تقرير: اعتقالات شبه يومية للأطفال الفلسطينيين

19 مارس 2013 المصدر : •• القدس-بروكسيل-وكالات: تعليق 459 مشاهدة طباعة

 

  • محكمة راسل تدين إسرائيل بالعنصرية 
لم تتخيل عائلة البدوي الفلسطينية عندما اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي منزلها في الخليل، أن يكون الهدف هو اعتقال أحد أطفال العائلة الذي لم يتجاوز عمره 12 عاماً.ويقول محمد البدوي إن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت منزل العائلة في البلدة القديمة بالخليل، اعتقدنا أن هناك أمرا كبيرا حدث، قبل أن يتبين أن كل هذه القوة جاءت لاعتقال الطفل حمزة البالغ من العمر 12 عاماً.
 
واقتادت القوات الإسرائيلية الطفل حمزة الذي كان يرتجف من الخوف، دون أن تشفع له طفولته، ولا دموع أفراد أسرته، الى إحدى الآليات العسكرية باتجاه أحد مراكز التحقيق.
الطفل البدوي، هو أحد 5 أطفال تعرضوا للاعتقال أمس الأول في وقت متزامن تقريباً في البلدة القديمة وبلدة بيت أمر بالخليل في الضفة الغربية، ليلقي اعتقالهم الضوء على الاستهداف المنظم للأطفال الفلسطينيين بالاعتقال والحجز في ظروف قاسية.
 
وأظهرت إحصائية أعلن عنها مركز أحرار لدراسات الأسرى، مؤخراً، أن 95 طفلاً فلسطينياً تم اعتقالهم خلال شباط فبراير الماضي فقط، فيما أظهر التقرير الأخير لليونيسيف أن نحو 700 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما يعتقلون سنويا في الضفة بدعوى رشق الحجارة.وقال الباحث المتخصص في شئون الأسرى، رياض الأشقر ، إن إسرائيل تحتجز ما يزيد عن 300 طفل بينهم أكثر من 100 طفل لم يبلغوا سن الرابعة عشرة، لافتاً إلى أن الأطفال المعتقلين يتعرضون خلال سجنهم لأقسى الظروف من سوء الطعام ومنع تلقى الزيارات من الأهل والحرمان من العلاج الطبي وهذا يدلل على العقل الإجرامي الذي تفكر به دولة الاحتلال .
 
وقال الأشقر ليونايتد برس انترناشونال إن اختطاف واعتقال الأطفال الفلسطينيين من مدارسهم وبيوتهم وتعريضهم لظروف قاسية داخل سجون الاحتلال يعد جرائم ترقى لجرائم الحرب . وأشار الأشقر الى أن القانون الدولي والاتفاقيات الدولية وضعت الضمانات لحماية الأطفال ،وضيقت حالات جواز اعتقالهم ، إلا أن إسرائيل لا تأبه بهذه الاتفاقيات وهو ما يدل على  أن هذه السياسة مبرمجة لكسر إرادة الشعب الفلسطيني . وبحسب الناشطين الفلسطينيين في مجال الدفاع عن حقوق الأسرى فقد تحول اعتقال الأطفال الفلسطينيين إلى ممارسة شبه يومية لقوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، تتزايد على هامش تنامي الغضب الفلسطيني من تفشي الاستيطان والانتهاكات بحق الأسرى في السجون الإسرائيلية .
 
وتتهم إسرائيل الأطفال بإلقاء الحجارة على قواتها في مناطق التماس بالضفة الغربية، وبالتالي تعرضهم للاعتقال والتنكيل دون احترام لقواعد القانون الدولي الإنساني. الى ذلك، دعت محكمة برتراند راسل للانتهاكات الإسرائيلية المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في الجرائم التي ترتكبها تل أبيب بحق الفلسطينيين، وذلك خلال جلسة عقدتها أمس في بروكسل بعد أربع سنوات من الجلسات في كل من برشلونة ولندن وكيب تاون ونيويورك. كما طالبت بعقد دورة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن سياسة الفصل العنصري التي تطبقها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وبإنشاء لجنة دولية مكونة من قدماء السجناء السياسيين -على رأسهم الناشطة الأميركية في مجال حقوق الإنسان أنجيلا ديفيس- لتنظيم حملة لمتابعة ملفات السجناء الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية، والمطالبة بإطلاق سراحهم.
 
ودعت المحكمة إلى تعليق اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، ووقف استيراد المنتجات من المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة.وأنشئت المحكمة عام 2009 على غرار محكمة مشابهة نظمت من قبل المفكر البريطاني برتراند راسل بعد نهاية الحرب الأميركية على فيتنام في سبعينيات القرن الماضي.وتعمل المحكمة منذ إنشائها على لفت نظر الرأي العام الدولي إلى مصير فلسطينيي الأراضي المحتلة الذين يخضعون -بحسب هيئة محلفي هذه المحكمة- لنظام مشابه لنظام الفصل العنصري الذي كان متبعا في جنوب أفريقيا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15442 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6040 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16522 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12651 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74760 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67626 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43705 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42692 مشاهده