انطلاقاً من كونها ثروة قومية ولحمايتها من القطع والتحطيب

التربية تتبنى فعالية في مدرستنا غافة لترسيخ ثقافة الوعي البيئي بين الطلبة

14 يناير 2020 المصدر : •• دبي – محسن راشد تعليق 82 مشاهدة طباعة
  • التربية تتبنى فعالية في مدرستنا غافة لترسيخ ثقافة الوعي البيئي بين الطلبة
  • التربية تتبنى فعالية في مدرستنا غافة لترسيخ ثقافة الوعي البيئي بين الطلبة
• 6 ملايين شجرة غاف في أبوظبي
• 23 يناير آخر موعد لاستلام المشاركات
• إنشاء حديقة خاصة بشجر الغاف بكل مدرسة


أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تنظيم فعالية أسبوع شجرة الغاف وذلك بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية ، تحت شعار في مدرستنا غافة، مستهدفة بتلك الفعالية كافة المدارس الحكومية والخاصة بالدولة ، ودعت التربية في تعميم لها بثته أمس لادارات مدارسها ، أن تحرص ومن خلال تلك الفعالية بالعمل على ترسيخ ثقافة الوعي البيئي بين طلبة المدارس، ودعوتهم إلى المحافظة على شجرة الغاف من القطع والتحطيب الجائر، كونها تمثل ثروة قومية مهمة للدولة.

وأكدت التربية في تعميمها الذي تلقته المدارس امس ، على ضرورة تثقيف وتعريف الطلبة بأنواع الشجر طويل الأمد ، وبأهمية شجر الغاف بصفة خاصة وفوائدها المتعددة في الماضي أثناء عصر الاجداد وكذلك في الحاضر ، مؤكدة على ان شجرة الغاف تمثل مكانة خاصة في التراث الإماراتي لكونه من أكثر الأشجار البرية التي تتحمّل درجات الحرارة والجفاف الشديد، ما دعا الأباء والأجداد للإعتماد عليها كثيراً في حياتهم قديماً.

وتضمن تعميم وزارة التربية لادارات مدارسها ، نبذة عن أهمية شجرة الغاف ومكانتها الكبيرة ، إذ كان قد أصدر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان طيّب الله ثراه ، توجيهاته بمنع قطعها في كافة إمارات الدولة ، كما أمر باستزراع غابات جديدة واسعة من الغاف حتى وصل عددها في العاصمة أبوظبي أكثر من ستة ملايين شجرة تقريباً.

ودعت الوزارة إدارات المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة بالبدء في إنشاء حديقة خاصة بشجر الغاف بكل مدرسة ، على ان يكون ذلك مبادرة من كل مدرسة ترغب في المشاركة في أسبوع شجرة الغاف ، مشترطة على المدارس المشاركة في أسبوع شجرة الغاف ، تطبيق برامج وأنشطة تفاعلية وتوعوية مبتكرة عن شجر الغاف ، على مدى أسبوع ابتداء من الأحد الموافق 26 يناير الجاري وحتى الرابع من فبراير المقبل ، على ان يكون 23 يناير الجاري اخر موعد لاستلام المشاركات .

وابدت وزارة التربية استعدادها ، تزويد كافة المدارس بالشتلات والمطويات والملصقات ، التي تحتوى على معلومات متنوعة عن شجر الغاف ، مشيرة الى ان تنظيم فعالية لأسبوع شجرة الغاف ، يأتي ضمن تفعيل برامج وأنشطة إدارة تطوير مهارات الطلبة ، وتعزيز دورها في تنمية مهارات المتعلمين بما يتوافق مع منهاج المدرسة الإماراتية .
كما الزمت الوزارة كافة المدارس المشاركة بتصميم خطة عمل لتطبيق برنامج وأنشطة تفاعلية وتثقيفية متنوعة حول شجر الغاف، لافتة إلى ضرورة أن يتضمن برنامج تطبيق البادرة الرئيسية عدة أنشطة.

وتتصدر تلك الأنشطة تثقيف وتوعية الطلبة من خلال تطبيق أنشطة تتعلق بمواضيع المناهج المختلف كاللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات، العلوم، التربية والفنية.
ودعت الوزارة إلى تحديد يوم لزراعة شتلات شجرة الغاف في المدرسة وتوثيق ذلك بالفيديو والصور، إلى جانب تبني المدرسة تثقيف أي فئة من فئات المجتمع الخارجي حسب ظروفها ومقدورتها على تنفيذ ذلك.
ونبهت على جميع المدارس المشاركة لإرسال ملف الكتروني يتضمن عرض بوربوينت أو ملف وصفي يتضمن بنود خطة الأنشطة التي تم وضعها لتطبيق برنامج المبادرة على مدى أسبوع وفقاً للفترة الزمنية المحددة.

كما يتضمن صور و فيديوهات أو لقطات قصيرة توثق تنفيذ جميع الطلبة والفئات المستهدفة لأنشطة البرنامج، إضافة إلى لقطات حية توثق التواصل مع المجتمع الخرجي سواء للتوعية أو لدعم أنشطة برنامج الغاف، مع استعراض العدد الكلي للطلبة الذين طبقوا الأنشطة.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم تقييم برامج الأنشطة التي تم تطبيقها من قبل المدارس المشاركة عن طريق لجنة خاصة تعتمد معايير محددة سيتم إرسالها للمشاركين فقط، لافتة إلى اختيار أفضل سبعة مدارس تميزت برامجها بالابتكار والحداثة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12902 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3757 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      14164 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12180 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      72463 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      65409 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43303 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42293 مشاهده