بنك المصرف دائما في المقدمة على خارطة المال والأعمال:

فيصل حسن كلداري: 100 مليون درهم لتطوير البنية التحتية التقنية

2 ديسمبر 2019 المصدر : •• أجرى المقابلة: د محمود علياء: تعليق 168 مشاهدة طباعة
-- يعمل المصرف على تنمية أعمال الصيرفة الإسلامية وترتفع الإيرادات من التمويل الإسلامي تصاعدياً
-- يشكل توطين الوظائف محور استراتيجية أعمالنا
 
يمضي بنك المصرف قدما في أعماله الناجحة وأدائه المتميز وأفكار إدارته المبدعة  والخلاقة في عالم الأرقام وتقييمها وفي عالم الأعمال ونتائجها وفي عالم التطوير والابتكار في سياق الخدمات الأفضل والقرار المدروس في سياق الخدمات الأفضل والقرار المدروس والمسؤول في الوقت المناسب والمكان المناسب وذلك منذ تأسيسه في العام 1975.
وبمناسبة اليوم الوطني الثامن والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة كانت لنا جلسة حوار شاملة مع سعادة الأستاذ فيصل حسن كلداري الرئيس التنفيذي للمصرف ،وهو المعروف بكفاءته وخبرته وتطلعاته وطموحاته يعمل بتفاؤل ويسير بخطى ثابته ويعي مسؤولية المختص وحصافة المدير وحنكة اكتساب الثقة بالإخلاص ويلتزم نهج النجاح والتميز والإبداع في مناخ إماراتي صحي ليس فيه للكفاءات حدود .
 
صراحة وموضوعية:
وبمناسبة اليوم الوطني الثامن والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة تحدث إلينا سعادة الأستاذ  فيصل كلداري بصراحته المعهودة وموضوعيته المتكاملة حول مسيرة المصرف خلال العام 2019 ومواصلة  هذه المسيرة للتوسع أكثر في خارطة المال والأعمال نحو أهداف راسخة وبناءة، تواكب سياسة الدولة الحكيمة، وتستجيب لطموحات رجال الأعمال وتكتنز بالخبرة والواقعية والمثابرة نحو الأهداف المحددة المنظورة منها والمنتظرة موقنا بأن الخط المستقيم هو دائما أقصر مسافة بين نطقتين ، وأن لكل مجتهد نصيب نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى أصحاب السمو الشيوخ:
 
استهل سعادته حديثه للفجر: برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات وإلى أصحاب السمو الشيوخ أولياء العهود الأمناء وإلى شعب الإمارات الكريم وإلى المقيمين والوافدين على أرض الدولة الطيبة  المباركة، متمنيا بهذه المناسبة العزيزة الغالية تحقيق المزيد من الازدهار والنماء والتطور والرخاء في مسيرة النهضة الاتحادية المباركة التي شهدها  العالم بإنجازاتها الشاملة  في زمن قياسي ينبع من مقولة المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان القائد المؤسس بأن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة وكل عام وأنتم بخير.
 
مع بدايات العام 2019 تشير المؤشرات بوضوح إلى أن مسار أداء المصرف خلال العام الحالي يسير بالاتجاه الصحيح نحو النمو المستدام حيث سنواصل- بإذن الله- تحقيق أداء متميز والتعامل بكفاءة مع الفرص والتحديات.
 
هناك توجه واضح نحو الخدمات المصرفية الرقمية.. ما جهود المصرف في هذا المجال؟
يواصل المصرف  الاستثمار في كل ما من شأنه تحسين تجربة العملاء وفي هذا الإطار: نواصل جهودنا إلى تعزيز البنية التحتية، وتحسين بيئة العمل ورفع الكفاءة حيث قمنا بإطلاق عدد من الخدمات والمنتجات المصرفية الجديدة التي تواكب تطلعات العملاء وقمنا بافتتاح مركز الأعمال الجديد بموقع مميز في شارع الشيخ زايد في دبي، والمصمم بأسلوب عصري ومجهز بأحدث التقنيات والأجهزة  الذكية ومرافق استضافة الفعاليات الخاصة بالعملاء ويوفر للعملاء من مؤسسات وشركات، جميع احتياجاتهم المصرفية تحت سقف واحد.
ويشكل الابتكار الرقمي جزءا أساسيا من أعمالنا وفي هذا الإطار واصلنا جهودنا لتعزيز خدماتنا المصرفية الالكترونية حيث أطلقنا مجموعة من المبادرات والتحسينات لإتاحة العديد من خدماتنا للأفراد والشركات عبر الأجهزة الذكية، ومن خلال تطبيق الهاتف المتحرك والساعات الرقمية . كما تابعنا تحديث أجهزة الصراف الآلي . كما كان المصرف الأول في دولة الإمارات الذي يطلق خدمة الضمان الالكتروني بالتعاون مع وزارة المالية، هذا وسنواصل جهودنا لتعزيز تجربة العملاء من خلال توفير الخدمات الذكية وتقليل الوقت والجهد وخفض التكلفة وتعزيز مفاهيم الشفافية والكفاءة.
100 مليون درهم لتطوير البنية التقنية والتحول الرقمي:
 
