فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

12 مايو 2019 المصدر : تعليق 71 مشاهدة طباعة
إن ممارسة الرياضة في رمضان إضافة للحرمان من الطعام يؤديان إلى فقدان الوزن اضافة الى العديد من الفوائد، تعرف عليها من خلال المقال التالي:
 
فوائد ممارسة الرياضة في رمضان
أجمع الأطباء والمتخصصين على أهمية ممارسة الرياضة بشكل مستمر ودائم طوال أيام السنة للمحافظة على صحة وكفاءة الأجهزة الحيوية واللياقة الصحية والبدنية والوقاية من الأمراض المختلفة. كما أن ممارسة الرياضة تساهم في إكساب الجسم الجمال والرشاقة، القوة والمرونة بالاضافة الى أنها تقضي على الخمول والكسل والشيخوخة المبكرة الى جانب أنها تزيد من الثقة بالنفس وتساعد على التخلص من الضغوط الحياتية والتوتر المصاحب للحياة العصرية.
 
أهمية ممارسة الرياضة في رمضان
اذا كانت ممارسة الرياضة طوال العام مهمة لسلامة وصحة الجسم فان ممارسة الرياضة في رمضان تعتبر أكثر أهمية من باقي شهور العام. فهو شهر العبادة والصيام حيث يتميز بطابع خاص يختلف عن باقي الشهور فتكثر فيه العبادات والصلوات وقيام الليل بالاضافة الى زيارات الأهل والأصدقاء التي تمتد لفترات طويلة. كما أن الصيام والامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة تصل لأكثر من 15 ساعة يعرض الجسم للتعب والاجهاد. بالاضافة الى السهر لفترات تمتد الى ما بعد أذان الفجر. كل هذه الأمور تجعل ممارسة الرياضة عامل مهم للصيام لرفع كفاءة الجسم ولياقته البدنية والصحية واضفاء النشاط والحيوية. وتحصين الجسم من الأمراض والقضاء على الخمول والكسل.
 
كيف يؤثر الصيام على عمل ووظائف الجسم
نتيجة للساعات الطويلة من الصيام يعاني الجسم من الحرمان من الطعام والماء. وبالتالي تحدث استجابة للجهاز العصبي حيث يحدث تنشيط لمركز تقنين مخزون الطاقة الذي يؤدي إلى حرق الدهون المخزونة في النسيج الدهني لتوفير السعرات الحرارية الضرورية للقيام بالوظائف الأساسية (التنفس ـ ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم ـ المحافظة على ثبات درجة حرارة الجسم 37 ـ المحافظة على النغمة العضلية ـ وظائف الغدد الهرمونية المختلفة) والقيام بالأنشطة البدنية اليومية. وأيضاً تنشيط مركز تقنين مخزون الماء لتعويض نقص المياه فيحدث جفاف في الجسم. وذلك نفس ما يحدث للجسم في الأيام العادية إذا ما تعرض لريجيم قاس. وفي وقت الإفطار وخلال تناول الطعام يكون الجسم مهيئاً لتخزين الطعام والماء بسرعة لتعويض الحرمان الذي تعرض له خلال فترة الصيام.
لذلك فإن النقص في الوزن الذي حدث أثناء الصيام سيعود وبشكل أكيد بعد الإفطار خاصة إذا أفرط الصائم في الطعام واستمر على هذه الحال طوال شهر رمضان دون ممارسة الرياضة.
كما أنه من المهم أن نعرف أن الجسم في حالة تعرضه للحرمان ونقص مصادر الطاقة يحدث نقصاً في الوزن ولكن من الأنسجة الغير دهنية وذلك يؤثر بشكل سلبي على الصحة، بينما ممارسة الرياضة في رمضان مع الحرمان من الطعام يؤدي إلى فقد الوزن من الأنسجة الدهنية وذلك يؤثر بشكل إيجابي على الصحة.
يشجع المتخصصون جميع فئات المجتمع من رجال ونساء، كبار وصغار، أصحاء ومرضى على ممارسة الرياضة في رمضان. لأن الرياضة بالإضافة إلى فوائدها المتعددة لصحة وسلامة الجسم فهي تلعب دوراً هاماً في المحافظة على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات، دهون وعظام. كما أن للرياضة دوراً كبيراً في الوقاية من أمراض العصر وسوء استغلال الوقت والطعام في شهر رمضان.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      5279 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      6098 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      5842 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      64471 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      57616 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40317 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39482 مشاهده

موضوعات تهمك

20 مايو 2019 تعليق 55 مشاهده
غوغل يحتفي بذكرى ميلاد عمر الخيام
18 مايو 2019 تعليق 26 مشاهده
نزوح جماعي بسبب طائر!