الضفة وغزة تحيي يوم الأسير الفلسطيني

18 أبريل 2013 المصدر : •• القدس المحتلة-غزة-وكالات: تعليق 394 مشاهدة طباعة

 

  • الاحتلال يعيد فتح المعبر التجاري للقطاع
أعادت السلطات الاسرائيلية امس فتح معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح بقطاع غزة ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا عن رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع في قطاع غزة، رائد فتوح، قوله ان السلطات الاسرائيلية قررت فتح المعبر ومن المقرر دخول380 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات، من ضمنها 20 شاحنة محملة بالحصمة للقطاع التجاري الخاص وكميات من الأسمنت وحديد البناء والحصمة الخاصة بالمشاريع الدولية وسيتم ضخ كميات محدودة من غاز الطهي .
 
وكانت السلطات الاسرائيلية اقفلت المعبر ليومين بسبب الأعياد اليهودية وفي غضون ذلك، اعلن مسؤول فلسطيني امس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سوف يزور تركيا السبت المقبل للقاء المسؤولين الاتراك.وقال هذا السؤول لوكالة فرانس برس ان عباس سوف يزور تركيا السبت المقبل في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية احمد داود اوغلو .
 
وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد اعلن الاثنين الماضي ان عباس سيزور تركيا الاسبوع المقبل، وانتقد اعلان رئيس الوزراء التركي نيته زيارة قطاع غزة الشهر المقبل. وقال للاذاعة الفلسطينية الرسمية ان زيارة أي مسؤولين كبار عرب ومسلمين وأجانب إلى قطاع غزة دون تنسيق مسبق مع القيادة الشرعية الفلسطينية تمثل دعما للانقسام ومحاولة تعميقه بما فيها زيارة اردوغان .
 
من جهة أخرى، احيا الفلسطينيون امس الأربعاء ذكرى يوم الأسير الفلسطيني الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974 باعتباره يوم وفاء للأسرى وتضحياتهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وقد أفادت مصادر حقوقية فلسطينية بأن الأسرى في السجون الإسرائيلية شرعوا في إضراب مفتوح عن الطعام لمدة يوم واحد.
 
ويحتفل الفلسطينيون بهذا اليوم من كل عام بالذكرى التي تعود إلى الإفراج عن محمود بكر حجازي ضمن أول عملية تبادل للأسرى بين إسرائيل والفلسطينيين جرت في 17 أبريل-نيسان 1974.
وفي هذا العام يحيي الفلسطينيون هذه المناسبة بالدعوة إلى إطلاق سراح الأسير الفلسطيني سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ عدة أشهر.
 
وقالت مصادر حقوقية لوكالة الأنباء الألمانية إن الأسرى في سجون الاحتلال أعلنوا إضرابا مفتوحا ليوم واحد، احتجاجا على استمرار المماطلة الإسرائيلية في الإفراج عن زملائهم المضربين منذ فترات مختلفة، خصوصا العيساوي الذي دخل إضرابه عن الطعام يومه الـ270 على التوالي.
 
ووفق وزارة شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية فإن عدد الأسرى لدى إسرائيل يبلغ 4900 معتقل، بينهم 14 امرأة، و14 نائبا بالمجلس التشريعي، إضافة لوزيرين سابقين وعشرات القيادات السياسية والصحفيين.
 
وذكر تقرير وزارة الأسرى أن عدد المعتقلين الإداريين وصل إلى 168 معتقلا إداريا دون تهمة أو محاكمة.وأوضح التقرير أن ثمة ارتفاعا بأعداد المعتقلين الأطفال حيث وصل عددهم إلى 235 طفلا، لم تتجاوز أعمارهم الـ18 بينهم 35 طفلا تقل أعمارهم عن 16 عاما، كما تشير البيانات إلى وجود 523 معتقلا صدرت بحقهم أحكام بالسجن المؤبد مدى الحياة لمرة واحدة أو مرات عديدة.
 
وقد وصل عدد المعتقلين المرضى نهاية الشهر الماضي قرابة 1200، بينهم 170 بحاجة لعمليات عاجلة وضرورية، و85 يعانون من إعاقات مختلفة، و25 أصيبوا بمرض السرطان، وفق التقرير الحقوقي.وينظر كثير من الإسرائيليين إلى إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين على أنه خط لا ينبغي تجاوزه، قائلين إن الأمر يتعلق بالمتهمين بقتل إسرائيليين.لكن صفقات تبادل الأسرى كسرت هذه المعايير، وأثارت في الوقت ذاته انتقادات إسرائيلية داخلية ضد الحكومة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16892 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7226 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18055 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      650 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76184 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68832 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44241 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43186 مشاهده