كم يبلغ حجم استثمارات البنك في البنية التحتية التقنية؟
لقد عزز المصرف من حجم إنفاقه على تقنيات التكنولوجيا المالية الحديثة وأمن المعلومات ووضع الأنظمة اللازمة لحماية العملاء من الاحتيال والهجمات الالكترونية وقد قمنا بإنفاق حوالي 100 مليون درهم في هذا المجال وسنواصل الاستثمار في هذا القطاع الذي بات أحد عوامل نجاح وتقدم القطاع المصرفي والمالي عالميا.
إن الاستثمارفي البنية التحتية والموارد البشرية ووضع الأنظمة المصرفية الحديثة المعتمدة على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا المالية الحديثة واستراتجيتنا للنمو ، كل ذلك وضع المصرف على سكة النمو المستدام. 
 
كيف توفقون بين جودة الائتمان وتلبية متطلبات العملاء؟
بناءا على ثقة تامة بأن استراتيجية المصرف والتزامنا بتقديم خدمات مصرفية متميزة علاوة على تطبيق أعلى معايير حوكمة الشركات على كافة عمليات المصرف والالتزام  التام بمبادئ الشفافية والإفصاح ،كل هذا سيمكننا من مواصلة نجاحنا في تلبية متطلبات عملائنا وتحقيق أفضل العوائد لمساهمينا وسنواصل تعزيز وتنمية ميزانيتنا مع المزيد  من التحسينات في رأس المال والسيولة وجودة الائتمان كما سنستمر في تعزيز ثقافة عالية الأداء والاستفادة من التقنيات الحديثة من أجل توفير تجربة استثنائية لعملائنا من الأفراد  والشركات سواء اختاروا التفاعل معنا شخصيا أو من خلال القنوات الرقمية المختلفة.
 
منذ سنوات قليلة بدأ المصرف بتنويع  أعماله وتقديم خدماته للأفراد . ما تقيمكم للخطوة؟ 
على الرغم من أن الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات شكلت الجزء الأساسي  والأكبر من أعمالنا إلى أننا قمنا خلال السنوات الماضية بتوسيع مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد لتلبية احتياجات موظفي عملائنا من الشركات والمؤسسات من جهة وتلبية متطلبات العملاء الأفراد من جهة أخرى.كان الهدف من وراء تنويع قاعدة أعمالنا وتعزيز مصادر الدخل بقطاع الأفراد إلى جانب مواصلة التركيز على قطاع الشركات والمؤسسات، وفي هذا السياق: ارتفع حجم التمويل لقطاع الأفراد خلال 2018 بنسبة 30.4 % ليقفز 1.04 مليار درهم أو حوالي 7.5 % من صافي إجمالي محفظة التمويل ،ونرى خطوة توسع أعمال المصرف في قطاع الأفراد خطوة إيجابية تخدم فئة واسعة من شرائح المجتمع ، ونحن في المصرف نعتمد النمو التدريجي والمدروس في هذا القطاع.
في إطار جهودنا لتعزيز العملاء، وتوسيع تواجدنا في السوق طرحنا عددا من الخدمات والمنتجات الجديدة ،كما قمنا بتدشين وحدة إدارة الثروات الخاصة . والتي تقدم حلولا مصرفية مخصصة لتلبية الاحتياجات المصرفية لعملائنا من أصحاب الثروات . كما أطلقنا" حملة ادخر واربح" لتشجيع العملاء على الادخار . كما أطلقنا بطاقات ائتمان متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
 
