مستشفى توام يعتمد على المراقبة العصبية لإنقاذ عصب الوجه لدى مريض مصاب بسرطان الجلد

خضوع مريض سرطان الجلد من إريتريا بعمر 70 عاماً لعملية جراحية معقدة من خطوتين لاستئصال ورم خبيث بالكامل

خضوع مريض سرطان الجلد من إريتريا بعمر 70 عاماً لعملية جراحية معقدة من خطوتين لاستئصال ورم خبيث بالكامل


نجح الأطباء في مستشفى توام، وهو أحد المنشآت الطبية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات، في استخدام تقنية المراقبة العصبية لضمان سلامة الأعصاب في جراحة معقدة للغاية. وأجريت العملية لمريض إريتري يبلغ من العمر 70 عاماً مصاباً بسرطان الخلايا القاعدية، وهو نوع من سرطان الجلد يتطور في الغالب في مناطق الجلد المعرضة للشمس، مثل الوجه.

يُذكر أن سكان البلدان المشمسة والتي تتميز بأيام مشمسة أعلى من المتوسط، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة وأفريقيا، معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بسرطان الجلد. في الواقع، يمثل سرطان الجلد أحد أكثر الأورام الخبيثة شيوعاً عند الذكور في دولة الإمارات، حيث يبلغ معدل انتشاره 14.5%.

وغالباً ما تُستخدم المراقبة العصبية في العمليات الجراحية المعقدة والتي تشمل الجهاز العصبي، وذلك بهدف تقييم سلامة الوظائف الحيوية. والهدف الأساسي هو تنبيه الجراح وطبيب التخدير إلى أي إصابة وشيكة للتمكن من إجراء تعديلات في الوقت المناسب وتفادي حدوث ضرر دائم. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم هذه التقنية أحياناً لوضع مخطط لمناطق الجهاز العصبي يساعد في توجيه إدارة العملية.

وتضمن الإجراء المعقد والفريد عمليتين جراحيتين، الأولى هي جراحة استمرت لمدة 14 ساعة لإزالة الورم وإصلاح العيب الناتج باستخدام أجزاء من الساعد. أما الجراحة الثانية فكانت عبارة عن استئصال الغدة النكفية والغدد اللعابية الرئيسية باستخدام المراقبة العصبية وتشريح ثنائي فوري للرقبة وإزالة الورم حول الأذن. متحدثاً عن تفاصيل الجراحة، قال الدكتور موفق العاني، استشاري جراحة الفم والوجه والفكين في مستشفى توام التابع لمجموعة "صحة": "أصيب المريض بسرطان الخلايا القاعدية الذي انتشر بشكل كبير في وجهه. وكانت جراحة الاستئصال الكامل فريدة ومعقدة للغاية بسبب قرب الورم من أعصاب عينه ودماغه ووجهه.

لذلك، لعبت تقنية المراقبة العصبية دوراً مهماً للغاية في نجاح هذه الجراحة مع ضمان الحفاظ على سلامة العصب الوجهي ومنع شلل الوجه. يتمتع الفريق متعدد التخصصات في مستشفى توام بخبرات واسعة في إدارة حالات سرطان الرأس والرقبة المعقدة، وتوفير إجراءات الاستئصال وإعادة الترميم والتأهيل. ونحن بدورنا نفخر بالتزام الفريق وتفانيه وجهوده لتحقيق نتائج إيجابية للمرضى ".
وضمّ الفريق متعدد التخصصات جراحي الوجه والفكين وأطباء الأنف والأذن والحنجرة وجراحي التجميل وجراحي العظام. يوفر مستشفى توام فرقاً متمرسة متعددة التخصصات لضمان تقديم أعلى مستوى من الرعاية الشاملة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot