انطلاق الجولة الختامية لكأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بالرياض اليوم

5 ديسمبر 2019 المصدر : تعليق 169 مشاهدة طباعة
• اليبهوني : الكأس الغالية ... تجسيد حقيقي للرؤى المشتركة والروابط الأخوية بين البلدين الشقيقين
• الرحماني : محطة السعودية ... مكسب كبير و إضافة تاريخية لمسيرة خططنا
 
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” و بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وتحت شعار “معا أبدا” ، تحتضن المملكة العربية السعودية الشقيقة اليوم الخميس المحطة الختامية الثانية عشرة لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بنسختها السادسة والعشرين.
 
ويستضيف ميدان الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود للخيل العربية في الرياض أمسية الحفل الرابع على كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة و الذي يتضمن 6 أشواط بمشاركة 79 خيلا في واحدة من أكبر المشاركات بسباقات الخيل العربية في المضامير السعودية، وذلك تأكيدا على المكانة المرموقة للكأس الغالية وامتدادا للاحتفالات المشتركة بين الإمارات والمملكة باليوم الوطني الثامن و الأربعين والذي يتزامن مع عام التسامح، بما يعكس عمق العلاقات التاريخية والاستثنائية والروابط المصيرية التي تجمع البلدين.
 
و ينطلق البرنامج بالشوط الأول للخيول العربية الأصيلة “ المبتدئة “ في تمام الساعة 5 مساء بتوقيت الإمارات وسط مشاركة 17 خيلا لمسافة 1200 متر بمجموع جوائز 50 ألف ريال سعودي و المخصص للخيول بعمر 3 سنوات يليه الشوط الثاني للخيول الأصيلة “ مفتوح” والمخصص للمهور والمهرات بعمر 3 سنوات لمسافة 1400 متر بمشاركة 7 خيول وبمجموع جوائز 50 ألف ريال.
 
فيما يقام سباق الشوط الثالث للخيول السعودية الأصل والمنشأ للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، لمسافة 1600 متر بمجموع جوائز 50 ألف ريال سعودي وبمشاركة 10 خيول .في حين ينطلق سباق الشوط الرابع المخصص للخيول العربية الأصيلة “ مفتوح “ تصفيات بطل الميادين للمهور والمهرات من عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1600 متر وبمجموع جوائز 50 الف ريال وبمشاركة 16 خيلا، في حين يقام الشوط الخامس للخيول العربية الأصيلة “ مفتوح “ للمهور والمهرات من عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1800 متر بمجموع جوائز 50 ألف ريال وبمشاركة 13 خيلا.
 
ويقام السباق الرئيسي على لقب المحطة الختامية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بتمام الساعة 7:30 مساء بتوقيت الإمارات وسط مشاركة 16 خيلا من نخبة الخيول العربية الأصيلة التي سجلت مشاركات مميزة في السباقات العالمية وذلك بالسباق الذي يقام لمسافة 1800 متر والمخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات وما فوق وبمجموع جوائز 300 ألف ريال سعودي.
 
ومن أبرز الخيول المشاركة في سباق الكأس الغالية “ صخر الخالدية “ الذي يعود لإسطبلات الخالدية ومالكها الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود وينحدر الجواد من نسل طويق و الفرس مياسك دي لاردوس وكان آخر فوز له في المضامير السعودية في 7 نوفمبر 2019 بسباق الخيول العربية الأصيلة / المبتدئة / ويشرف على تدريبه المدرب سعد بن مطلق الذي قاد طلاب الخالدية العام الماضي للفوز بلقب الكأس الغالية كما يقوده الفارس ايدي كاسترو، فيما يتواجد في قائمة المرشحين مزيد الخالدية و صريح الخالدية بإشراف سعد بن مطلق وقيادة الفارس محمد الدهام واليكس مورينو إلى جانب كل من هدبان القصيعة ، أسد الخالدية الثاني ، منيع الخالدية، مليحة سيالة ، نافذ الخالدية، نصار الخالدية أيهم عذبة ، شداد ، لبيب الخالدية، غزوان الخالدية، نوماس البيارق ، شايق الخالدية و شامخ الخالدية الثاني .
 
ومن المرجح أن يشهد السباق تحديا مثيرا بين نخبة الخيول العربية الأصيلة في المحطة السعودية الختامية لسلسلة سباقات عام 2019 التي تقام دعما لرؤية ونهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه -لإعلاء شأن الخيل العربي الأصيل وترسيخ مكانته العريقة وأصالته في جميع المضامير العربية والعالمية، وذلك تحت إشراف مباشر من اللجنة المنظمة لسلسلة السباقات برئاسة سعادة مطر سهيل اليبهوني رئيس اللجنة العليا المنظمة، وسعادة فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، مشرف عام السباقات. و تمثل إقامة المحطة الختامية للكأس الغالية في المملكة العربية السعودية تأكيدا على متانة العلاقات والروابط التي تجمع الإمارات والمملكة و الأهداف المشتركة في ظل رعاية ودعم القيادتين الرشيدتين لمسيرة نهضة وإعلاء شأن الخيل العربي، والحفاظ على التراث العربي ومكتسباته الثرية والعمل على ترسيخها في وجدان أجيال الحاضر. و قال سعادة مطر سهيل اليبهوني رئيس اللجنة العليا المنظمة لسلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة :” إن الإمارات بقيادتها الرشيدة وشعبها الأصيل فخورة جدا بالمسيرة الريادية للمملكة العربية السعودية الشقيقة التي تقف شامخة قوية للحفاظ على وحدة الأمة العربية الإسلامية ودعم تقدم الأوطان، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود و و لي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود».
 