افتتحنا فرعا للمؤسسات ومركز دعم  في كيزاد 2020 :
ماذا عن خطوة المصرف في تقديم خدماته المصرفية الإسلامية للعملاء؟
لقد شرع المصرف في تطوير منتجات وخدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملائه من الشركات والمؤسسات . كما قام مؤخرا بتطوير مجموعة من الحلول المصرفية الإسلامية للأفراد وتعتبر الصيرفة الإسلامية جزءا أساسيا في استراتيجية نمو أعمالنا للسنوات القادمة.تمكن المصرف من تنمية أعمال الصيرفة الإسلامية وخلال عام 2018 زاد حجم صافي التمويل الإسلامي 6.7% إلى 1.82 مليار درهم شكلت 13.1% من صافي إجمالي محفظة التمويل وارتفعت الإيرادات من التمويل الإسلامي 114.1% إلى 41.1 مليون درهم مقابل 19.2 مليون عام 2017.
 
المشاريع المتوسطة والصغيرة أصبحت أحد أولويات الحكومة والمركزي فما دور المصرف في هذا الشأن؟
يدرك المصرف أهمية مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد ويتفهم حاجة هذا القطاع لحلول مصرفية مبتكرة وفعالة، ولدينا قسم  خاص لتقديم الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة . قمنا بافتتاح مركز الأعمال الجديد على شارع الشيخ زايد في دبي، لعملاء المصرف تحت سقف واحد من خلال مجموعة من الكوادر المصرفية على درجة عالية من الكفاءة ونسعى دائما لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم المشورة ودعمها بمجموعة من المنتجات والأدوات لتحقيق أهدافها وشارك المصرف مؤخرا في برنامج الضمانات الائتمانية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والذي أطلقه مصرف الإمارات للتنمية وذلك التزما منا بتطوير وتوفير منتجات، وحلول تمويلية مبتكرة لتتمكن المؤسسات الوطنية الناشئة ورواد الأعمال الإماراتيين من المساهمة بفعالية في التنمية الاقتصادية المستدامة.
 
التزامنا نهج الابتكار والتميز في الخدمة وراء قوة أدائنا
ما خططكم المستقبلية وهل لديكم استراتيجية للتحول الالكتروني؟
لمواجهة التحديات التي تحدق بالبنية الاقتصادية أجرينا مؤخرا مراجعة شاملة ، وتحديث الاستراتيجية أعمالنا لنتماشى مع المستجدات والإجراءات التنظيمية في ظل ازدياد التركيز على المبادرات الرقمية والاستثمار في البنية التحتية والتقنية الحديثة. سنواصل استراتيجيتنا المتحفظة تجاه النمو في أنشطة أعمالنا والمحافظة على جودة الأصول مع التركيز على تنويع مصادر الإيرادات وتقليل درجة  المخاطر ، كما سنستمر بالاستثمار في كل ما من شأنه تحسين تجربة عملائنا المصرفية وسنتابع جهودنا الهادفة إلى تعزيز البنية التحتية وتحسين بيئة العمل ورفع الكفاءة من خلال إطلاق عدد من الخدمات والمنتجات المصرفية الجديدة التي تواكب تطلعات عملائنا.
لدينا عدد من المبادرات الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز جودة خدمة العملاء وتطوير ممارسات إدارة المخاطر وتنمية الدخل . كما قمنا بإعداد الخطط التنفيذية وتخصيص الأدوات الموارد اللازمة لضمان التنفيذ الفعال لاستراتيجيتنا وضمن خططنا افتتاح مركز في منطقة كيزاد خلال العام المقبل لدعم جميع الأقسام وستعمل على فتح فرع الكتروني  هذا العام في منطقة مرسى دبي . مسألة التوطين من أولويات القطاع المصرفي  .. ما خططكم في هذا المجال ؟يشكل التوطين الوظائف  محور استراتيجية أعمالنا  ، وانطلاقنا  من ذلك فقر واصل المصرف تركيزه على تعزيز عملية توطين الوظائف ويشارك المصرف بفعالية في معارض التوظيف حيث نسعى إلى استقطاب الكوادر الوطنية الشابة من  الخريجين والخريجات يرغبون في بناء مستقبهم مهني  مشرق وناجح في القطاع المصرفي وأطلقنا العام الماضي  برنامج تمكين الذي يهدف إلى تطوير قدرات الكوادر الوطنية وتنمية  مهاراتهم وتأهيلهم لتبوء مناصب تنفيذية لقد نجح المصرف في توطين الوظائف وفق برنامج النقاط الذي حدده المركزي وتجاوزنا بالفعل متطلبات هذا البرنامج وحققنا عدد نقاط أعلى  مما هو مطلوب ونمضي بطريقة مدروسة لتصبح جميع المناصب القيادية في المصرف موطنة.
 
