بلدية مدينة أبوظبي تطلع الاستشاريين والمقاولين بشأن متطلبات جائزة الخوذة الذهبية

15 سبتمبر 2019 المصدر : •• أبوظبي-الفجر: تعليق 96 مشاهدة طباعة
نظم قطاع تخطيط المدن من خلال إدارة البيئة والصحة والسلامة ورشة تعريفية بمتطلبات جائزة الخوذة الذهبية استهدفت اطلاع المكاتب الاستشارية والمقاولين على متطلبات الجائزة ومستجداتها وفئاتها ، وذلك ضمن إطار نشر ثقافة التميز في تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة في المواقع الإنشائية وحماية العمال من كافة أشكال الأخطار، وإيجاد بيئة عمل مثالية وآمنة، وتحفيز الشركاء على اتباع أفضل الممارسات التي من شأنها المحافظة على صحة العمال وسلامتهم.
 
من جانبه أكد سعادة المهندس خلفان سلطان النعيمي المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن خلال كلمته الافتتاحية لأعمال الورشة أن البلدية تستهدف من وراء هذه الورشة إطلاع شركائها على مستجدات الجائزة ، وبالوقت ذاته تعزيز علاقات التعاون معهم كونهم شركاء استراتيجيين مهمين ومؤثرين، ومحورا مهماً في إنجاح أهداف الجائزة وتحقيق قيمها ورسالتها . وأضاف أن البلدية تستثمر هذه الورشة لدعوة الاستشاريين والمقاولين من أجل تبني أقصى درجات الالتزام بالقوانين واللوائح التي ترسخ بيئة عمل آمنة ومطمئنة لجميع العاملين، بما يتفق مع الرؤية الحكيمة لحكومة أبوظبي وحرصها على حياة وسلامة جميع فئات المجتمع وخصوصا العمال في المواقع الإنشائية، وبالشكل الذي يؤهل العاملين في قطاع البناء والإنشاء لنيل هذه الجائزة التي من شأنها أن تشكل نقطة ناصعة في سجل الإنجازات المميزة لهؤلاء الشركاء. 
 
وأكد أن بلدية مدينة أبوظبي تتشرف كونها صاحبة الريادة والأسبقية في إطلاق جائزة الخوذة الذهبية ، وهذا نابع من قيمها ورسالتها في خدمة المجتمع وإرساء المعايير التي تولي العناية والرعاية للعمال في مواقع عملهم ، وهذه محاولة جادة لخفض نسب كافة الحوادث، وتعزيز سلامة العمال، وتوفير  الاحتياطات والضمانات التي تضمن لهم سلامتهم وصحتهم العامة، وهذا ما يعبر عن القيم الإنسانية للإمارات ، وريادتها عالميا في مجال رعاية كافة أفراد المجتمع ، ونأمل أن تكون هذه الجائزة السنوية دافعا ومحفزا إيجابيا لجميع المعنيين والمسؤولين عن المواقع الإنشائية لتطوير أدائهم ، واتباع أفضل السبل للمحافظة على سلامة العمل، وتطبيق خطة البيئة والصحة والسلامة في كل مشروع ، والنظر إليها بصفتها موكنا أساسيا من مكونات أي مشروع وشرطا ملزما لاستكمال إجراءات ترخيص مشاريع البناء ، بالإضافة إلى كونها التزاما إنسانيا وأخلاقيا من قبل القائمين على المواقع الإنشائية تجاه العمال .
على الصعيد ذاته وأوضحت الدكتورة هدى السالمي مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة أن الورشة زخرت بالعديد من المحاور كان من أهمها العرض التقديمي الذي تناول فئات الجائزة والمحاور الرئيسة، تم عقد جلسة حوارية لمناقشة كافة جوانب الجائزة ومتطلباتها ، والرد على الاستفسارات والأسئلة الموجهة من الاستشاريين والمقاولين بهذا الشأن .
 
