برعاية وحضور شما بنت محمد بن خالد آل نهيان

المرأة وتحديات المسؤولية المجتمعية في مجلس الفكر والمعرفة

المرأة وتحديات المسؤولية المجتمعية في مجلس الفكر والمعرفة

-- عدد الطبيبات في الإمارات يفوق عدد الأطباء الإماراتيين وكذلك في مهنة التمريض والمهن الأخرى المتعلقة بالصحة والطب

احتفاء بيوم المرأة العالمي، أقام مجلس شما محمد للفكر والمعرفة بالتعاون مع مجموعة الإمارات للسيدات التابعة لمجموعة دبي للجودة أقيمت ندوة ثقافية بعنوان المرأة وتحديات المسؤولية المجتمعية برعاية وحضور الشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية ومشاركة سميرة شالوه المدير العام لمجموعة دبي للجودة ونخبة من المبدعات والسيدات المتميزات حيث أدار الحوار الإعلامية "ندى الشيباني".

وبدأت الندوة بورقة عمل قدمتها الشيخة د. شما بعنوان "سؤال المرأة وأحوالها" مشيرة إلى أهمية اليوم العالمي للمرأة مقدمة تحية تقدير لكل امرأة في كل مكان في العالم وإيمانا منها بأهمية السؤال كطريق للبحث عن المعرفة و التبصر في الحقيقة التي تختبئ خلف سطحية الإدراك حيث المعرفة الحقيقية تحتاج إلى قوة وطرح المزيد من الأسئلة.

 بدأت بالسؤال الأول لماذا نحن هنا اليوم؟ هل جئنا لنحتفل بالمرأة في ذاتها أم جئنا لنحتفل بمنجزاتها  ثم سألت: هل نجحت الحضارة البشرية عبر العصور المختلفة أن تعطي المرأة قيمتها الحقيقية ؟  ثم تطرقت إلى الدراسات العالمية لنسبة النساء حول العالم اللواتي يمتلكن حق تقرير مصيرهن كذلك نسبة البطالة في العالم  لدى النساء حيث أن مقابل كل عشرة رجال يعملون هناك 6 نساء فقط

وأضافت هل التاريخ السلطوي للرجل هو انعكاس للطبيعة أم انعكاس للثقافة التي تشكلت مع الإنسان قبل آلاف السنين؟
كما أوضحت أن الأسئلة عن وضع المرأة كثيرة لا تنتهي لكنها تبحث عن أجوبة شافية وأن الطبيعة فرضت على الإنسان القديم تسلط الرجل على المرأة بحكم أن القوة الجسدية كانت المقياس للسلطة، ولكن من المرفوض أن يستمر هذا المفهوم اليوم بعد كل هذا التطور، وأن المرأة هي من قامت بتربية الرجل وهي التي أحيانا تكون السبب في التفرقة النوعية بين أبنائها وهذا بحد ذاته سببا مباشرا في الانتقاص من قيمتها ودورها وكينونتها.

 وقالت: ما زالت هناك أسئلة كثيرة عن أحوال المرأة يجب أن تطرح دون أي انحياز أو تفرقه بين الجنسين كي نستطيع أن نواكب التطور التكنولوجي والتطور المجتمعي على القدر نفسه  من السرعة ولا نصل إلى النقطة التي عندها نتوقف ونسعى أين ذهب تماسك المجتمع؟
وتحدثت سعادة النائبة غادة عجمي عضوٍ مجلس  النواب عن المصريين في الخارج  حول المرأة والعمل السياسي قائلة أتحدث عن المرأة المصرية عبر تاريخ طويل ونضالها من أجل الوطن ومن أجل الحرية والاستقلال والحصول على المساواة والحقوق ، وأن الدستور وضع للحماية والرعاية بتخصيص أكثر من 20 مادة للتأكيد على أهمية دور المرأة في الدولة والمجتمع. 

ثم تحدثت د. مناهل ثابت رئيس شركة النصائح الذكية للاستشارات رئيسة المنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة – بريطانيا حول المرأة والاقتصاد المعرفي والتحول إلى الاقتصاد الرقمي  وتناولت موضوع جائحة كوفيد 19 ورفع شعار الاستعداد و مواجهة الطوارئ و المشهد الذي تصدر الاقتصاد العالمي يمثله القطاعات في صناعة الأدوية والتجهيزات الطبية ودور المرأة والقيادات النسائية في ذلك .

وفي حديث حول المرأة والصحة تحدثت د. منال تريم المدير التنفيذي لقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية في حكومة دبي  بأن ما وصلت له المرأة في مجال الطب وأصبح عدد الطبيبات من الإمارات يفوق عدد الأطباء الإماراتيين وكذلك في مهنة التمريض والمهن الأخرى المتعلقة بالصحة والطب مثل الأخصائيين في مجال الأشعة والمختبرات والصيدلة ودعم قيادتنا لقدرة المرأة لتصل لأعلى المراتب فيما يتعلق في التخصصات الطبية، وقد برز دورها الرائد في جائحة كوفيد 19.

 أما الدكتورة مريم سليمان المؤسس والرئيس التنفيذي لكايزن للتدريب ومول 2071 فقد تحدثت حول المرأة والابتكار وتحقيق التحديات وما وصلت له المرأة الإماراتية.
 وقالت: نحن نعيش للاستعداد للعام 50  لتصبح الإمارات  أفضل دولة في العالم بأفضل حكومة وأفضل تعليم وأفضل اقتصاد وأسعد مجتمع والمرأة اليوم وضعت بصمات من ذهب بوصولها إلى جميع المناصب .

وجاء حديث الكاتبة والإعلامية د. بروين حبيب عن المرأة والثقافة فقالت: نحن بحاجة للحديث عن المرأة  بعيدا عن المناسبات و عن التنمر و اليوم وصلنا إلى مراحل متقدمة وأن الحديث عن انتصار المرأة لنفسها وتصالحها مع ذاتها  
واختتمت الندوة بكلمة للشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان مؤكدة على أن الذي يشكل حضورا حقيقيا للوعي هو دور المرأة في تنشئة الطفل على العدالة والمساواة فهو سيصبح في المستقبل الشريك في المسيرة رجلا كان أو امرأة ، فيما أرسلت الشيخة شما رسالة سلام لكل امرأة في زاوية منسية من العالم من أجل أن تستمر الحياة، وسلام لكل امرأة في كل مكان في يوم المرأة العالمي، متمنية أن يكون كل يوم للمرأة فهي تستحق.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot