أوروبا تحث روسيا على تطبيق خطة السلام الأوكرانية

23 يونيو 2014 المصدر : ••عواصم-وكالات: تعليق 183 مشاهدة طباعة
دعا عدد من وزراء الخارجية الاوروبيين امس روسيا الى قبول خطة السلام التي تقدم بها الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو، وعدد بعضهم بفرض عقوبات جديدة على موسكو.وقال وزير الخارجية البريطانية وليام هيغ محذرا قبل اجتماع مع نظرائه في لوكسمبورغ انه على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الا يشك في ان الاتحاد الاوروبي مستعد لاتخاذ اجراءات جديدة لمعاقبة روسيا.
 
ولن يتخذ اي قرار بفرض عقوبات جديدة الاثنين، لكن القضية يمكن ان تطرح خلال اجتماع رؤساء الدول والحكومات الجمعة في بروكسل. وقال هيغ يجب ان يتبين لنا كيف سترد روسيا بحلول الجمعة .
من جهته، قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الذي سيتوجه مساء اليوم الاثنين الى كييف لا شك انه اسبوع حاسم لاوكرانيا . واضاف ان خطة الرئيس بوروشنكو للسلام ووقف اطلاق النار لا ينمان عن شجاعة فحسب بل يشكلان مرحلة حاسمة بهدف التوصل الى تسوية للازمة.
 
وقال وزير الخارجية الاوكراني الجديد بافلو كليمكين الذي دعي الى لوكسمبورغ انه سيعرض على الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الاجراءات لرئيسية في خطة السلام هذه. واكد على ضرورة تطبيق كامل لخطة السلام بما في ذلك مراقبة فعالة للحدود مع روسيا .
 
وصرح وزير الخارجية السويدي كارل بيلت ان هذه الخطة تشكل تقدما بناء يستحق دعمنا ، معبرا عن اسفه لان موسكو لا تبدي اي اشارة الى اغلاق حدودها في وجه مرور الاسلحة الى المتمردين الموالين لروسيا في شرق من جانبها شددت روسيا على ضرورة اقرار وقف دائم لاطلاق النار في شرق اوكرانيا لبدء حوار بين السلطات في كييف والمتمردين، حسبما اعلنت وزارة الخارجية الاثنين في بيان.
 
واعلنت الوزارة في بيان انه من الضروري في الوقت الحاضر اعلان وقف دائم لاطلاق النار كشرط لا رجوع عنه من اجل بدء خطوات عملية في اتجاه حوار ملزم بين السلطات في كييف وممثلين عن المحتجين في جنوب شرق اوكرانيا ، كما جاء في البيان الصادر بعد مكالمة هاتفية جرت بهذا الصدد بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والالماني فرانك فالتر شتاينماير.
 
وكان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو اعلن في نهاية الاسبوع الماضي وقفا لاطلاق النار لمدة اسبوع الا ان المواجهات استمرت الاحد. واعرب بوتين الاحد عن دعمه لخطة السلام التي اقترحها بوروشنكو داعيا الى حوار جوهري بين كييف والمتمردين الموالين لموسكو. وقال من المهم ان يستند هذا الحوار بين الاطراف المتحاربة في اوكرانيا الى خطة السلام .
 
وطالب بوتين ايضا كييف بوضع حد لعملياتها العسكرية. واوضح ان العمليات العسكرية لم تتوقف ، مضيفا لا استطيع القول من هو المسؤول .وبموازاة الجهود لحلحلة الازمة، تبدي كييف وحلفاؤها الغربيون قلقا حيال وجود قوات روسية احتشدت مجددا على طول الحدود واتهمت الولايات المتحدة موسكو بتسليح المتمردين، الامر الذي نفته روسيا، وحذرتها من ارسال اي قوات الى اوكرانيا.
 
ووجه بوتين السبت رسائل اعتبرت متناقضة للسلطات الاوكرانية اذ قدم دعما معتدلا لخطة السلام ووضع القوات المسلحة في وسط روسيا في حال التاهب.يأتي ذلك بينما حث الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على مساعدته في حل النزاع بشرق البلاد الذي يشهد تمردا انفصاليا مواليا لروسيا، حسبما اعلن المكتب الاعلامي للرئاسة امس . وصرح بوروشنكو ان مساهمة ميركل وغيرها من القادة الدوليين حاسمة لحل النزاع في شرق اوكرانيا ، حسبما اورد مكتبه في بيان عقب اتصال هاتفي مع ميركل.
 
ورأى الرئيس الاوكراني خلال المكالمة ان المتمردين انتهكوا وقف اطلاق النار في منطقتي دونيتسك ولوغانسك معقلي الانفصاليين اكثر من عشرين مرة منذ دخول حيز التنفيذ من طرف واحد، بحسب مكتبه الاعلامي.من جهتها اكدت المستشارة الالمانية دعمها لخطة السلام التي اقترحها بترو بوروشنكو وابدت استعدادها لبذل كل الجهود من اجل تسهيل حوار متعدد مع كل الاطراف، بحسب البيان.
 
وكان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو اعلن الجمعة وقفا لاطلاق النار لمدة اسبوع وتوجه الى الامة في خطاب متلفز الاحد عرض فيه خطته للسلام التي تتضمن اقامة حوار مع الانفصاليين الموالين لروسيا الذين لم يرتكبوا جرائم اوتعذيب .
 
غير ان تبادل اطلاق النار استمر الاحد وقالت القوات الاوكرانية انها تستخدم المدفعية لصد هجمات يشنها المتمردون الذين رفضوا وقف اطلاق النار الموقت الرامي الى نزع سلاحهم.من جهتها، شددت روسيا الاثنين على ضرورة اقرار وقف دائم لاطلاق النار في شرق اوكرانيا لبدء حوار بين السلطات في كييف والمتمردين، حسبما اعلنت وزارة الخارجية الاثنين في بيان.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      14600 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      5314 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      15763 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12406 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74021 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      66932 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43480 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42464 مشاهده

موضوعات تهمك

21 فبراير 2020 تعليق 72 مشاهده
ترامب اقترح العفو عن اسانج
21 فبراير 2020 تعليق 76 مشاهده
ميركل: العنصرية وكراهية الأجانب «سم»