وأوضحت الدكتورة هدى السالمي أن جائزة الخوذة الذهبية عبارة عن مسابقة تنافسية في مجال السلامة والصحة المهنية والبيئة  لقطاع البناء والإنشاء، تقوم بتنظيمها وإدارتها والإشراف عليها بلدية مدينة أبوظبي ممثلة بإدارة البيئة والصحة والسلامة، بحيث تكون الفئة المستهدفة لهذه الجائزة الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء بمدينة أبوظبي من مقاولين واستشاريين ضمن النطاق الجغرافي لعمل بلدية مدينة أبوظبي، حيث تنقسم هذه الجائزة إلى فئتين رئيستين: الفئة الأولى أداء نظام إدارة السلامة والصحة في الشركة. وتشمل هذ الفئة الشركات التي يوجد بها أنظمة إدارة للسلامة والصحة  معتمدة حسب متطلبات إمارة أبوظبي أو متطلبات المواصفة الدولية الأوساس 18001:2007 أو الأيزو 45001:2018 ، والفئة الثانية للجائزة تتعلق بتطبيق أفضل الممارسات في مجال البيئة والصحة والسلامة وتشمل جميع الكيانات. 
 
وأضافت: ترمي هذه الجائزة إلى خلق مجالات للتنافس بين كيانات قطاع البناء والإنشاء مما يساعد في التميز في مجالات السلامة والصحة المهنية والبيئة وتقوية الشراكة مع القطاع الخاص. 
 
وحول شروط ومعايير الجائزة أشارت السالمي أن الفئة الأولى تتعلق بأداء نظام إدارة السلامة والصحة المهنية للكيان، ومن شروط هذه الفئة الشركات التي يوجد بها أنظمة إدارة للسلامة والصحة معتمدة حسب متطلبات إمارة أبوظبي أو متطلبات المواصفة الدولية الأوساس 18001:2007 أو الأيزو 45001:2018.
 
أما المعايير الفنية لهذه الفئة فتضم:
1- محور التدقيق ويشمل عدد حالات عدم امتثال كبرى وصغرى في آخر تدقيقين سنويين سابقين من طرف ثالث خارجي.
2- محور التفتيش: عدد مخالفات السلامة والصحة والبيئة الصادرة من بلدية مدينة أبوظبي خلال العامين السابقين لجميع مشاريع الشركة.
3- محور الحوادث: ويشمل عدد حوادث وفيات أو إصابات بليغة مهدرة للوقت أو أمراض مهنية بليغة مهدرة للوقت أو وقائع خطيرة  في الشركة خلال العامين السابقين.
4- محور إدارة الطوارئ: ويهتم هذا المحور وجود إجراء منفذ لإدارة الطوارئ يشتمل على تنفيذ التمارين الوهمية لسيناريوهات الطوارئ المتطلبة. عمل وتنفيذ تمارين وهمية للسيناريوهات الأتية: 
- حادث للحريق “حادث سقوط “انهيار رافعة برجية أو رافعة متحركة او السقوط من أماكن مرتفعة”حادث إجهاد حراري. 
5- محور التدريب: ويتضمن وجود إجراء منفذ للتدريب لجميع مستويات العاملين  في الشركة. تنفيذ مصفوفة تدريب سنوية تشتمل على دورات تدريبية حول مواضيع السلامة والصحة تغطى المستويات الوظيفية الآتية:
أولاً للمقاولين: 
- الإدارة العليا.   
- الطاقم الفني “مدراء المشاريع - المهندسين – الفنيين»
- المشرفين.
- العمال.
 
ثانياً للاستشاريين: 
- الإدارة العليا.   
- الطاقم الفني “مدراء المشاريع - المهندسين – الفنيين»
- المفتشين.. 
ونوهت أن الفئة الثانية من الجائزة والمتعلقة بأفضل ممارسات البيئة والصحة والسلامة في الكيان فلها شروط عامة وأخرى فنية، ومن شروطها العامة وجود رخصة تجارية – مهنية صالحة تحتوي على نشاط له علاقة بالبناء والإنشاء.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      11118 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      1946 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      12209 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11061 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      70589 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      63666 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42219 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41268 مشاهده