الاستعمال المفرط للكمبيوتر يصيبك بمشاكل صحية عديدة

2 يوليو 2014 المصدر : تعليق 579 مشاهدة طباعة
الكمبيوتر من اساسيات العلم والعمل، وقد نتج عن صغر حجم الكمبيوتر وانخفاض سعره ثورة معرفية فقد أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية شائعة الاستخدام وموجودة على كل مكتب في العمل. ولم يقتصر استخدام أجهزة الكمبيوتر على بيئة الشركات بل امتد حتى أصبح استخدام الكمبيوتر تقريبا جزء من أنشطة الحياة اليومية.لكن لا تنس ان استعماله يعتبر سلاحا ذا حدين. فان قضيت اليوم بأكمله جالسا امامه، فلا تستغرب ان اصبت بعدها بمشاكل صحية او آلام مزمنة. واليك قائمة بمخاطر الكمبيوتر: 
 
1- اضطرابات النوم
اذا كنت تقضي وقتا طويلا امام الكمبيوتر قبل النوم، فقد تخسر وقتا ثمينا من النوم. لقد اثبتت الدراسات ان توهج شاشة الكمبيوتر يثبط من افراز الجسم لهرمون (الميلاتونين) (هرمون النعاس والنوم). وينصحك الخبراء بالابتعاد عن الشاشة قبل وقت النوم بساعة على الاقل حتى تحسن من عادات نومك وجودته. 
 
2- الغبار السام
تحتوي بعض الكمبيوترات على غبار سام يضر جهازك العصبي والتناسلي. وذلك نتاج لإضافة بعض مصانع الكمبيوترات وملحقاتها لمادة تعمل كواق من الحرائق وتعرف باسم (PBDE). ورغم انه لم يسجل وجود تراكيز عالية من هذه المادة، لكن يفضل قبل شراء جهاز كمبيوتر ان تسأل عن هذه المادة (PBDE) والرصاص والحديد.
 
3- الوقوع 
المشكلة لا تكمن في الجلوس امام الكمبيوتر، بل الوقوف والحركة في محيطه. فتمديدات الكمبيوتر واسلاكه تعد من مسببات الحوادث التي أسهمت في زيادة عدد حوادث السقوط التي تقصد المستشفيات. لذا، حاول ان توصل الكمبيوتر بكل ملحقاته مباشرة وأن تكون كل الاسلاك ملفوفة وموثوقة بعضها ببعض او على الاقل في مكان بعيد عن الانظار والممرات. 
 
4- يؤثر على الخصوبة
الرجال الذين يستخدمون الكمبيوتر المحمول (يسمى ايضا (Laptop) او كمبيوتر الحضن) هو الاكثر تأثرا بالحرارة التي يبثها الكمبيوتر. حيث وجد ان وضع الكمبيوتر المحمول في حضن الرجل لمدة 15 دقيقة من الممكن ان يرفع درجة حرارة المنطقة الى أعلى من درجة الامان، حتى لو لم يشعر المستخدم بأي تغير في الحرارة. ويعرف ان ارتفاع درجة الحرارة يؤثر سلبا في انتاجية الحيوانات المنوية وبالتالي الخصوبة. وينصح الخبراء باستخدام بوضع سنادة او وسادة تحت الكمبيوتر عند الشاشة لتركز اوضاع الساق لإبعاد الكمبيوتر عن منطقة الحوض. ويبقى الافضل هو استعمال كمبيوتر المكتب للحفاظ على خصوبتك. 
 
5- مشاكل العين
الاستخدام الدائم والمتواصل للكمبيوتر قد يسبب مشكلة في العيون. وتشمل اعراضها: الارهاق، الصداع، اجهاد العين، الم في الرقبة والكتف، تشويش في البصر او الازدواجية، حرقان العين وجفافها. وينصح باتباع قاعدة (20-20-20) للحفاظ على صحة العين. وهي أن تأخذ استراحة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة، وتنظر بعيدا عن الشاشة لتركز على شيء يبعد عنك حوالي 20 قدما. وخذ 15 دقيقة استراحة كل ساعتين تقريبا، حتى تريح العين وتحرك جسمك (وقت لتمرين ظهرك وقدمك). 
 
6- الإدمان
الادمان، الافراط، الشعور بالحاجة والالزام، كلها صفات قد تصف الاستعمال المفرط للكمبيوتر. وسواء اكان استخدام الكمبيوتر يقترن بالألعاب او صفحات المحلات او برامج المحادثة، فمن الصعب ايقاف هذه العادة التي قد تسبب انعزال الاشخاص. فان كنت لا تزال امام الكمبيوتر في الساعة الثالثة فجرا، فهذا دليل على انك تعاني من مشكلة. والاعتراف بذلك هو اهم واول خطوة، اما الحصول على المساعدة وتعلم طرق للتغلب عليها فهو الخطوة الثانية . 
 
7- الصداع
من الوارد ان يشتكي مستعملو الكمبيوتر من الصداع، الذي قد يكون نتاجا لعيوب في القوام، ارهاق العين، قلة النوم، والعديد من الاسباب. لذا، تأكد ان شاشة الكمبيوتر على ارتفاع مناسب حتى لا يسبب انحناء الظهر او انزال الرقبة لرؤية الشاشة. كما يجب تعديل حجم الكلمات لتكون بحجم يمنعك من الشد على عينك. وانتبه من ان تكون اضاءة الشاشة قوية او تعكس اضاءة مصباح الغرفة. 
 
8- جلطة أوردة الساق 
تعد عدم الحركة والجلوس لمدة طويلة من مسببات حدوث جلطة اوردة الساق. وذلك لان الجلوس لمدة طويلة يسبب بطء حركة الدم في اوردة الساق مما يزيد من خطر تكون الجلطات. وقد تدخل الجلطة في مجرى الدم لتصل الى الرئة وتسبب الجلطة الرئوية التي تعد حالة صحية خطرة. ولتنشيط الدورة الدموية، تعود على القيام عن الكرسي والتحرك في المكتب والذهاب الى الحمام او مكتب زميل او طلوع الدرج. 
 
9- متلازمة النفق الرسغي 
قضاء وقت طويل في الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر، قد يسبب الاذية بالرسغ واليد، مثل الاصابة بمرض متلازمة النفق الرسغي . ومن اعراضه الشائعة الشكوى من الالم والخدر والتنميل. واكثر المستخدمين عرضة للإصابة هم مستخدمو الكمبيوتر المحمول لأنهم يستعملون لوحة مفاتيح وفأرة صغيرتين. وينصح من يكثر الكتابة ان يستعمل وسادة للرسغ ولوحة مفاتيح كبيرة، مع اخذ فترة من الراحة كل فترة لإراحة رسغه. ويجب على من يعاني من هذا المرض ان يراجع الطبيب للحصول على العلاج المناسب. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      9640 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      441 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      10650 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10141 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      69037 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62186 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41281 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40376 مشاهده

موضوعات تهمك

18 أغسطس 2019 تعليق 78 مشاهده
تقرير: معلومات صادمة عن «آيفون 11»
17 أغسطس 2019 تعليق 121 مشاهده
نصائح مفيدة لتنظيف البشرة الجافة