ندوة افتراضية لـجمعة الماجد للثقافة حول اللغة العربية في عصر التحول الرقمي

14 سبتمبر 2020 المصدر : •• دبي - وام: تعليق 54 مشاهدة طباعة
نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ندوة افتراضية بعنوان “اللغة العربية في عصر التحول الرقمي: الجهود والمبادرات” لتسليط الضوء على الجهود والمبادرات التي اتخذتها المؤسسات العربية الأكاديمية في عصر التحول الرقمي دعما للغة العربية وتعزيزا لمكانتها بين لغات العالم .
شارك في الندوة معالي الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية والدكتور محمود عبد العاطي مدير مشروع معامل التأثير العربي والدكتور مصطفى بن عاشور الباحث اللغوي في مجمع اللغة العربية في الشارقة والخبير المجمعي الدكتور وافي حاج ماجد رئيس قسم اللغة العربية في الجامعة العالمية بلبنان .
وتحدث الدكتور عمرو عزت سلامة عن الاهتمام الكبير الذي يوليه اتحاد الجامعات العربية بقضايا اللغة العربية وشؤونها على المستويين الثقافي العام والأكاديمي الخاص وذلك من خلال عدد من الجمعيات واللجان التابعة للاتحاد وأبرزها جمعية كليات الآداب في الجامعات العربية وكذلك الإشراف المباشر على مشروع معامل التأثير العربي لتصنيف المجلات العلمية العربية والارتقاء بها إلى المعايير الدولية ومن جملة المبادرات المهمة اعتماد امتحان دولي لقياس الكفاءة في اللغة العربية على غرار الامتحانات الدولية كالتوفل والآيلتس وهو ما شكل خطوة مهمة طال انتظارها.
من جهته تحدث الدكتور محمود عبد العاطى مؤسس ورئيس مشروع معامل التأثير العربي ومدير مركز العلاقات الدولية بجامعة سوهاج بجمهورية مصر العربية عن فكرة معامل التأثير العربي.. موضحا أن العمل على نشر المعرفة المكتوبة باللغة العربية والحفاظ عليها أمر ضروري وقدم شرحا مبسطا عن آلية عمل اللجان العلمية والاستشارية فى المشروع وكيفية تصنيف المجلات.
كما تطرق الباحث اللغوي الدكتور مصطفى عاشور إلى أهمية حوسبة اللغة العربية وما أنجز في مجمع اللغة العربية بالشارقة من إنشاء قاعدة بيانات على القوانين الصرفية والنحوية وقواعد الاشتقاق وأنه يتم حوسبة آلاف الكتب والمصادر بعد إخضاعها للقارئ الآلي الذي من شأنه تيسير سبل البحث والتدقيق ومن ثم الحصول على كم هائل من المعلومات المحوسبة التي ستتيح لنا في المستقبل القريب العاجل بناء معاجم وقواميس بضغطة زر.
من جانبه تناول الخبير المجمعي الدكتور وافي حاج ماجد خلال الندوة محاور عدة حيث تطرق في محورها الأول إلى عدد من الشواهد التاريخية والعلمية التي تثبت المرونة الخاصة التي تميزت بها اللغة العربية على مر العصور عن سائر اللغات.. وفي المحور الثاني تحدث عن مفهوم الاستثمار اللغوي في توليد المصطلح العلمي بالاستفادة من الثروة اللغوية وتميز العربية بمستويات وصور متعددة من الاشتقاق .

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17112 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7428 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18323 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      844 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76408 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69023 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44428 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43348 مشاهده