7 أخطاء أثناء الاستحمام تدمر بشرتك.. تعرّف عليها

19 أغسطس 2019 المصدر : تعليق 242 مشاهدة طباعة
ما أخطاء الاستحمام الشائعة بحسب آراء خبراء الجلد، التي ينبغي تجنبها للحصول على بشرة صحية؟ الكاتبة ويندي روز غولد أجابت على السؤال في تقرير نشرته مجلة «ريل سمبل» الأميركية.
 
1. قضاء وقت طويل في الاستحمام
«الاستحمام الطويل يسبب الحكة وجفاف البشرة” حسب الطبيبة المتخصصة في الأمراض الجلدية والأستاذة المساعدة في مدرسة الطب بجامعة نيويورك الدكتورة شاري مارشباين التي توصي بأخذ حمام لا تتجاوز مدته خمس دقائق لتوفير المياه والحفاظ على صحة بشرتك. فضلا عن ذلك، يمكنك إيقاف الماء أثناء استخدام منعم الشعر أو أثناء الحلاقة.
 
2. استخدام المياه الساخنة جدا
أفادت أخصائية الأمراض الجلدية في مركز “سبرينغ ستريت” للأمراض الجلدية بمدينة نيويورك الدكتورة ريتا لينكر، أن الاستحمام بمياه ساخنة للغاية وأخذ حمام مشبع بالبخار يعدّ من الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى تجريد البشرة من النتح الدهني الطبيعي المرطب. ورغم أن الاستحمام بالمياه الساخنة يساعدك على الاسترخاء ويبعث فيك شعورا جيدا، فإنه شعور لحظي ويؤدي إلى إتلاف بشرتك. وعلى العكس، يفضل الاستحمام بمياه فاترة ولفترة قصيرة.
 
3. استخدام منتجات قاسية على البشرة
استعمال منتجات الاستحمام القاسية على البشرة، مثل الصابون المعطر والصابون المضاد للبكتيريا، يسبب جفاف البشرة وتهيجها. وشددت الدكتورة مارشباين على ضرورة تجنب استخدام منتجات ذات روائح قوية، واللجوء إلى المنتجات اللطيفة لترطيب البشرة.
 
4. فرك الجسم باستخدام الليف
تؤكد الدكتورة لينكر أن الليف الذي نستخدمه لفرك الجسم أثناء الاغتسال يعد بؤرة لتكاثر البكتيريا والخميرة، وينبغي تجنب استخدامه في الحمام. كما حذرت من استخدامه من شخص لآخر، لكونه يسبب انتشار عدوى الخمائر الجلدية الحميدة بين أفراد العائلة الواحدة.
وينصح باستخدام منشفة استحمام جديدة في كل مرة، أو استخدام يديك فقط مع بعض الصابون والمياه. وإذا كنت مضطرا لاستخدام الليف فيجب تغييره كل شهر، واتركه معلقا حتى يجف.
 
5. عدم تغيير شفرات الحلاقة بشكل كاف
يلجأ الكثيرون إلى استخدام شفرات الحلاقة نفسها لفترات طويلة، في محاولة لتأجيل شراء بدائل تكون أغلى ثمنا. وتؤكد الدكتورة مارشباين أن استخدام شفرات الحلاقة القديمة يسبب التهاب بصيلات الشعر، والشعور بحكة وتهيج البشرة. وللحصول على أفضل نتائج، تنصح بتغيير الشفرات بعد استخدامها مرتين أو ثلاثا.
6. استخدام منظفات غير متوازنة الحمضية في “المناطق الحساسة»
من المهم استخدام المنتجات ذات التركيبات المخصصة لتنظيف المناطق الحساسة، فالبيئة الميكروبية المهبلية البالغة الحساسية، وأي منتجات غير متوازنة، تتسبب في قتل البكتيريا الحميدة والإخلال بمستوى الحموضة النسبي، مما يؤدي إلى عدوى الفطريات والحكة والروائح الغريبة.
 
7. عدم ترطيب البشرة بعد الاستحمام مباشرة
يعد الترطيب بعد الاستحمام أهم الطرق للحصول على بشرة صحية، نظرا لكون الاستحمام بحد ذاته -حتى لفترة قصيرة مع استخدام مياه فاترة- يجعل البشرة جافة ومتهيجة.
وتشير الدكتورة مارشباين إلى أنه “من المهم استخدام مرطبات البشرة التي تحتوي على السيراميد، وهي دهون طبيعية موجودة في البشرة، لتعويض الدهون التي تم تجريدها منها أثناء الاستحمام، فضلا عن المواد المرطبة على غرار حمض الهيالورونيك والغليسرين».
 
معظم معلوماتنا عن الاستحمام مغلوطة
عتقد كثير منا أن أفضل أوقات الاستحمام هي في الصباح حين نستيقظ لبداية يوم جديد، ونذهب لتنشيط أنفسنا بحمام بارد ينشط دورتنا الدموية ويعطينا حيوية تبقينا نشطين طوال النهار.ورغم تحديد العلماء لأفضل أوقات الاستحمام حسب بشرتنا، إلا أن الواقع يؤكد أن وقت الاستحمام الصحي قد يختلف من شخص لآخر، حسب نمط حياتهم.ويذهب المتخصصون إلى أن أفضل أوقات الاستحمام لأصحاب البشرة الدهنية هو في الصباح، بسبب تراكم الدهون في الليل على الجسم، فيما يختلف الأمر لذوي البشرة العادية، الذين يفضل لهم أخذ حمام مسائي.
 
وبين نظريتي الاستحمام مساء أم صباحا، يذهب المتخصصون في معهد النوم، إلى أن الإنسان يمكنه اللجوء إلى الطريقتين، وذلك بأخذ حمام مسائي بعد الرجوع إلى المنزل، للتخلص من كل آثار الإرهاق والتعرض للغبار والشمس، ما يساعد الجسم على الاسترخاء وعلى نوم صحي ونظيف. وحسب معهد النوم أيضا، فإن الاستحمام المسائي يحبذ أن يكون بالصابون وأدوات التنظيف لتخليص الجسم من ما تعلق به، فيما يمكن للشخص أخذ حمام سريع في الصباح بالماء البارد فقط، لمنح الجسم الحيوية التي يحتاجها، وهو أمر فعال للدورة الدموية. ويخلص هؤلاء، إلى أن الاستحمام ضروري في النهاية للجسم، ربما بشكل يومي، لكن دون مبالغة فيه، مع مراعاة دائمة لضبط درجة حرارة المياه قبل أخذ الحمام، ودون العجلة التي قد تفسد عليك فوائد العملية برمتها.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12396 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3258 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13553 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11860 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71933 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64934 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43012 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42034 مشاهده

موضوعات تهمك

3 ديسمبر 2019 تعليق 81 مشاهده
القلق حيال المال يضر الدماغ
3 ديسمبر 2019 تعليق 76 مشاهده
السكري يؤثر على خلايا الدماغ
3 ديسمبر 2019 تعليق 54 مشاهده
طريقة جديدة لتشخيص سرطان البروستات