ما هي نشاطاتكم على صعيد المسؤولية الاجتماعية؟
تظل المسؤولية الاجتماعية للشركات واحدة من أهم أولوياتنا حيث نسعى إلى المساهمة في دعم التنمية الاقتصادية في الدولة وتحسين نوعية الحياة في مجتمعنا وخلق فرص عمل لمواطني الدولة وقد شمل برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات مجموعة واسعة من المبادرات حيث قمنا بتنظيم حملة توعية صحية للموظفين تخللها إجراء فحوص طبية مجانية وتقديم المشورة الطبية . وكذلك أطلقنا حملة" احم نفسك" للتوعية بمرض سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه كما شاركنا في تحدي دبي للياقة لتشجيع الموظفين وعلى اتباع أسلوب حياة صحية .كما قمنا خلال العام برعاية العديد من الفعاليات الاقتصادية والرياضية والله ولي التوفيق وكل عام وأنتم بخير. 
 
المصرف يفوز بجائزة دبي التقديرية للجودة
حصد المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية  المصرف أحد المؤسسات المالية الرائدة  في دولة الإمارات جائزة دبي  التقديرية للجودة عن القطاع المالي في حفل جوائز التميز لقطاع  الأعمال 2018 في دورته الـ 25 والذي أقيم مؤخرا تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله- حيث قام  سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بتقديم الجائزة إلى فيصل كلداري الرئيس التنفيذي للمصرف وعبد الرزاق طرابلسي مساعد المدير العام وذلك خلال فعاليات الحفل الذي نظمته دائرة التنمية الاقتصادية بدبي في قاعة أرينا بمدينة جميرا. ويأتي هذا التكريم كنتجية لاستراتيجية الجودة التي طبقها المصرف قبل ثلاث سنوات والتي تهدف إلى تحقيق أعلى مستوى من  التميز التشغيلي حيث أثبت المصرف قدرته الاستثنائية على الالتزام بتطبيق أفضل الممارسات العالمية من خلال سعيه لتحقيق التميز من أجل تحسين أدائه المالي والتشغيلي ، وبهذه المناسبة قال فيصل كلداري الرئيس التنفيذي للمصرف بدأنا قبل ثلاث سنوات بتطبيق استراتيجية تركز على الجودة من أجل ضمان توفير  أفضل الخدمات لعملائنا وتحقيق التميز في كافة عملياتنا وخططنا .

وأضاف كلداري نشكر القائمين على تنظيم حفل جوائز التميز لقطاع الأعمال 2018 لتكريمهم شغفنا بالتميز والجودة من خلال منحنا هذه الجائزة المرموقة والتي تمثل إنجازا جديدا يضاف إلى رصيد المصرف من جوائز التميز وتعكس حرصنا على تحقيق الريادة وسعينا الدائم على بلوغ أعلى مستويات الجودة وتوفير أرقى الخدمات والحلول المصرفية للعملاء. ويعكس هذا التكريم سعي المصرف المتواصل لكي يصبح شريكا ماليا مفضلا يعتمد الابتكار في كافة خدماته المصرفية كونه حاصل على العديد من الجوائز تقديرا لوضعه معايير جديدة في القطاع المصرفي الإقليمي وتعزيزه للتعاون بين الدول العربية.
 
الرئيس التنفيذي يستقبل أول مدير عام للمصرف:
استقبل السيد فيصل كلداري الرئيس التنفيذي للمصرف المدير العام السابق السيد" بدر الدين نويوة" جرى خلال اللقاء استعراض لمسيرة المصرف منذ تأسيسه وما أحرزه من إنجازات متميزة  ومكانة مرموقة في القطاع المصرفي.
حضر اللقاء كل من السيد عبد الرزاق طرابلسي والسيد حسين محمد اوحيده مساعدا المدير العام.
والجدير بالذكر أن السيد بدر الدين نويوة و أول مدير عام للمصرف حيث شغل منصبه من عام 1975 لغاية 1979.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      13120 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3987 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      14399 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12215 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      72693 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      65633 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43333 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42319 مشاهده