إجراءات للحد من سفر الشباب التونسي لسوريا

29 مايو 2013 المصدر : •• أنقرة-وكالات: تعليق 365 مشاهدة طباعة
اتفق الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي مع الرئيس التركي عبد الله غول، ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان على جملة من الإجراءات للحد من تدفق الشبان التونسيين إلى سوريا للقتال إلى جانب المعارضة. وقال المستشار الأول للرئيس التونسي الهادي بن عباس -في تصريحات نقلتها امس الإذاعات المحلية التونسية- إن الرئيس المرزوقي الذي يزور تركيا حاليا أكد للمسؤولين الأتراك خلال اجتماع عُقد مساء أمس الأول في أنقرة الأهمية التي توليها تونس لملف الشبان التونسيين الذين يتدفقون على سوريا للجهاد.  
 
وامتنع بن عباس عن تحديد نوعية هذه الإجراءات، بالنظر إلى صبغتها الأمنية، ولكنه أكد أنها ستكون لصالح أبناء تونس المغرر بهم. وقال إن تونس تسعى للتنسيق مع الجانب التركي للحد من ظاهرة الشبان الذين يسافرون عبر تركيا إلى سوريا للقتال إلى جانب المعارضة السورية المسلحة، وإعادتهم إلى تونس في ظروف إنسانية.
 
وكان الرئيس التونسي المؤقت بدأ أمس الأول زيارة رسمية إلى تركيا تستغرق ثلاثة أيام، يجري خلالها مباحثات ومشاورات مع المسؤولين الأتراك حول السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون بين البلدين وأوضح بن عباس أن المرزوقي ركز في هذه المحادثات على الملف الأمني المرتبط بتزايد عدد التونسيين الذين يتخذون من تركيا نقطة عبور للذهاب إلى سوريا للقتال.
 
وقال المرزوقي إنهم يريدون من التونسيين أن يبقوا في بلدهم لا أن يكونوا كبش فداء أو ضحية لأسباب تخرج عن مصالح تونس، على حد تعبيره. وتُقدر وزارة الداخلية التونسية عدد التونسيين الذين يوجدون حاليا في سوريا بنحو 566 شخصاً يقاتلون حاليا إلى جانب الجيش الحر، وفي صفوف جبهة النصرة غير أن منظمات حقوقية وأهلية تونسية تقول إن عدد التونسيين الذين يقاتلون حاليا في سوريا ضمن صفوف جبهة النصرة يُقدر بأكثر من ثلاثة آلاف شاب، قتل نحو 100 منهم خلال الأشهر الماضية. وتُشير تقارير إلى أن أولئك الشبان وصلوا إلى سوريا عبر تركيا، من خلال شبكات تجنيد تنشط في تونس وليبيا وتركيا. وكان وزير الداخلية في الحكومة التونسية المؤقتة لطفي بن جدو أعلن قبل أسابيع أن الأجهزة الأمنية في بلاده تمكنت من تفكيك عدة شبكات اختصت بتجنيد الشبان التونسيين وإرسالهم للقتال في سوريا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17139 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7461 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18356 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      872 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76441 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69053 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44457 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43375 مشاهده