تمتعي بابتسامة براقة

وسائل طبيعية لتبييض أسنانك

25 ديسمبر 2018 المصدر : تعليق 423 مشاهدة طباعة
لا مفرّ من أن تبدأ الأسنان بالاصفرار مع التقدم في السن. لكن تسمح مجموعة من الاستراتيجيات الفاعلة بإبطاء هذه العملية أو حتى عَكس مسارها. يمكن إيجاد أدوات جاهزة لتبييض الأسنان في معظم الصيدليات، لكن تتعدد العلاجات الطبيعية التي تسهم في التخلص من البقع وحماية المينا. تصبح الأسنان صفراء لسببين ويتسارع أثرهما مع التقدم في السن:
 
تراجع سماكة المينا
تتألف الطبقة الخارجية للأسنان من المينا التي تكون شبه بيضاء وتحمي أعمق بنى الأسنان. تحتها، ثمة طبقة من الأنسجة تُسمى العاج وتكون صفراء ومائلة إلى اللون البنّي. حين تتراجع سماكة طبقة مينا الأسنان أو تضعف، ستبدو الأسنان داكنة بدرجة إضافية. كذلك، يمكن أن يُستنزف مينا الأسنان بسبب الأغذية الحمضية وأمراض اللثة والتقدم في السن أو يمكن أن تكون المينا لدى بعض الناس رقيقة بطبيعتها.
 
ظهور البقع
تظهر البقع على الأسنان بسبب مأكولات ومشروبات محددة مثل القهوة. كذلك، تضعف المينا تحت تأثير أغذية تلطّخ الأسنان، ما يؤدي إلى زيادة اصفرارها.
تبرز أسباب أخرى للبقع، من بينها التدخين ومنتجات التبغ وبعض أنواع المضادات الحيوية.
تسمح الاستراتيجيات التالية بتسهيل عملية تبييض الأسنان:
 
1 قم بتعديلات غذائية
يمكن تجنب ظهور بقع إضافية من خلال التخلي عن الأغذية التي تلطّخ الأسنان، من بينها المأكولات والمشروبات التي تحتوي على عناصر التانين مثل الشاي. حتى أن القهوة والمشروبات الغازية الداكنة والعصائر قد تلطّخ الأسنان.
يمكن أن تصفرّ الأسنان بسبب الأغذية الحمضية لأنها تُضعف المينا. لذا يجب أن يمتنع الأشخاص الذين يهتمون بلون أسنانهم عن استهلاك الحمضيات والقهوة والمشروبات الغازية. أو يجب أن يفركوا أسنانهم دوماً بعد تناول هذه الأصناف. يوصي الأطباء عموماً بفرك الأسنان بعد 30 دقيقة من الأكل، إذ تُضعف الأحماض المينا، لذا يمكن أن يُسبب فرك الأسنان فوراً بعد تناول الطعام المضار.
على صعيد آخر، يمكن تخفيف احتمال ظهور بقع النيكوتين من خلال الإقلاع عن التدخين أو تجنب منتجات التبغ. تسمح هذه الخطوات أيضاً بتجنب تسوس الأسنان وأمراض اللثة علماً بأن هذه المشاكل قد تسيء إلى المينا وتسبب مشاكل صحية في الفم.
 
2 اغسل فمك بالزيت
يهدف غسل الفم بالزيت إلى التخلص من الأوساخ والجراثيم والرواسب، لكن لن تكون هذه العملية بديلة عن فرك الأسنان الاعتيادي أو تنظيفها بالخيط. مع ذلك تذكر أبحاث أن غسل الفم ببعض الزيوت يسهم في تبييض الأسنان.
تعتبر (جمعية طب الأسنان الأميركية) غسل الفم بالزيت علاجاً غير تقليدي: (لا تثبت أي دراسات أن هذه الخطوة تخفف احتمال التسوس أو تنجح في تبييض الأسنان أو تُحسّن صحة الفم).
لتجربة هذه الطريقة، اشطف فمك بالزيت دقيقة بعد فرك الأسنان ثم ابصقه.
تتعدد الزيوت المناسبة في هذا المجال:
• زيت جوز الهند.
• زيت دوار الشمس.
• زيت السمسم.
 
3 استعن ببيكربونات الصوديوم
يستطيع بيكربونات الصوديوم أن ينظف البقع على سطح الأسنان بسلاسة. يقلق البعض من أن يكون هذا العنصر عدائياً أكثر من اللزوم وأن يُضعف مينا الأسنان، لكن اكتشف بحث من عام 2017 أنه خيار آمن لإزالة البقع.
كذلك، قد يسهم بيكربونات الصوديوم في محاربة الجراثيم، ما يعني أنه يُخفِّف أيضاً الجير ويمنع تسوس الأسنان.
 
4 استعمل بيروكسيد الهيدروجين
بيروكسيد الهيدروجين مادة تبييض خفيفة وقادرة على تسهيل عملية تبييض الأسنان وإزالة البقع عنها. للحصول على أفضل النتائج، افرك أسنانك بخليط من بيكربونات الصوديوم وبيروكسيد الهيدروجين طوال دقيقة أو دقيقتين، مرتين يومياً، على مر أسبوع كامل. لكن يجب أن تكتفي بتكرار هذه الخطوة من وقت إلى آخر.
قد يزيد بيروكسيد الهيدروجين حساسية الأسنان، لذا لا يمكن استعماله لفترة طويلة ولن يكون مناسباً لأصحاب الأسنان الحساسة.
 
5 بيّض أسنانك بالفاكهة
تسهم أنزيمات البابين والبروملين الموجودة على التوالي في البابايا والأناناس في تبييض الأسنان.
اكتشفت دراسة من عام 2012 أدلة أولية تثبت أن المحاليل التي تحتوي على هذه العناصر تعطي آثاراً بسيطة في مستوى تبييض الأسنان. لكن يلفت الباحثون إلى ضرورة إجراء أبحاث إضافية للتأكد من فاعلية تلك الأنزيمات.
 
6 حافظ على نظافة فمك
الحفاظ على نظافة الفم أهم خطوة يمكن اتخاذها لتخفيف الاصفرار. يسمح فرك الأسنان بانتظام وتنظيفها بالخيط بحماية المينا وتجنب تضرر اللثة والتخلص من البقع.
تسهم الخطوات التالية في الحفاظ على نظافة الفم:
• افرك أسنانك مرتين في اليوم على الأقل واحرص أيضاً على تنظيف المنطقة المحيطة باللثة والجهة الخلفية من الأسنان.
• استعمل معجوناً غنياً بالفلوريد لأن هذا العنصر قادر على محاربة تسوس الأسنان أو عَكس مساره. يعارض البعض استعمال الفلوريد لكن يظن الأطباء أنه عنصر آمن ومفيد للأسنان.
• نظف أسنانك بالخيط لإزالة الجير.
 
خطوات غير فاعلة
قد تكون الاستراتيجيات الطبيعية التي تستعمل العناصر التالية لتبييض الأسنان مُضِرّة:
• الليمون.
• البرتقال.
• خل التفاح.
• الفحم النشيط.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      4542 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      5249 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      5015 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      63635 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      56841 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40008 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39193 مشاهده

موضوعات تهمك

20 مارس 2019 تعليق 44 مشاهده
فوائد الشاي الأخضر للبشرة