البحث عن علاج جديد لتقليص احتمال تصلب الشرايين في مرحلة مبكرة

11 فبراير 2019 المصدر : تعليق 1038 مشاهدة طباعة
تنطلق قريباً تجربة عيادية جديدة تهدف إلى دراسة طريقة محتملة لتخفيض مخاطر تصلّب الشرايين المبكر...
بعد تقييم الأبحاث السابقة، استنتج تقرير نُشر في (مجلة جمعية القلب الأميركية) أن التجربة العيادية المرتقبة قد تُمهد لظهور علاج جديد لتقليص احتمال تصلب الشرايين في مرحلة مبكرة.
 
تقول المشرفة الرئيسة على الدراسة، جينيفر روبنسون، أستاذة في علم الأوبئة ومديرة (مركز التدخل الوقائي) في جامعة (أيوا)، إن الهدف الأساسي قد يتعلق باستهداف البروتينات الدهنية البائية لدى الشباب والراشدين في منتصف العمر.
تشمل بروتينات الدم هذه البروتين الدهني منخفض الكثافة، أي الكولسترول السيئ. يعتبر العلماء هذا الكولسترول وغيره من أنواع البروتينات الدهنية البائية من أبرز أسباب تصلب الشرايين.
 
الوقاية من تصلّب الشرايين
توضح روبنسون: (يعطي تخفيض مستويات تلك البروتينات أثراً كبيراً في تلاشي مشكلة تصلب الشرايين. إذا نجحت هذه الطريقة، يمكن تبديد احتمال الإصابة بنوبات قلبية وجلطات دماغية بالكامل بعد جيل واحد لأن أحداً لا يتعرّض لنوبة قلبية أو جلطة دماغية ما لم يكن مصاباً بتصلب الشرايين).
تهدف الدراسة المرتقبة إلى التأكد من إمكانية عَكس مسار تصلب الشرايين لدى الراشدين الذين يُعتبَرون أكثر عرضة للخطر ويتراوح عمرهم بين الخامسة والعشرين والخامسة والخمسين، ويأخذون أدوية الستاتين ومثبطات (بروبروتين كونفارتاز سوبتيليسين كيكسين النوع التاسع) على مر ثلاث سنوات. تعمل هذه الأدوية كلها على تخفيض مستوى الكولسترول السيئ في الدم.
 
تؤكد روبنسون نجاح هذه الطريقة في الدراسات التي جرت على نماذج حيوانية وتقول: (يتعلق الهدف الفعلي بتخفيض مستوى الكولسترول بشدة خلال فترة قصيرة، ما يسمح بتذويب تراكمات الكولسترول السابقة وشفاء الشرايين. ثم يمكن أن يحتاج المرضى إلى تكرار العلاج كل 10 سنوات أو 20 سنة إذا بدأ تصلب الشرايين يتطور مجدداً. حين نعرف سبب الخلل، يمكن ابتكار علاج له والقضاء عليه نهائياً. لسنا أول من فكر بهذا الحل، بل إن دراستنا تُتوّج عقوداً من أبحاث أجراها آلاف الأشخاص قبلنا. لكني متحمسة جداً وأظن أن الوقت حان لإثبات هذه الفرضية).
 
تأثير في الصحة
يشير تصلب الشرايين إلى تراكم الصفائح في الشرايين وقد يمنع الدم الغني بالأوكسجين من التنقل عبر الأوعية الدموية لإيصال الإمدادات إلى بقية أعضاء الجسم.
تتألف الصفائح من عناصر مختلفة في الدم، مثل الدهون والكولسترول والكالسيوم. مع مرور الوقت، تبدأ هذه الصفائح بالتصلب، فتتضيق الشرايين نتيجةً لذلك.
من ثم، لن يحصل الشخص على الكمية التي يحتاج إليها من الدم الغني بالأوكسجين وقد يترافق هذا الوضع مع عواقب وخيمة مثل النوبات القلبية والجلطات الدماغية. حتى أنه قد يؤدي إلى الوفاة أحياناً.
يمكن أن يتحكم الناس ببعض عوامل الخطر المُسببة لتصلب الشرايين، من بينها تسجيل مستويات غير صحية من الكولسترول في الدم. يُعتبر ارتفاع مستوى الكولسترول السيئ مقابل تراجع مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة، أي الكولسترول الجيد، من أبرز أسباب المرض.
تبرز عوامل خطر أخرى في هذا المجال، من بينها ارتفاع ضغط الدم والتدخين ومقاومة الأنسولين والسكري والوزن الزائد وغياب النشاطات الجسدية. تشكِّل الحمية غير الصحية عاملاً مؤثراً أيضاً، لا سيما عند استهلاك كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة والكولسترول والصوديوم والسكر.
 
ضوابط الدراسة
سيرحّب الجميع بأية طريقة جديدة لمحاربة تصلب الشرايين المبكر نظراً إلى شيوع أمراض القلب واعتبارها أحد أبرز أسباب الوفاة. تذكر (مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها) أن حالة وفاة واحدة من كل أربع تنجم عن مرض في القلب.
 
كان الدكتور جون ويلكينز، طبيب قلب وأستاذ مساعِد في كلية (فينبيرغ) الطبية التابعة لجامعة (نورث وسترن) في شيكاغو، إلينوي، قد أجرى دراسات حول البروتينات الدهنية البائية ولكنه لن يشارك في الدراسة الجديدة. بحسب رأيه، سيكون إقناع الراشدين الأصحاء بأخذ أدوية لتجنب تصلب الشرايين صعباً.
 
يظن ويلكينز أيضاً أن هذا النوع من التجارب العيادية صعب التطبيق لأنه يتطلب مراقبة الناس طوال 20 أو 30 سنة، ولن تكون هذه المهمة سهلة بأي شكل.
عموماً، تُعتبر الدراسة الجديدة مُشجّعة وتقول روبنسون إنها قد تُحدث تغيرات كبرى في الطريقة التي يعتمدها الأطباء والمرضى لمحاربة أمراض القلب مستقبلاً. لا شك في أن العمل على تقليص تصلب الشرايين أو التخلص منه هدف ممتاز. صحيح أن التجربة العيادية لم تبدأ بعد، ولكنها ستكون بداية واعدة حتماً!
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15443 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6041 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16523 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12651 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74761 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67627 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43705 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42692 مشاهده

موضوعات تهمك