الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية

عيادات الأطباء مكتظة بالمرضي واللقاح السنوي هو العلاج

12 مارس 2019 المصدر : •• تحقيق - رمضان عطا : تعليق 71 مشاهدة طباعة
• عصـــام المراغـــي:أحـــرص علـــى التطعيـــم السنـــوي ممـــا يساعدنـــى علـــى تجنــــب الفيـــروس
• محمـــد المحمـــدي: بعـــد أخـــذ جرعـــة ضخـــمة من الأدويـــة يعاودنــــي المـــرض مـــرة أخـــرى 
• دلال علـــي: أهـــرول إلـــى العـــلاج الطبيعـــي الـــذي يتمثـــل في اللــيمـــون والبـرتـقـــال
• رامى محمــود: الصقيع في شتى أنحاء العالم وهذا الطقس لم نشهده منذ مئات السنين
• فهمــي فايــز: أحــرص على عــدم الاحتكــاك عـن قرب واستعمال واق للأنف
• هادى محمد: أحرص دائما على قضاء فصل الشتاء بعيدا عن مراكز التسوق
• فـريـــال سـامـــر: أفـضـــل الأيـــام الشتويـــة عـــن الصيفيــة لعملـــي في المطبـــخ
• عـابـــــد سعيــــد: لا يـــوجــــد وصـفــــة سـحـريــــة للـتخلــــص مـــن الأنفلونــــزا
• هشــام الطـــراف: ضعيفـــو المناعـة يمكنهــم إطــلاق الفيـروس لأسابيــع أو شهـــور
 
تستقبل المجتمعات العربية فصل الشتاء بزيارة عيادات الأطباء التي اكتظت بالمرضى من جميع الجنسيات والأعمار حيث اعتدنا في هذه الأيام من كل عام على مرض الإنفلونزا الموسمي الذي يأتي من تعرضنا لتقلبات الجو والمناخ بين فصلي الصيف والشتاء وهو مرض معدي يصيب الجهاز التنفسي نتيجة للإصابة بالفيروسات.  تتراوح الإصابة بفيروسات الإنفلونزا ما بين الخفيفة و الحادة وقد تؤدي الإصابة أحيانا إلى الوفاة. 
والطريقة المثلى للوقاية من الإنفلونزا هي أخذ اللقاح سنوياً، ومن خلال هذا التحقيق نتعرف على كيفية استعداد الأسر العربية لفصل الشتاء والوسائل الممكنة للتصدي والعلاج .
 
النتائج السلبية
*وعن وقايتها الطبيعية للأنفلونزا الموسمية قالت (دلال علي): 
 عند الشعور ببعض الأعراض المصاحبة للانفلونزا أهرول إلى العلاج الطبيعي الذي يتمثل في الليمون والبرتقال والمشروبات الساخنة ،وهي تأتى بنتائج إيجابية وناجحة معي فأنا أفضل ذلك خوفا من النتائج السلبية للأدوية ، وأحاول أن أفعل ذلك مع أولادي حتى لا يجدوا أنفسهم زبائن لعيادات الأطباء.  *وعانى (محمد الأحمدي) من الأنفلونزا لهذا العام قائلا:أصاب بالبرد كل عام واعتدت على زيارة عيادات الأطباء و  بعد أخذ جرعة ضخمة من الأدوية يعاودني المرض مرة أخرى وظللت هكذا لمدة شهور وسالت الطبيب أجابني بأن مناعتي ضعيفة وأصاب بالفيروس بسهولة.
 
التطعيم السنوي
*وأوضح (عصام المراغي)حيث قال:عند الشعور بتقلبات الجو لدى دخول الشتاء نستعد بالأدوية لكي نكافح الأنفلونزا التي تصيبنا فأنا أشعر بالفيروس منتشراً في الجو ينتقل من شخص إلى آخر وهذا ما يحدث عندما أحد من الأسر يصاب بالبرد وتنتقل العدوى لباقي أفراد الأسرة .
وأضاف الوقاية تتركز في الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالزكام والإنفلونزا، وتلقي التطعيم السنوي مما يساعد على تجنب هذا الفيروس.
*وعن التغيرات التاريخية لحالة الطقس في العالم أجمع قال (رامي محمود): تعرضت الإمارات في الأسابيع الماضية لهطول أمطار متواصل،وبرد قارس وشديد وهذا التغير المناخي شمل العديد من البلدان العربية منها مصر وسوريا واصبح الصقيع في شتي انحاء العالم وهذا الطقس لم نشهده منذ مئات السنين.
 
