دعوة إلى تدخل أمريكي كبير وحاسم في سوريا

29 مايو 2013 المصدر : •• عواصم-وكالات: تعليق 394 مشاهدة طباعة
نشرت بعض الصحف الأميركية تقارير ومقالات عن الحرب بسوريا ومشاركة حزب الله فيها. ودعت نيويورك تايمز إلى تدخل أميركي كبير وحاسم وطويل المدى، وحذرت من أن أي تدخل أقل من ذلك سيأتي بنتائج عكسية. وذكرت في تقرير لها أن حزب الله بدأ مقامرة درامية بتدخله في تلك الحرب. ودعت كريستيان ساينس مونيتور المجتمع الدولي إلى الإسراع بوقف هذه الحرب التي بدأت تتحول إلى حرب دينية .
 
وقالت نيويورك تايمز إن تدخلا أميركيا كبيرا سيثبت أن واشنطن جادة في تنفيذ خطوطها الحمراء، وأن ذلك سيتسبب في تراجع حكام إيران عن البرنامج النووي والالتزام بمعاهدات منع انتشار الأسلحة النووية.وأضافت بأن تدخلا أقل من الشامل لن ينهي الحرب أو يخيف إيران، وأن التدخل المطلوب يتطلب أكثر من فرض مناطق لحظر الطيران وإرسال الأسلحة للمعارضة، بل يعني تعطيل القدرة الجوية لبشار الأسد، وتدخلا بريا تنظمه وتقوده أميركا عليه جامعة الدول العربية وينهض بعبء إعادة بناء سوريا والتوسط لإنهاء الصراع الطائفي فيها.
 
وأوضحت أنه لا يوجد حل سهل أو وسط للصراع السوري، وأن أي تدخل أقل من الحاسم سيقنع إيران بأن أميركا لا ترغب في الدخول في حرب كبيرة بالمنطقة. وأبدت استغرابها من أنه ورغم العدد الهائل من الضحايا المدنيين في سوريا وانتهاك الأسد لكل القوانين باستخدامه الأسلحة الكيمياوية ضد المدنيين، فإن الدعوات لتدخل شامل لا تجد أذنا صاغية بواشنطن.
 
ودعت كريستيان ساينس مونيتور المجتمع الدولي إلى وقف تحوّل الحرب السورية إلى حرب بالوكالة .وقالت إن أي أمل بأن يتم احتواء تلك الحرب وعدم انتشارها إلى خارج سوريا قد انتهى مطلع الأسبوع الجاري بإعلان حزب الله دخوله الحرب إلى جانب النظام السوري.
 
وأوضحت أن هذا الإعلان أشعل شرارة العنف الطائفي بلبنان. وأشارت إلى استمرار الاستقطاب في المنطقة بأكملها بما فيها تركيا وإيران، وقالت إن احتمالات تحوّل هذه الحرب إلى حرب مقدسة تشمل كل الإقليم قد ارتفعت أكثر من أي وقت مضى، ودعت إلى تعجيل روسيا وأميركا بعقد المؤتمر الدولي حول سوريا.
 
من جهة اخرى، سجل تقرير جديد للشبكة السورية لحقوق الإنسان تزايدا مطردا في قتل السوريات على أيدي النظام، وأشار إلى أن نسبتهن من ضمن القتلى بلغت قرابة 9%، داعيا مجلس الأمن والمؤسسات الدولية المعنية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل لأبناء الشعب السوري من قتل واعتقال واغتصاب وتهجير .
 
ووثقت الشبكة في تقريرها مقتل 7543 امرأة بينهن 2454 طفلة و257 رضيعة على يد القوات الموالية للحكومة السورية، وذلك منذ بداية الثورة السورية إلى نهاية الشهر الماضي.وذكر التقرير أن من الضحايا 155 امرأة مجهولة الهوية، قال إن لدى الشبكة صورهن وإنها وثقت كيفية مقتلهن وتواريخه.
 
وأفاد بأن النساء اللواتي قتلن برصاص قناص بلغ عددهن 421، مشيرا إلى أن ذلك دليل أكيد على الاستهداف. كما أن هناك مئات من النساء قتلن خلال الاقتحامات والمجازر المتعمدة.لكن التقرير قال إن أغلب حوادث القتل حصلت خلال القصف العشوائي أو المتعمد ضد المدنيين باستخدام البراميل المتفجرة الملقاة من الطائرات أو صواريخ سكود أو المدفعية. 
 
ولفت إلى أن ما تعرضت له النساء من اعتقالات وتعذيب جرى بأساليب قاسية جدا ومنهجية أدت إلى مقتل 24 منهن تحت التعذيب.ووفق تقرير الشبكة الحقوقية فإن تلك الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الأسد خارج نطاق القانون بما لا يدع مجالا للشك وعلى نحو منهجي وواسع النطاق ، تعتبر جرائم ضد الإنسانية تحققت فيها كافة الأركان والاشتراطات .
 
ودعا التقرير مجلس الأمن والمؤسسات الدولية المعنية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل لأبناء الشعب السوري من قتل واعتقال واغتصاب وتهجير ، وإلى الضغط على الحكومة السورية لوقف عمليات القتل والتعذيب ، وإلى مطالبتها بالإفراج عن جميع المخطوفين.كما دعا إلى تحميل حلفاء وداعمي الحكومة السورية (روسيا وإيران والصين) المسؤولية المادية والأخلاقية عما يحصل لنساء سوريا وأطفالها، وإلى اتخاذ قرار بإحالة كافة المتورطين في تلك الانتهاكات إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17150 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7473 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18369 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      883 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76451 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69061 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44467 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43384 مشاهده