسميات التراثية. وشرح خاص عن (الكاجوجه) ومسابقات تراثية، بالإضافة إلى ورشة تدوير فوانيس رمضان بهدف زرع حب الشهر الفضيل في نفوس الطالبات وتعريفهن بقيمة الشهر الفضيل.
وزارت طالبات المركز برفقة مدرباتهن مسجد علي البلوشي في منطقة السمحة بهدف تعليم الطالبات آداب زيارة المساجد، وكيفية أداء الصلاة.
وأيضاً زارت الطالبات مركز السمحة الصحي وذلك لحضور ورشة توعوية صحية تثقيفية حول العناية بالنفس في الصيام وأهمية الصيام وفوائده للجسم، وكيفية اختيار الأكل الصحي والمناسب في هذا الشهر الفضيل، واستمتعت الطالبات في المحاضرة القيمة، وشكرت المدربات مركز السمحة الصحي على هذه المحاضرة القيمة والشائقة وتمنوا للجميع دوام الصحة والعافية، وتم توزيع الهدايا التذكارية على الطالبات.
 
ونظم مركز العين النسائي داخل المركز ، محاضرة دينية بعنوان “أتاكم رمضان”، ألقتها الواعظة وضحا خليفة السبوسي، حضر المحاضرة مدراء وموظفات المركز، بالإضافة إلى العديد من الزائرات من خارج المركز، وتطرقت المحاضرة إلى فضل الصيام وأهميته في التقرب إلى الله تعالى، مستشهدة بعدد من الآيات القرآنية، والتي تؤكد أن الصيام من أحب أفعال العبد إلى الله، وأن فريضة الصوم تعطى ثلاث صفات لمن يقوم بها على الوجه الأكمل، وهذه الصفات هي: مراقبة الله للعبد في السر والعلن، والصبر بأنواعه الثلاثة، (الصبر على الطاعة، والصبر على المعصية، والصبر على البلاء)، والثالثة هي التسامح، وأن هذه الصفات يتدرب عليها الفرد شهراً كاملاً فمن عمل بها على أتم وجه رافقته في حياته كلها. وفي نهاية المحاضرة كرم المركز الواعظة وضحا السبوسي ومنحها شهادة تقدير على هذه المحاضرة القيمة.
 
وزارت موظفات المركز مؤسسة التنمية الأسرية (مركز رماح) لحضور جلسة حوارية بعنوان (حياة أسرية مستقرة)، قدمتها الأستاذة موزة القبيسي، وذلك من أجل حياة أسرية مستقرة و سعيدة، كما هدفت المحاضرة إلى التعريف بأسس السعادة الأسرية، وتقوية الروابط الاجتماعية الأسرية بين أفراد الأسرة، والتعرف على الاحتياجات الاجتماعية العاطفية لديهم، وسلطت المحاضرة الضوء على محورين رئيسيين، هما مصادر السعادة، والحاجات الاجتماعية العاطفية.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      9640 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      441 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      10650 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10141 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      69037 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62186 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41281 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40376 مشاهده