الثوار ينشئون سجوناً للخارجين عن القانون

5 فبراير 2013 المصدر : •• عواصم-وكالات: تعليق 361 مشاهدة طباعة

 

الإفراج عن روسييْن خطفا في سوريا
 
يحاول الثوار في المناطق المحررة شمال سوريا فرض القانون، رغم أن الفوضى باتت مشهدا مألوفاً ودخلت قناة العربية سجناً داخل حلب أنشأه الثوار لاحتجاز الأسرى الذين يقعون في قبضتهم خلال المعارك، سواء من الجيش السوري النظامي أو الشبيحة أو المخالفين للقانون.وقد لا يكون سجناً مثاليا ولا يراعي المعايير الدولية للسجون، لكن الثوار أرادوا تحجيم السرقات والمخالفات التي انتشرت، فأحدهم سرق كابل نحاس. أما بالنسبة لأسر قائد إحدى الكتائب في الجيش الحر فالتوبة هي الهدف من حبسه بعد أن خالف التعليمات خلال جولة قتالية.
في ريف إدلب لم يختلف المشهد، حيث أنشأ الثوار سجونا ومحاكم يديرها أشخاص ملمون بالقانون، لكن عندما يوضع السلاح والنفوذ في أيدي العامة من الناس، غالباً ما يساء استخدامهما.
وعلى ذمة آمر السجن، المعاملة حسنة، حيث قال: هناك قضاء شرعي إذا ثبت الذنب على أحدهم  سواء في حلب أو ريف إدلب كان من الصعب استطلاع الأوضاع الإنسانية لهؤلاء الناس، فالسجان لا يمثل القانون، هي محاولات من الثوار لجعل السجون مكاناً للمخلين بالقانون، وليس لسجناء الرأي والسياسة.
الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، امس، أنه تم الإفراج عن مواطنَين روسيَّين كانا قد اختطفا في نهاية السنة الماضية في سوريا، وهما موجودان حالياً في مبنى السفارة الروسية بدمشق.
ونقلت قناة روسيا اليوم عن بيان للخارجية أنه تم يوم 3 فبراير شباط، مبادلة كل من فيكتور غوريلوف وعبد الستار حسون بمقاتلين. حيث كان الاثنان قد اختطفا في 12 ديسمبر كانون الأول الماضي، على الطريق بين حمص وطرطوس، من قبل المتطرفين .
وأضافت أن الاثنان وصلا إلى السفارة الروسية بدمشق وهما بصحة جيدة، واتصلا بأقاربهما.
وقالت إنه قد أفرج أيضاً عن المواطن الإيطالي بيلومو الذي اختطف معهما، وسوف تسلمه الخارجية السورية الى الجهات الإيطالية الرسمية . وأكدت الخارجية الروسية أنها والسفارة الروسية في دمشق بذلتا كل ما بوسعهما للإفراج عن المواطنَين الروسيَّين منذ لحظة اختطافهما، إذ جرت اتصالات مكثفة مع ممثلي السلطات السورية وكذلك مع مختلف مجموعات المعارضة في داخل سوريا وخارجها.
وأوصت الوزارة مواطني روسيا بالامتناع عن السفر إلى سوريا بسبب الأوضاع الراهنة هناك.
من جهة أخرى، حث محلل سياسي لشؤون الشرق الأوسط واشنطن على أن تجعل اعترافها بالمعارضة السورية مقرونا بشرط صارم بضرورة أن يكون تحالفها ممثلا لكافة أطياف الشعب السوري، ومعاقبتها إن هي لم تمتثل لهذا الشرط.
ورأى رمزي مارديني المحلل بمعهد دراسات الحروب بالولايات المتحدة أن أفضل أمل لمستقبل سوريا يعتمد على تسوية سياسية للأزمة الراهنة، وليس على نصر مسلح، لكنه استدرك قائلا إنه بدون وجود معارضة ممثلة لكل الشعب فإن هذا الأمل سيظل مراوغا.
وفي مقال نشرته نيويورك تايمز امس الاثنين، كتب مارديني يقول إن ثمة مؤشرات على إخفاق المعارضة بدأت تظهر، مشيراً إلى أن الافتقار لمعارضة يُعتد بها مع عدم وجود نهج جديد للتعامل مع الأزمة لا سيما من جانب أميركا أن يجعل الوصول إلى تسوية سياسية أمرا عصياً، كما سيجعل من العسير وضع سوريا في المسار المطلوب لمستقبل مستقر.
وأوضح الكاتب أن تحالف المعارضة الجديد الذي تشكل بالدوحة لا يرغب في التفاوض مع الحكومة السورية، وأنه بالكاد جاهز لتولي مقاليد السلطة، وهو يواجه احتمال انشقاقات في صفوف أعضائه بل والتفكك في أسوأ الأحوال. وأضاف أن المصالح الضيقة هي التي تتحكم في عمل التحالف، والقادمين من الخارج يحجبون الأضواء عن معارضي الداخل، وأن حفنة قليلة من أعضائه يبدو أنهم أهل ثقة الناس داخل سوريا.
ويجادل بعض المراقبين في أنه في حال وفاة الرئيس بشار الأسد أو رحيله، فإن المعارضة ستكون قادرة على قيادة مرحلة انتقالية بصورة سلسة كما كان الحال في ليبيا بادئ الأمر عقب سقوط نظام العقيد معمر القذافي.
بيد أن مارديني يرى أنه بالنظر للتركيبة السكانية والانقسامات، فإن من غير المرجح أن ينقشع العنف خلال الفترة الانتقالية، مضيفا أن سوريا تساوي عُشر مساحة ليبيا وتعداد سكانها أربع أضعاف سكانها وهم منقسمون طائفياً كما أنها محاطة بقوى إقليمية تتنافس فيما بينها على النفوذ.
ويخلص إلى القول إن الخوف ونزعة الانتقام من المحتمل أن تلعب دورا رئيسيا في مرحلة ما بعد الأسد أكبر مما حدث في ليبيا ما بعد القذافي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15442 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6040 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16522 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12651 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74760 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67626 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43705 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42692 مشاهده