مساعٍ ومبادرات لتحقيق المصالحة الوطنية في مصر

23 يوليو 2013 المصدر : •• القاهرة-وكالات: تعليق 409 مشاهدة طباعة
عرض المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر القيام بدور للوساطة لتحقيق المصالحة وتقدم أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر بطلب للقاء رئيس الدولة المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء حازم الببلاوي للتشاور والتباحث بشأن تطورات الأوضاع الراهنة وعرض القيام بدور رئيسي في تحقيق الوفاق والمصالحة الوطنية.
 
ودعا المجلس في بيان أصدره أمس الأول إلى احترام حق المواطنين فى التعبير عن الرأي بحرية والاحتجاج والتظاهر السلمي في ظل حماية السلطات الأمنية، والرفض القاطع لكل صور العنف. وعبر عن أمله في تحقيق التواصل والتوافق المجتمعي دون إقصاء لأحد أو التحريض على أحد مع احترام القانون في جميع الأحوال.
 
ونوه إلى ضرورة إجراء تحقيقات في كل الأحداث التي وقعت منذ الثالث من يوليو-تموز الجاري، وعرض تلك النتائج على الرأي العام بشفافية كاملة.من جهتها دعت حركة تمرد التي تتصدر المشهد السياسي في مصر منذ الثلاثين من يونيو-حزيران إلى جلسة مصالحة وطنية في الجامع الأزهر الشريف الخميس المقبل.
 
وقال مؤسس الحركة محمود بدر إن تمرد تدعو إلى حوار وطني ينهي حالة الانقسام السياسي في البلاد وأكدت الحكومة، في بيان عقب أول اجتماع لها، اهتمامها بتكريس دولة القانون كمتطلب أساسي للحفاظ على كيان الدولة، وضمان الحقوق والحريات العامة، وتحقيق مبدأ الفصل بين السلطات.
 
في غضون ذلك، ذكرت صحيفة الأهرام المصرية ان النائب العام االمصري هشام بركات أمر بسجن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق في اتهامات عدة أبرزها التخابر، لكن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية أحمد محمد علي نفى ذلك واصفاً ما نشر بأنه معلومات مكذوبة .
 
وأفادت (الأهرام) ان بركات استمع، بإذن من النيابة إلى تسجيلات 4 مكالمات هاتفية أجراها مرسي مع كل من الإدارة الأميركية ممثلة في الرئاسة، والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، ونجله أحمد الذي كان موجودا في تركيا، وحركة حماس.
 
وأشارت إلى ان هذه الاتصالات جاءت قبل ساعات قليلة من قيام وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بإعلان خارطة المستقبل.وذكرت ان مرسي طلب خلال اتصاله بالإدارة الأميركية تدخلاً عسكرياً لحماية نظام حكمه، كما طلب من المرشد العام إصدار توجيهات بإشاعة العنف والفوضى، بينما طلب من حركة حماس دعم العنف في سيناء.
 
وأشارت إلى ان بركات أمر بسجن مرسي 15 يوماً على ذمة التحقيق في عدة تهم في مقدمتها التخابر والتحريض على العنف وإشاعة الفوضى.لكن موقع (المصري اليوم) نقل عن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة قوله ان لا صحة للمعلومات المكذوبة التي نشرتها صحيفة (الأهرام).
 
وأضاف عبر صفحته على موقع (فيسبوك) ان نشر تلك المعلومات بهذه الطريقة في هذا التوقيت يهدف لإثارة البلبلة وتهييج الرأي العام ولتحقيق أغراض مشبوهة لخدمة تيارات سياسية معينة .
وأكد ان القوات المسلحة تنتهج منهج الشفافية والتزام المصداقية مع الرأي العام احتراماً منها لحق الشعب المصري العظيم في معرفة الحقائق بتجرد وحياد كامل، ولذلك فإن المؤسسة العسكرية لن تتوانى عن إعلان مثل هذه المعلومات لجموع المصريين حال وقوعها . 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16892 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7226 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18055 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      650 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76184 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68832 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44241 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43186 مشاهده