الجزائر لم تبلغ أي دولة بهجومها

19 يناير 2013 المصدر : تعليق 507 مشاهدة طباعة

 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية امس أن الجزائر لم تبلغ الدول التي لديها رهائن اختطفوا في عملية عين أمناس بهجومها على الخاطفين قبل التنفيذ وأن ردود الفعل على ذلك كانت متفاوتة.
 
وأوضحت في تقريرين لها من واشنطن وباماكو أنه ورغم المطالبات بالتواصل وبالأخذ في الاعتبار سلامة الرهائن قالت الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان إنها لم تبلغ مسبقا بالهجوم، مما أثار قلقا بشأن أن الجزائريين ربما استخدموا عنفا مفرطا وتسببوا في قتل وإصابات غير ضرورية.
 
وقالت الصحيفة إن اتخاذ الجزائر قرار الهجوم بمفردها ومن دون التشاور مع تلك الدول يكشف عن حدود تعاون الحكومة الجزائرية مع الدول الأخرى. ونسبت إلى أنور بوخارس الخبير في شؤون شمال أفريقيا بمؤسسة كارنيغ للسلام الدولي قوله الجزائريون غيورون على سيادتهم، وذلك ما يفسر عدم تشاورهم مع الأميركيين، إن موقفهم يتلخص في عدم التفاوض مع المتطرفين الذين يلجؤون لأعمال العنف .
 
وأوردت الصحيفة أن محمد سعيد أوبليد وزير الاتصالات الجزائري قال في بيان حول الهجوم على موقع احتجاز الرهائن الذين يعتقدون أننا سنتفاوض مع الإرهابيين واهمون، الذين يعتقدون أننا سنستسلم لابتزازهم واهمون .
 
وقال بعض المسؤولين الأميركيون الذين تعاملوا بكثافة مع العسكريين الجزائريين إنهم لم يستغربوا من تنفيذ الجزائر الهجوم من دون إبلاغ الدول الأخرى، هذه هي طريقتهم، إنهم يفضلون العمل بمفردهم . وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولي الإدارة الأميركية كانوا مترددين في مناقشة العملية الجزائرية التي اعترف المسؤولون الجزائريون بأنها قد أدت إلى قتل بعض الرهائن. وأوردت نيويورك تايمز أن الأميركيين، وعينهم على مالي، أوضحوا أنهم يخططون للاستمرار في تعزيز علاقتهم بالجزائر.
 
وذكرت أن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية قالت عقب محادثة هاتفية لها مع عبد المالك سلال رئيس الوزراء الجزائري سنبذل كل ما نملك للعمل معا لمواجهة ووقف تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي . ولم تقل الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة لم تبلغ مسبقا، لكن مسؤولين بالبنتاغون قالوا إنها لم تبلغ.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17188 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7512 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18415 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      917 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76492 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69097 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44508 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43420 مشاهده