انهيار سد أربعات يودي بحياة العشرات في شرق السودان

انهيار سد أربعات يودي بحياة العشرات في شرق السودان


وكأن الحرب والأمراض التي تفشت مؤخراً فضلا عن شح المساعدات لم تكف السودانيين الذين يعيشون قهراً يومياً، لتطل مأساة جديدة.
فقد شهدت ولاية البحر الأحمر شرق السودان، كارثة مع انهيار جزء من سد أربعات الذي يبعد عن مدينة بورتسودان حوالي 20 كيلومتراً، إثر السيول والأمطرا الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال الأسابيع الماضية. ما أدى إلى مقتل العشرات في القرى المجاورة للسد، بعد أن حاصرتهم المياه.
فيما لا يزال عدد كبير من المدنيين في عداد المفقودين، بعد أن أدى انهيار جزء من السد إلى سيول جارفة محملة بكميات هائلة من الطمي غطت بعض القرى في المحيط.
وفي السياق، أكد شهود عيان  استمرار عمليات البحث والإنقاذ، في حين لم يعرف بعد مصير العشرات.
كما أوضحوا أن انقطاع الطرق وغمرها بالمياه صعّب مهمة البحث عن ناجين.
في الأثناء، أعلنت وزارة الصحة عن إرسال فرق إنقاذ ومساعدات للمحاصرين.
بينما حذرت هيئة الأرصاد الجوية السودانية من أمطار غزيرة متوقعة أمس الاثنين في أكثر من عشر ولايات من بينها البحر الأحمر.
ويعدّ سد خور أربعات، أحد مصادر المياه الرئيسية التي تغذي مدينة بورتسودان الساحلية، وتبلغ سعة بحيرته 25 مليون متر مكعب.
وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان أوتشا، كشف سابقا عن تأثر 317 ألف شخص وتضرر 58 ألف منزل جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت 60 منطقة في 16 ولاية، منذ بدء موسم الخريف في يونيو الماضي.

كما أشار إلى نزوح 118 ألف فرد من مجموع الـ 317 ألف شخص الذين تأثروا، حيث تُعد ولاية شمال دارفور الأكثر تضررًا وفيها تأثر 76.095 فردًا، تليها نهر النيل والولاية الشمالية وغرب دارفور. إلى ذلك، أودت الأمطار والفيضانات بحياة 39 شخصًا وأصابت 112 آخرين، فيما دمرت 26.918 منزلًا كليًا وسببت الضرر الجزئي لـ 31.236 منزلًا.

 

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot