استضافة قمة السبع يثير جدلاً في واشنطن

19 أكتوبر 2019 المصدر : •• واشنطن-أ ف ب: تعليق 85 مشاهدة طباعة
أثار تأكيد البيت الأبيض الخميس لما كان دونالد ترامب قد أعلنه من قبل، عن استضافة قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في أحد نوادي الغولف التي يمتلكها الرئيس الأميركي، جدلا حادا في واشنطن بين البرلمانيين والمجتمع المدني على حد سواء.
وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس سيستضيف في “نادي ترامب الوطني دورال للغولف” من 10 إلى 12 حزيران-يونيو 2020 هذا الاجتماع السنوي الكبير بقادة الدول الصناعية الكبرى في العالم.
 
وقال كبير موظفي البيت الأبيض ميك مالفاني الخميس “نحن مقتنعون تماما بأنه أفضل مكان لتنظيم” القمة، مجازفا بذلك بتأجيج الاتهامات الموجهة إلى ترامب حول تضارب مصالح. وبين ردود الفعل التي أثارها الإعلان، قال جيري نادلر الرئيس الديموقراطي للجنة القضائية في مجلس النواب أنه صدم بهذا القرار الذي يمثل “مثالا معيبا لفساد الرئيس».
 
من جهته، رأى عضو مجلس الشيوخ الديموقراطي ريتشارد بلومنتال أن “آباءنا المؤسسين يتقلبون في قبورهم ألما”. واضاف أن “الأمر لا يتعلق بتضارب مصالح فقط بل هو مخالف للدستور أيضا».
 
وأكدت المنظمة غير الحكومية “مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق” (سيتيزن فور ريسبونسابيليتي اند ايثيكس) التي تركز على قضايا تضارب المصالح في الطبقة السياسية الأميركية أن “الأمر يكان لا يصدق».
 
واضافت “لم يعد هناك اي شك إطلاقا: الحكومة الأميركية استخدمت كفرع للعلاقات العامة والترويج لـ(شركة) “ترامب أورغانايزيشن».وفي مواجهة سيل الأسئلة حول هذا الخيار، أكد مالفاني أنه نتيجة إجراءات صارمة تمت دراسة 12 موقعا خلالها. وقال مالفاني في مؤتمره الصحافي “سيكون هناك دائما أشخاص لن يقبلوا أبدا فكرة أن يجري ذلك في ممتلكات لترامب. نحن ندرك ذلك لكننا سنذهب إلى هناك على الرغم من كل شيء».
 
وردا على سؤال عن كيفية اتخاذ هذا القرار، قال مالفاني “استخدمنا العايير نفسها التي استندت إليها الإدارات السابقة” لتنظيم اجتماعات قمة، بدون أن يضيف أي تفاصيل.
 
وعندما سئل هل هو مستعد لتقديم الوثائق التي سمحت بالتوصل إلى هذا الخيار في إطار الشفافية، قال “بالتأكيد لا». ردا على سؤال عما إذا كان من المشين الترويج لاسم ترامب التجاري، قال مالفاني “سمعت ذلك من قبل (...) أطلب منكم أن تدركوا فقط ان الاسم التجاري لدونالد ترامب قوي بدرجة كافية اساسا».

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12031 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      2873 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13163 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11625 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71550 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64564 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42777 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41807 مشاهده