كيف تستفيدين من الجري في الطقس البارد؟

6 ديسمبر 2015 المصدر : تعليق 408 مشاهدة طباعة
تعتبر التّمارين الرياضيّة أحد أهم الأمور الّتي على الشّخص ممارستها باعتبارها جزءاً في حياته، قد ينظر البعض منّا لموضوع ممارسة التّمارين الرياضيّة بأنّه شيئاّ غير مهم، ومتعب للجسم، ويسبّب الإرهاق على حد تعبيرهم، وهذا الكلام غير صحيح؛ بل على العكس تماماً فإنّ ممارسة التّمارين الرياضيّة تساعد الشّخص على التخلّص من ذلك التّعب والإرهاق الّذي يتعرّض له الجسم. 
 
تساعد ممارسة التّمارين الرياضيّة بشكل عام الشّخص على الشّعور بالرّاحة وعدم القلق، إضافةً إلى أنّها تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض أو التخلّص منها كالسمنة على سبيل المثال، وهنالك العديد من الرّياضات الّتي يمكن للشّخص أن يمارسها بإرادته أو حسب رغبته، ومن هذه الرّياضات رياضة الجري والّتي هي موضوع مقالنا. 
 
وتعدّ رياضة الجري إحدى أنواع الرّياضات السهلة والّتي يستطيع أي شخص أن يقوم بها، فيمكن ممارستها بأيّ وقت دون الحاجة إلى الانتساب إلى أحد النّوادي الرياضيّة، أو شراء أجهزة رياضيّة من أجل ممارسة الجري؛ بل بإمكانك ممارستها من خلال قضاء حوائجك، أو القيام بزيارة شخص ما دون استخدام مركبة، أو أن تخصّص وقتاً معيّنا لها، وتعتبر الهرولة هي المصطلح الّذي يطلق على رياضة الجري، وهو المتعارف عند أغلب النّاس في مجتمعنا. 
 
عندما تنخفض درجة حرارة الطقس ويبدأ سقوط الجليد، فهناك إحتمال لتعرضك للخطر . حيث أن الأحوال الجوية في فصل الشتاء يمكن أن تعرض العداء غير المتمرس للخطر مثل الإصابة بإنخفاض درجة حرارة الجسم ،ألام الجهاز التنفسي والسقوط . وهنا أفضل النصائح للجري في الشتاء .
 
علي الرغم من المخاطر التي قد يتعرض لها العداء فهناك بعض التدابير الإحتياطية التي تساعد في تقليل ذلك .فهي مفيدة للغاية وأمنة مثل إختيار الملابس المناسبة وتنظيم التنفس والإنتباه جيداً لمخاطر الطريق . فإن أكبر مخاطر الشتاء هي إنخفاض درجة حرارة الجسم بصورة واضحة و التثلج . وعند تطور هذه الحالات قد تؤدي إلي بتر أحد الأطراف. وبالتالي فإن قواعد اللبس هي أفضل الضمانات ضد هذه المخاطر.
 
عادة ماتكون رطوبة البشرة بسبب العرق أو تساقط الثلوج ، يمكن أن تتسبب في الإنخفاض المتزايد لدرجة حرارة الجسم . وبالتالي يجب تجهيز الزي المناسب للجري جيداً ،من المهم أن يرتدي الرياضي ملابس ثقيلة عند ممارسة الجري في الأماكن المفتوحة خلال الشتاء،
 
تتكون الملابس من عدة طبقات تختار بعناية لمنع وصول العرق إلي الجلد . وهذا قد يشتمل علي الجاكيت ( السترة ) المضادة للماء . ويجب أن تكون مصممة خصيصاً للرياضين وذات أكمام طويلة . وقد صممت لحماية العداء من العرق أثناء إرتفاع درجة حرارة الجسم عند الجري .
 
إن تغطية البشرة جيداً هي واحدة من أفضل الدفاعات لمقاومة التثلج . وإن من أفضل الإحتياجات الضرورية في فصل الشتاء ، القبعات والقفازات والجوارب الدفئة والتي  لها قدرة هائلة لحماية الجلد. وفي أكثر الأيام بروده ، يجب على العداء الإهتمام بتغطية وجهه كاملاً ، وذلك من خلال إرتداء قناع التزلج أو وشاح للرقبة.
 
وتعد ألام الجهاز التنفسي هي أحد المخاطر التي تتعرض لها أثناء الجري في فصل الشتاء .وذلك يحدث عندما يجف الهواء البارد للغاية المار للجهاز التنفسي و مما يشكل صعوبة و ألم في التنفس . وقد يتطور الأمر إلي زيادة معدل التنفس . وبالتالي من الضروري ألا يُجهد الرياضي نفسه بشكل كبير من خلال زيادة سرعته مثلاً أثناء الجري على نحو مبالغ فيه، أنه يُمكن أيضاً التقليل من مدة التدريب، حيث يكفي ممارسة الجري لمدة تتراوح بين 45 و60 دقيقة يومياً.
 
وأهمية التوقف عن ممارسة التمرين على الفور، إذا ما شعر الرياضي بحرقة في رئتيه؛ حيث يُشير ذلك إلى معاناته من برودة شديدة. أيضاً الطرق الرطبة والمتجمدة هي أحد المخاطر الشائعة عند الجري في فصل الشتاء .والسقوط علي هذه الأسطح المنزلقة قد يؤدي إلي ألام في العضلات والكدمات و الإلتواء أو حتي قد يتطور الأمر إلي كسر في العظام لاسمح الله  .فالعداء لا يستطيع السيطرة بقدر الإمكان على أوضاع الطرقات في منطقته.  ولا يستطيع التحكم في ذلك ، إلا من خلال إختيار الشوارع المحلية بدلاً من الطرق الريفية أو الخاصة فهي لا تحصل علي رعاية وإهتمام في فصل الشتاء.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      7459 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      8330 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      8062 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      66717 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      59990 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40490 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39628 مشاهده

موضوعات تهمك

15 يونيو 2019 تعليق 145 مشاهده
أشياء بسيطة تجعل منك شخصاً سعيداً
15 يونيو 2019 تعليق 35 مشاهده
كيف يؤثر الكعب العالي على جسمك؟
12 يونيو 2019 تعليق 319 مشاهده
لا تستهن بإصابات الدماغ الخفيفة