7 فوائد صحية مذهلة لملك «الخشاف» الرمضاني

14 مايو 2019 المصدر : تعليق 75 مشاهدة طباعة
يعتبر التين أحد الفواكه المجففة الرئيسة التي تدخل في إعداد طبق الخشاف الرمضاني الشهير، الذي يضم العديد من الفواكه المجففة، والذي لا تخلو مائدة رمضانية في عالمنا العربي منه.
ورغم أن التين المجفف متوفر طوال العام، ويمكننا الاستمتاع بمذاقه الرائع وفوائده الصحية لجسم الإنسان، إلا أن كثيراً منا لا يتذكره إلا في رمضان.
وإليكم فيما يلي 7 فوائد صحية للتين المجفف ستجعلكم تستمتعون بتناول الخشاف دون الشعور بأي ذنب، وذلك لما يحتويه من عناصر هامة كالبروتينات، وفيتامين "K"، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم، والحديد والبوتاسيوم والألياف، فضلاً عن عدم احتوائه على أية دهون، حسب ما جاء في موقع "أورغانيك" المعني بالصحة:
 
1 - العناية بالبشرة
بفضل احتوائه على كمية جيدة من فيتامين "C" والكالسيوم، يمنح التين المجفف بشرتك النعومة والنضارة. حيث تعمل هذه المكونات النشطة كمضادات للأكسدة، تحارب الجذور الحرة وتمنعها من التسبب في الإجهاد التأكسدي للبشرة، والذي يؤدي إلى التجاعيد، والبقع المرتبطة بالتقدم في العمر، كما أنها تحسن من مرونة البشرة والمحافظة على شبابها.
 
2 - المحافظة على كثافة العظام
المجموعة المتنوعة من المعادن الموجودة في التين المجفف تحافظ على كثافة العظام، خاصة مع التقدم في العمر، حيث يسحب الجسم، في هذه الفترة، المعادن من العظام مما يؤدي إلى ضعف المفاصل وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
 
3 - خفض ضغط الدم
نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، فإن التين المجفف يعد الخيار الأمثل لخفض ضغط الدم، فالبوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، مما يعني أنه يمكن أن يقلل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يحمي القلب والشرايين التاجية. لذلك ينصح مرضى ضغط الدم المرتفع بتناول التين المجفف على الإفطار في رمضان لتنظيمه والحد من ارتفاعه.
4 - تعزيز المناعة
يعتبر فيتامين "C" مفتاح الصحة لأي جهاز مناعي، حيث يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويقوي المناعة ضد أنواع العدوى المختلفة ومسببات الأمراض الغريبة.
 كما يمكن لمضادات الأكسدة الأخرى المتوفرة بالتين المجفف حماية جهاز المناعة من الإجهاد.
 
5 - فقدان الوزن
يساعد محتوى الألياف الكبير والمتوفر في التين المجفف على زيادة الشعور بالامتلاء، وبالتالي منع الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة غير ضرورية، لكن مع ملاحظة تناولها باعتدال منعاً للإفراط في تناول السعرات الحرارية والسكر.
 
6 - ضبط السكر بالدم
في حين أن محتوى الألياف لهذه الفاكهة قادر على تنظيم إطلاق الجلوكوز والأنسولين في الجسم، إلا أنه يجب مراعاة التركيز العالي للسكريات الطبيعية به، خاصة إذا كنت مصابا بالسكري.
 
7 - التخلص من الكوليسترول الضار
ثبت أن الألياف الغذائية تقضي على الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي تحمي من أمراض القلب وانسداد الشرايين.
ما الترتيب الأمثل لوجبة إفطار رمضان؟
حددت منظمة الصحة العالمية الترتيب الأمثل لتناول وجبة الإفطار المتكاملة خلال شهر رمضان المبارك، لتجنب حدوث مشاكل صحية، ونصحت بتقسيمها إلى ثلاث وجبات.
جاء ذلك على لسان المستشار الإقليمي للتغذية بمنظمة الصحة العالمية أيوب الجوالدة في حوار مسجل عبر الموقع الإلكتروني للمنظمة.
ويقول الجوالدة إن الجسم بعد مرور ساعات طويلة من الصيام يحتاج إلى وقت كاف لهضم طعام الإفطار جيدا، وبالتالي يجب أن يبدأ الصائم بتناول وجبة خفيفة جدا عبارة عن كوب من المياه و3 تمرات، بالإضافة إلى طبق من الحساء "الشوربة".
ويضيف أنه يستحسن أن يأخذ الصائم بعد تناول هذه الوجبة الخفيفة، قسطا من الراحة، حوالي نصف ساعة، ثم يبدأ بعدها بتناول الوجبة الرئيسة أو الثانية.
ويجب أن تكون الوجبة الثانية متكاملة غذائيا، بحيث تحتوي على كربوهيدرات مثل الأرز أو الخبز، بالإضافة إلى خضروات مثل السلطة الخضراء أو خضروات مطبوخة، وبروتينات مثل اللحوم ويفضل السمك والدجاج الأبيض.
ويشير الجوالدة إلى أن الوجبة الثالثة تكون بعد صلاة العشاء، وهي عبارة عن فواكه وقطعة حلويات بسيطة.
في حين تتمثل الوجبة الرابعة خلال اليوم الرمضاني إجمالا في السحور، ويستحسن تأخيرها قدر الإمكان لتحمّل ساعات الصوم الطويلة.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      5279 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      6098 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      5842 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      64471 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      57616 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40317 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39482 مشاهده