برنامجٍ حافل بالجلسات الحوارية وورش العمل التفاعلية

معرض421 يطلق برنامجاً عاماً في سياق معرض «كيف تناور؟»

13 يناير 2020 المصدر : •• أبوظبي - الفجر تعليق 130 مشاهدة طباعة
كشف معرض421 عن تنظيم برنامجٍ عام حافل بالجلسات الحوارية وورش العمل التفاعلية ضمن إطار أحدث معارضه «كيف تناور في شكل النصوص وتدابير النشر؟»، في خطوة تعكس التزام معرض421 بحثّ الجمهور على استكشاف مختلف السرديات الفنية الإقليمية، وتسليط الضوء على الأساليب التي يتّبعها المبدعون الناشئون أو المتمرسون للمناورة ضمن مجالات عملهم وتخصصهم الفني، بما يتيح لهم التفاعل على نطاق أوسع مع الأعمال الإبداعية المرتبطة بعملية نشر الإنتاج الثقافي وتقديمه للجمهور.
وبهذه المناسبة، قال فيصل الحسن، مدير معرض421: «يزخر معرض «كيف تناور في شكل النصوص وتدابير النشر؟» بمجموعة واسعة من المواد والممارسات والمفاهيم الفنية الغنية التي يمكن للجمهور استقاء الإلهام منها، خاصة فيما يتعلق بعملية النشر.

 ونهدف من خلال تنظيم البرنامج الفعاليات الخاص بهذا المعرض والحافل بالجلسات الحوارية المتنوعة إلى تشجيع الجمهور على استكشاف المفاهيم ووجهات النظر المختلفة فيما يتعلق بممارسات النشر المستقلة والمعاصرة. ونتطلع قدماً للترحيب بجميع المشاركين من كافة الخلفيات».
وضمن إطار البرنامج الجديد، سينظم الفنان خالد مزينة جلستين حواريتين يومي 18 يناير و15 فبراير تحت عنوان «سرد الحكايات من خلال الأشكال (الطباعة بالأختام)». وفي يومي 1 و29 فبراير، سيشرف مزينة على ورشتي عمل حول موضوع «سرد الحكايات من خلال الأشكل (طباعة الإستنسل)»، حيث سيُتاح للمشاركين رسم تصميم أو تصميمان باستخدام الطباعة بالأختام أو الإستنسل، واستخدامهما بأسلوب جمالي يمكن من خلاله إيصال رسالة أو التعبير عن قصة، بالإضافة إلى تعلم تقنية فنية فريدة يمكن بسهولة تطبيقها في المنزل ودون تكلفة عالية.

وفي يوم 18 يناير، سيقوم ريان إنوي، القيم الفني المشارك في مؤسسة الشارقة للفنون، بتقديم جلسة حوارية بعنوان «أرسلتني: فيما وراء التأليف والخصوصية». وسترتكز هذه الجلسة على أغنية ’يو سيند مي YouSend Me‘ التي أصدرها الفنان سام كوك في عام 1957، حيث ستشكل نقطة للانطلاق للتفكير في مفهوم التأليف الموسيقي في قطاع نشر الموسيقى. وفي يوم 21 يناير، سيُنظم الفنان وخبير الجغرافيا المقيم في دبي، أحمد مكية،
مجموعة نقاش حول مجالات النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة، بين الساعة 5:30 و8:30 ليلاً، وذلك تحت رعاية منصة ’برنت لابور‘ (Print Labor) المُهتمة بالتواصل المجتمعي وتشجيع الجمهور على المشاركة بمناقشات حول النشر.

وفي يومي 28 و29 يناير، ستُنظّم سارة أحمد، المؤسسة والمشرفة على منصة «جفت الأقلام»، ورشتي عمل تدريبيتين حول تقنيات صناعة الكتب، الأولى بعنوان «مجلة مطوية ذات ثماني أوجه»
 وتهدف إلى الاستفادة من المطويات لإنتاج أعمال قصيرة تنشر نفسها بنفسها ولا تهدف لتحقيق الربح؛ والثانية بعنوان «المبادئ الأساسية لتجليد الكتب: سرج الغرز وإحكامها»، وتهدف إلى تعليم المشاركين أساسيات تصميم المفكّرات والكتب وتجليدها باستخدام طريقة الغُرز فائقة الإحكام.

كما يتخلل البرنامج تنظيم جلسة مناقشة يوم 1 فبراير بعنوان «سياسة الاختيار وعنف الإقصاء»، والتي تهدف إلى استكشاف مفهوم «الاختيار» الذي يشير إلى تجميع الإنتاج الثقافي والمعرفي والإبداعي وإعادة إنتاجه. وستركز الجلسة على مفهوم الاختيار وجذوره القديمة، كما ستتضمن نقاشاً حول صلته الحالية بالفن والثقافة الإقليمية المعاصرة.
وسيُختتم البرنامج بندوة «مناورات النشر» التي ستُعقد يومي 7 و8 فبراير، وسيتخللها حوارات ومناقشات وعروض أداء وإطلاق كتب وورش عمل.

 وستتيح هذه الندوة الفرصة لإجراء محادثات أكثر تفاعلاً بين مختلف الممارسين في هذا المجال، سواء كانوا فنانين أو ناشرين (مستقلين) أو موزعين أو غير ذلك.وخلال فترة تنظيم المعرض، سيقوم بعض الفنانين المشاركين برفع مقاطع فيديو على الموقع الإلكتروني الخاص بـ ’معرض421‘، بهدف استعراض أساليبهم الفردية للنشر الذاتي، بالإضافة إلى مشاركة التحديات والفرص التي تطرحها عمليات النشر المستقل.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12902 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3757 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      14164 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12180 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      72463 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      65409 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43303 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42293 مشاهده