إكليل الجبل فوائد للجسم والشعر والبشرة

18 مايو 2019 المصدر : تعليق 384 مشاهدة طباعة
 إكليل الجبل ويعرف باسم الروز ماري من الأعشاب المعمرة، التي تمتلك رائحة مميزة وذكية، بالإضافة إلى فوائدها المختلفة للجسم والشعر والبشرة والمعدة، كما أن لها استخدامات أخرى، حيث يمكن استخدامه في تحضير بعض الأطعمة والمأكولات الشهية، لذلك سنقوم بتوضيح أهميته واستخداماته المعروفة.
 
فوائد إكليل الجبل للشعر:
و تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة تساقط الشعر وضعفه، ويرجع ذلك بسبب إصابة الجسم بالأنيميا أو عدم استخدام مستحضرات مناسبة لتصفيف الشعر أو نتيجة لتلف خصلات الشعر وعدم حصولها على الغذاء الكافي.
وهنا يأتي دور وفائدة إكليل الجبل، حيث انه يعمل على إنبات الشعر وتقويته ومنع تساقطه باستمرار، كما أنه يعيد لمعان الشعر وحيويته ويوفر له الترطيب المناسب، بالإضافة إلى فائدته في تخليص فروة الرأس من القشر.
ويتم استخدامه في العناية بالشعر من خلال استخدام عصارته كزيت للشعر ودهانه أو من خلال غليه في الماء، واستخدام المغلي منه كماسك للشعر قبل الاستحمام، بحيث يتم تركه لمدة 15 دقيقة على الشعر، ثم يشطف بعد ذلك.
 
فوائد إكليل الجبل للبشرة
لا تقتصر فوائد إكليل الجبل على الشعر فقط، بل تشمل البشرة أيضا، ومن المعروف عن البشرة تعدد مشاكلها خاصة البشرة الدهنية والجافة، حيث أن هذا النوع من أنواع البشرة يحتاج دائما إلي عناية خاصة والتي تتمثل في الترطيب الجيد.
و يساعد الإكليل على تنظيف البشرة وتخليصها من الجلد الميت، حيث انه يعمل كمطهر، بالإضافة إلى فائدته المعروفة في ترطيب البشرة وتنعيمها، كما يمكن استخدامه للحصول على وجه مشرق بدون أي اسمرار أو تجاعيد.
يمكن استخدامه للبشرة من خلال وضع أوراقه في وعاء ونقوم بغليه ونستخدم البخار كحمام للوجه أو استخدام المغلي على قطعة من القطن وتمريرها على الوجه، ويمكننا تكرار ذلك يوميا لتنعيم البشرة والحصول على النضارة.
 
فوائد إكليل الجبل لعلاج حب الشباب
يظهر حب الشباب على البشرة نتيجة تراكم الأوساخ والأتربة داخل المسام المفتوحة لفترة طويلة، حيث أن عدم المواظبة على تنظيف البشرة قد يتسبب في التهابها وظهور البثور السوداء وغيرها من علامات الجفاف.
ولذلك فان العناية بالبشرة والحرص على تنظيفها وإزالة الجلد الميت هو أهم الخطوات الأساسية لتجنب التهاب البشرة والاسمرار أو الحكة وعلاج حب الشباب.
ويمكن استخدام عشبة الإكليل في تخفيف الالتهاب عند ظهور الحبوب، كما أنها تعمل على تخليص البشرة من السموم التي تتمثل في الصديد الذي يتواجد بداخل الحبوب عند إصابة الوجه بالالتهاب الشديد.
 
فوائد إكليل الجبل للقولون والمعدة
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب القولون، والتي من أهمها تناول الأطعمة الجاهزة والغير صحية، بالإضافة إلى عدم تناول المياه بكميات كافية وعدم إتباع نظام غذائي صحي مفيد للجسم.
يساعد إكليل الجبل على علاج التهاب القولون المزمن، حيث أن التهاب المعدة والقولون يتسبب في حدوث الآلام متعددة واضطرابات الهضم.
ويساعد الإكليل على تخفيف تلك الآلام الحادة من خلال غليه في الماء وتناول كوب يوميا منه في الصباح عند الاستيقاظ، حيث انه قادر على حماية المعدة من التقرح وقادر على تخليص المعدة من الغازات والسموم، كما انه يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويقوم بتحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث انه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والحديد التي تعمل على تقوية الجسم بشكل ملحوظ.
بالإضافة إلى كل تلك الفوائد فائدته في حماية الجسم من التسمم، كما انه مضاد عام للبكتيريا الضارة والفطريات التي قد تعيش في جدار المعدة نتيجة تناول الأطعمة الملوثة.
 
 زيادة تدفق الدم إلى المخ
أظهرت الأبحاث الحديثة أن الروزماري يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ، وبالتالي وصول الأكسجين بشكل جيد، الأمر الذي من شأنه تعزيز الذاكرة والتركيز.
 
 المحافظة على الذاكرة مع التقدم بالعمر
وجدت أبحاث نشرت نتائجها مجلة "فيتوتيرابيا" أن إكليل الجبل يحتوي على مواد فعالة مضادة للأكسدة تمنع انهيار مادة كيميائية بالدماغ يسبب تلفها أو تلاشيها مع التقدم بالعمر، الإصابة بمرض الألزهايمر.
 
 الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية
خلصت الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم لإكليل الجبل يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب و النوبات  القلبية و السكتةالدماغية، وذلك عن طريق منع انسداد الشرايين وتكوّن الجلطات.
 
 الوقاية من سرطان البروستاتا وعلاجه
يحتوي الروزماري على العديد من مضادات الأكسدة ومادة الكانوسول والتي تعد مركباً قوياً جداً في محاربة الخلايا السرطانية. وتبين، بحسب البحوث الأولية التي نشرت في مجلة "بلاس وان" الإلكترونية، الدور الفعال لهذه العشبة العطرية في محاربة سرطان البروستاتا على وجه الخصوص، مشيرة إلى أنها قد تكون بعد المزيد من البحث، العلاج الواعد لهذا النوع من السرطانات.
 
 تقليل الالتهاب
يحتوي الروزماري على العديد من المركبات المضادة للالتهاب والتي تجعل منه خياراً ممتازاً للوقاية منها، وللمساعدة في حالات الإصابة بأي نوع من #الالتهابات.
 
 الوقاية من الفيروسات والبكتيريا
يتميز زيت إكليل الجبل بخصائص قوية مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات، بما في ذلك فيروس H1N1، فضلاً عن العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية. ويمكن إضافة الروزماري إلى أنواع مختلفة من الأطعمة كاللحم والدجاج والأسماك، أو تناوله كمشروب ساخن، كما يمكن أيضاً استخدامه على الشعر بعد غلي بعض أوراقه في الماء وتركه لمدة 20 دقيقة ثم تصفيته وتركه يبرد تماماً.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      9622 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      422 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      10625 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10129 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      69017 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62164 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41268 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40363 مشاهده

موضوعات تهمك