واق للأنف
*وعن تحديات الطقس قارس البرودة قال (فهمي فايز):
عند بزوغ البرودة في شهر 11 أقوم باستعدادات معينة للمقاومة ومن اهمها ارتداء ملابس ثقيلة في الشارع والبيت حتي لا أصاب بنزلات البرد التى اعتدت أن أراها عند زملائي في العمل وأحرص على عدم الاحتكاك بهم من قرب واستعمال واق للأنف والفم حتى تنتهي موجة الفيروسات الطائرة والتى تتركز في شهري 2 و3 وبذلك لا أتعرض للإصابة بنزلات البرد والحمد لله.
 
*وفي نفس السياق قال هادي محمد:
الطقس في الإمارات أصبح جميل وجازب للسياح من جميع البلدان العالمية والعربية حيث تتمتع الإمارات وخصوصا أبوظبي بجو منعش وجميل في فصل الشتاء فهو يساعدك على التجوال وممارسة رياضة المشي على كورنيش ابوظبي وأنا أحرص دائما على قضاء فصل الشتاء بعيدا عن مراكز التسوق التى يكون لها نصيب الاسد في فصل الصيف للهروب من الطقس الحار .
 
حبس الأنفاس
*وعن احتياجها لفصل الشتاء قالت فريال سامر :أنا افضل الأيام الشتوية عن الصيفية لعملي في المطبخ الغير منقطع فالمرأة التى تعمل في البيت تعرف أن أيام الشتاء أجمل بكثير من أيام الصيف التى تقف حائلا ضد أي أنثى بما يتعلق بإعداد الطعام في المطبخ.
النظام الغذائي
*وعن الرأي الطبي قال الدكتور عابد سعيد اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة: يساهم تلقيح الأطفال ضد الإنفلونزا في تخفيض إصابتهم بهذا المرض وغيره من الأمراض الأكثر خطورة مثل الالتهاب الرئوي، بحسب تجربة سريرية نشرت نتائجها في مجلة “نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين».  وكانت هناك دراسة واسعة النطاق تقيم فعالية اللقاح المضاد للإنفلونزا في أوساط صغار الأطفال.  وهي قد شملت 5168 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3 و 8 سنوات. وتؤكد جميع الدراسات العلمية أن الإنفلونزا والالتهاب الرئوي والشعب الهوائية تحتل المرتبة السادسة للأسباب المؤدية إلى الوفاة فى العالم، وتنتشر الإصابة والعدوى بها فى فترة الشتاء. وتعد المضادات الحيوية أهم الخطوات لترويض تلك الأمراض الشرسة، وأخيرا ظهر عالميا مضاد حيوى جديد يمكنه علاج تلك الالتهابات بجرعة شراب واحدة فقط تستمر في الجسم لمدة عشرة أيام وتقضى على المرض تماما. 
وعن المقاومة الطبيعية للانفلونزا قال سعيد: لا يوجد وصفة سحرية للتخلص من الانفلونزا،   فإن بعض الأطعمة تعطي دفعة قوية لجهاز المناعة، حيث تسهم في تخفيف حدة المرض،وأضاف سعيد ، توصل باحثون بريطانيون من خلال دراسة أجروها، إلى أن الثوم يمكنه أن يمنع الإصابة بنزلات البرد، كما يساعد في سرعة الشفاء في حال حدوث المرض.  وتبين أن 63% من المشاركين في الدراسة، والذين اتبعوا النظام الغذائي المتكامل والمستخلص من الثوم، قد قلت فرص إصابتهم بالمرض، ومن ظهرت عليهم الأعراض فقد استمر مرضهم مدة يوم ونصف، في حين أصيب الأشخاص الذين لم يتبعوا النظام الغذائي بنزلات برد، ومتوسط مدة استمرار المرض لديهم خمسة أيام. 
 
السعال والعطس
*وأوضح الدكتور هشام الطراف قائلا:مناعة الأطفال ضعيفة، لذا لديهم القدره على نقل العدوى لمدة تصل إلى 10 أيام بعد بدء ظهور أعراض الأنفلونزا، حيث تصل أعلى معدلات للعدوى بين الأطفال من سن 5 إلى 9 سنوات.
وأكد الطراف ، أن فيروسات الإنفلونزا تعد شديدة العدوى وتنتقل بسهولة من شخص لآخر من خلال رذاذ الهواء الذي يتم إطلاقه أثناء السعال والعطس، كما يمكن للفيروس أيضاً أن ينتقل من خلال المصافحة أو ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس. كما يمكن للبالغين المصابين أن ينقلوا العدوى من اليوم السابق لظهور الأعراض وحتى 5 أيام بعد بداية المرض،  والأشخاص ضعيفو المناعة بدرجة شديدة يمكنهم إطلاق الفيروس لأسابيع أو شهور.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      4521 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      5218 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      4992 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      63612 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      56819 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      39987 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39169 مشاهده