أسباب التعب والإرهاق عند النساء عديدة

2 يونيو 2022 المصدر : تعليق 382 مشاهدة طباعة
التعب هو مصطلح يستخدم لوصف الشعور العام بالتعب والإجهاد أو نقص الطاقة. وهو عارض شائع ونتيجة طبيعية لبعض خيارات نمط الحياة، مثل كثرة الإجهاد أو سوء التغذية.
ويعاني كثير من النساء من الشعور بالإرهاق والتعب المستمر عند بذل أي جهد، وكثير منهن لا يدركن أسباب هذا التعب. فيما يلي إليك أسباب التعب والإرهاق عند النساء:


- مشاكل الغدة الدرقية
تنتج الغدة الدرقية - وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في رقبتك - الهرمونات التي تنظم كيفية حرق جسمك للوقود للحصول على الطاقة. يمكن لنشاطها المفرط أو الخامل أن يكون سبباً للتعب.
تقول ساندرا فرايهوفر، أستاذة الطب المساعدة السريرية في كلية الطب بجامعة إيموري في أتلانتا: "مع وجود خمول في الغدة الدرقية، لا يمكنك تشغيل محركك. مع فرط نشاط الغدة الدرقية، يكون محركك في حالة زيادة السرعة ويبدأ جسمك في الاحتراق".
وتعدُّ مشاكل الغدة الدرقية أكثر شيوعاً عند النساء، على الرغم من أن الأطباء غير متأكدين من أسبابها، لكن البعض يعتقد بأنّ الأمر قد يكون مرتبطاً بالوراثة أو الهرمونات.

- مرض قلبي
تعتبر أمراض القلب تهديداً خطيراً للمرأة، وهي أكثر خطورة من أي نوع من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، رغم أن العديد من النساء يعتقد بأن السرطان مصدر قلق أكبر. وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، يموت ما يقرب من ضعف عدد النساء الأمريكيات بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى من جميع أشكال السرطان.
عندما لا يضخ قلبك بكفاءة، لا يمكنه ضخ الدم الكافي لجسمك، وهذا يمكن أن يجعلك متعبة.

- نقص فيتامين دي D
يعتبر نقص فيتامين دي أحد أسباب شعور النساء بالتعب وهو منتشر بكثرة لديهم، نتيجة عدم التعرّض الكافي لأشعة الشمس، ونتيجة السمنة والوزن الزائد، واتباع خطة وجبات نباتية صارمة، وفي حال عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين دي جيداً. كما تواجه الكلى لدى بعض النساء مشكلة في تحويل المغذيات إلى شكلها النشط.
ومهما كان السبب، يربط بعض الأبحاث بين نقص فيتامين دي ومتلازمة التعب المزمن.
- نقص الحديد (فقر الدم)
عندما لا يستطيع دمك حمل ما يكفي من الأكسجين لجسمك، فلا بد أن تشعري بالخمول. وقد تكون علامة على أنك تفقدين الكثير من الحديد في دمك أثناء الدورة الشهرية، أو قد يكون لديك نقص في الفيتامينات والمعادن الأخرى.
- الأرق وقلة النوم
إذا لم تحصلي على نومٍ هانئ، فلن يتوفر لجسمك الوقت للتعافي وإعادة الشحن. نتيجة لذلك، ينتهي بك الأمر بالشعور بالتعب.
ويتمتع الكثير من النساء بأسلوب حياة محموم للغاية وليس فيه جدول زمني يسمح لهن بالحصول على قسطٍ كافٍ من النوم؛ ولذلك يشعرن بالإرهاق والتعب.

- التوتر والقلق
الاكتئاب والتعب كلاهما شائع عند النساء، ويبدو أن الحالتين تعملان على تغذية بعضهما البعض. الأشخاص المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالتعب بأكثر من أربع مرات، وأولئك الذين يعانون من الإرهاق أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بثلاث مرات تقريباً.

- انقطاع التنفس أثناء النوم
النساء اللواتي يعانين من الشخير ليلاً أثناء النوم، يعني أنهن لا يتنفسن كميةً مناسبةً من الهواء؛ فيشكل ذلك حالة من عدم الراحة أثناء النوم، ويمكن لذلك أن يتسبب في التعب والإرهاق لدى المرأة أثناء النهار.
- النظام الغذائي-الجفاف
إذا لم يتم الحصول على ما يكفي من الطعام أثناء النهار وشرب كمية كافية من الماء، فإنك حتماً ستتعرضين للتعب والإجهاد. ولذلك يفضل تناول ثلاث وجبات صحية ومتوازنة يومياً ووجبتين خفيفتين صغيرتين بين الوجبات. يجب أن تساعد هذه الأطعمة في الحفاظ على طاقتك بين الوجبات. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمك يومياً إلى نحو2-3 ليترات من الماء لترطيب الجسم بشكل كافٍ. حتى لا يصاب بالجفاف الذي يسبب بدوره الإرهاق.

-الدورة الشهرية والحمل
تعتبر الدورة الشهرية من أحد أسباب شعور النساء بالتعب والإرهاق، وتؤدي إلى فقدان الرغبة في فعل أي شيء، بالإضافة إلى فقدان الشهية.
كما يعدُّ الحمل أحد الأسباب التي تجعل النساء يشعرن دوماً بالتعب والإرهاق خصوصأً في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        65 تعليق      23986 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      15023 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      27249 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      3505 مشاهده
شعر قرام
 15 أغسطس 2020        تعليق      105278 مشاهده
البيت متوحد
 15 أغسطس 2020        تعليق      104913 مشاهده
جيناك يالمريخ
 25 يوليو 2020        تعليق      104078 مشاهده
الأسَدْ
 1 نوفمبر 2020        تعليق      98724 مشاهده

موضوعات تهمك