وأضاف اليبهوني:” فخورون بالوصول للمحطة الختامية الثانية عشرة بعد أن سجلت الكأس الغالية العديد من المنجزات في المحطات السابقة التي أقيمت في أعرق وأهم المضامير العالمية.. كما أن إقامة محطة السعودية للعام الثاني على التوالي تدل على مكانة العلاقات التاريخية بين الإمارات والسعودية وتتزامن مع الاحتفالات الوطنية المشتركة باليوم الوطني الثامن والأربعين لتأسيس اتحاد الإمارات العربية المتحدة.
 
وقال : “ تدل الاحتفالات السعودية أيضا على عمق مشاعر المحبة والاعتزاز وتعد تجسيدا حقيقيا للرؤى المشتركة والمصير الواحد” مشيدا بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان و اهتمامه الكبير الذي قاد السلسلة لتحقيق أفضل النتائج والنجاحات في المضامير العالمية كافة .
 
وأعرب  اليبهوني عن فخره واعتزازه بتنظيم المحطة الختامية في المملكة العربية السعودية والتي قال إنها تعتبر من المحطات الكبيرة في أجندة سباقاتنا لعام 2019، مؤكدا أن المحطة السعودية والختامية لسلسلة سباقات الكأس الغالية تجسد الروابط الأخوية و المكانة التاريخية التي تجمع البلدين وحرصهما الكبير على دعم مسيرة التراث العربي بمزيد من المنجزات والمكتسبات التاريخية وأوضح أن محطة السعودية تمثل علامة فارقة واضافة نوعية وتاريخية لمكانة وقيمة الكأس الغالية.
 
و توجه سعادة فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي المشرف العام على سلسلة سباقات الكأس الغالية بأسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة تقديرا لدعمهما لرياضة الفروسية وسباقات الخيل العربية على وجه الخصوص وللأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لدعمه الكبير واهتمامه بتطوير سباقات الخيل العربية محليا ودوليا وقال: “المملكة تمتلك إسطبلات ومرابط وسلالات تعد الأفضل في العالم بدليل النتائج التي حققتها في السنوات الأخيرة». وأضاف أن المحطة السعودية الختامية تمثل مكسبا كبيرا لمسيرة المنجزات المهمة التي حققتها كأس رئيس الدولة للخيول العربية في عام 2019 وامتدادا مهما وثريا لمسيرة العلاقات التاريخية التي تجمع الإمارات والسعودية.
 
وأشاد الرحماني بالمشاركة الكبيرة في أمسية البرنامج الرابع لميدان الأمير سلطان بن عبدالعزيز على الكأس الغالية موضحا أن هذه المشاركة تدل على المكانة التاريخية للحدث الذي يقام على مدار 26 عاما و مستوى التفاعل والترحيب الكبيرين من قبل ملاك ومربي الخيل العربي في المملكة العربية السعودية الشقيقة، بما يمثل دعما كبيرا لخطط اللجنة العليا المنظمة النموذجية لاقامة الكأس الغالية في الدول والمضامير التي تلعب دورا بارزا في دعم وإعلاء شأن الخيل العربي الأصيل.
 
وقال الرحماني :” إن تنظيم سباق المحطة الختامية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في المملكة يؤكد مجددا متانة العلاقات الإماراتية السعودية، ويجسد روابط الإخاء بين الشعبين الشقيقين والقيادتين الحكيمتين. وأكد الرحماني أهمية تنظيم المحطة الختامية لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة ودورها في تحقيق الإضافة الكبيرة لمسيرة سباقاتنا..

وقال : “ إن المملكة تملك خيولا من سلالات مميزة و اسطبلات خيل ومزارع انتاج خيول عالية الجودة وعودة تصنيف السباقات في المملكة من بوابة الكأس الغالية يعكس حرصنا و اهتمامنا بتسخير جميع مقومات النجاح للأخوة في المملكة من أجل إعلاء الخيل العربي في جميع مضامير العالم». و ثمن الرحماني المتابعة والتوجيهات المباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ودوره الريادي في إعلاء مكانة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في المضامير العالمية ترجمة للنهج الذي أرساه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “ طيب الله ثراه “ في الحفاظ على التراث الوطني الأصيل.
 
و أعرب الرحماني عن خالص شكره وتقديره للحفاوة والترحيب السعودي على المستويات كافة ملاكاً ومربين وجهات مهتمة ومختصة في مجال الخيل والفروسية ووسائل الإعلام السعودية نتيجة للقيمة التاريخية للكأس الغالية التي نفخر بها و بحضورها الفاعل في كل محطة وهي ليست بغريبة عن أهلنا في المملكة.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16847 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7196 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18006 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      616 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76131 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68795 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44215 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43165 مشاهده