محكمة بريطانيا العليا تنظر في تعليق البرلمان

18 سبتمبر 2019 المصدر : •• لندن-أ ف ب: تعليق 102 مشاهدة طباعة
تنظر المحكمة العليا في المملكة المتحدة في الأسس الموضوعية للإجراء المثير للجدل الذي يقضي بتعليق البرلمان، والذي أراده رئيس الوزراء بوريس جونسون وانتقده معارضوه معتبرين أنه مناورة تهدف إلى فرض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.
 
وستدرس المحكمة القضية على مدى ثلاثة أيام لكن موعد الحكم غير معروف.وإذا اعتبرت المحكمة أن التعليق غير قانوني، يتعيّن دعوة البرلمان للانعقاد على الفور، بحسب خبراء قانونيين.وصرّح جونسون الذي يجتمع بالأعضاء الرئيسيين في حكومته لشبكة “بي بي سي” أن “أفضل شيء ممكن أن نقوم به هو الانتظار والنظر إلى ما سيقوله القضاة”. وأكد أنه يكن “أكبر قدر من الاحترام (للسلطة) القضائية».
وقال وزير العدل روبرت باكلاند “علينا أن نرى ما هي المصطلحات المحددة (المستخدمة) في القرار وماذا تعني”. وأضاف في حديث لشبكة “سكاي نيوز”، “سنحترم قرار المحاكم».
 
وقبل 44 يوماً من الانفصال المرتقب عن الاتحاد الأوروبي، لا يزال سيناريو بريكست من دون اتفاق مطروحاً بشكل علني من جانب بوريس جونسون رغم توقعات مثيرة للقلق أعلنتها حكومته من نقص في المواد الغذائية والأدوية ومخاطر حصول اضطرابات عامة.
وتعارض غالبية من النواب الخروج من دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي وتريد إلغاء تعليق البرلمان المقرر حتى 14 تشرين الأول/أكتوبر، بهدف اكتساب مزيد من الوقت لعرقلة الخروج من دون اتفاق.
 
وسبق أن أقر هؤلاء قانوناً يُرغم جونسون على الطلب من الاتحاد الأوروبي إرجاء موعد بريكست المقرر في 31 تشرين الأول/أكتوبر لثلاثة أشهر -- حتى لو أن رئيس الوزراء يرفض أن يطلب تأجيل الموعد.وانتقدت الطبقة السياسية وكذلك المجتمع المدني بشدة قرار تعليق البرلمان الذي شكل موضع إجراءات قضائية أفضت إلى أحكام متعارضة.
 
وفي 11 أيلول سبتمبر، أصدرت أعلى محكمة مدنية في اسكتلندا حكماً اعتبرت فيه أن التعليق “غير قانوني” لأنه كان يهدف بحسب المحكمة، إلى “عرقلة عمل البرلمان». في المقابل، رفضت المحكمة العليا في لندن إصدار قرار بشأن شكوى قدّمتها الناشطة المعارضة لبريكست جينا ميلر، معتبرةً أن التعليق - قرار “سياسي” - لا يعود للمحاكم الفصل فيه.
 
وتنظر المحكمة العليا في لندن اعتباراً من الساعة 09,30 ت غ وعلى مدى ثلاثة أيام، في الحكمين اللذين تمّ استئنافهما. وتظاهر حوالى عشرين شخصاً قبل بدء الجلسة أمام المحكمة، مطالبين بإعادة فتح البرلمان.
 
وستُخصص جلسة الاستماع الأولى لمداخلة محامي المشتكين وهم في القضية الأولى جينا ميلر أما في القضية الثانية فهم 78 برلمانياً موالياً لأوروبا على رأسهم النائبة عن الحزب الوطني الاسكتلندي جوانا تشيري.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      11900 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      2749 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13036 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11552 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71425 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64445 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42697 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41738 مشاهده