99.9 % نسبة توطين الوظائف الإدارية في أم القيوين الطبية سلطان بن راشد الخرجي في حديث خاص بالفجر : لدينا خطة تثقيفية توعوية للعام 2013 تشمل طلاب المدارس وكافة أفراد المجتمع

8 فبراير 2013 المصدر : ••محمود علياء - الفجر: تعليق 509 مشاهدة طباعة

 

تم تزويد مرافق المنطقة الصحية بأجهزة طبية حديثة بحوالي مليون درهم من خلال الوزار
 
أكد سعادة الاستاذ سلطان بن راشد الخرجي مدير منطقة ام القيوين الطبية أن نسبة توطين الوظائف الإدارية في المنطقة بلغت 99.9 % مسجلة بذلك أعلى نسبة توطين على مستوى الوزارة، لافتا إلى أن نسبة التوطين العامة في المنطقة تتجاوز الـ 30 % ، مشيرا إلى أن الوظائف الفنية للكوادر الطبية و الطبية المساعدة من الهيئة التمريضية و غيرها هي التحدي الحقيقي أمام عملية توطين الوظائف بشكل كامل جاء ذلك خلال حوار صحفي شامل مع  الفجر  تناول سعادته خلاله العديد من الجهود و الانجازات التي تقوم بها منطقة أم القيوين الطبية, في إطار تنفيذ خطط و برامج و مبادرات وزارة الصحة ضمن استراتيجيتها الرامية لتوفير خدمات صحية و طبية متميزة لجميع سكان الدولة. وكان الحوار..
- ماذا عن نشاط المنطقة الطبية في إمارة أم القيوين خلال العام المنصرم 2012؟
قال سعادته: أن منطقة أم القيوين الطبية نظمت العديد من الفعاليات والأنشطة التدريبية خلال العام 2012 ،بهدف رفع كفاءة الموظفين الاداريين والأطباء والفنيين.
كما أشار الى أن المنطقة نظمت عددا من المؤتمرات و الندوات منها يوم الصيدلي العربي، و الاحتفال بيوم التمريض العالمي، و مؤتمر التحديثات في الأمراض المعدية...الخ).
أما من ناحية الحملات فقد نظمت المنطقة عدة حملات منها حملة الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، وحملة أم القيوين تبتسم بصحة، و الحملة الخليجية للتوعية بالأمراض الصحية...الخ).
وأضاف سعادته: إنه مع زيادة الاقبال على قسم النساء والولادة بمستشفى أم القيوين فقد تم افتتاح قسم طوارئ تابع للنساء والولادة خلال العام 2012 م. وأما بالنسبة للأجهزة و المعدات الطبية الجديدة فقد قامت وزارة الصحة بتزويد أقسام مستشفى أم القيوين خلال العام 2012 بأجهزة طبية جديدة مثل جهاز الاشعة المتنقل, و وحدة الأرشفة الالكترونية, والتقارير التابعه لجهاز فحص سرطان الثدي بقسم الاشعة, و جهاز موتور جراحي لعمليات الوجه و الفكين بقسم الجراحة, حيث بلغ مجموع تكلفة شراء هذه الأجهزة أربعمائة و أربعة و ثلاثون ألفا و مئة و تسعة و ستون درهم (434169) 
 
تجهيزات حديثة ومتطورة
واستطرد سعادته: وقد تم التبرع من قبل لجنة أصدقاء المرضى بأم القيوين بأجهزة متطورة و حديثة لأقسام المستشفى المختلفه كجهاز التشخيص باستخدام الموجات فوق الصوتية – رباعي الابعاد لقسم النساء و الولادة و أجهزة طبية للعلاج الطبيعي. و التأهيل الطبي لقسم العلاج الطبيعي, بالاضافه إلى جهاز فحص جرثومة المعدة ذي التقنية السريعة وغير المؤلمة لفحص جرثومة المعدة, وجهاز تصوير الاوعيه الدمويه لعيادات الباطنيه, وقد بلغ مجموع قيمة التبرع للأجهزةالطبية فقط -دون الأدوات و الالات الطبية – لمستشفى أم القيوين أربعمائه و ستة ألاف و أربعمائة و ثمانية درهم (406408) أما بالنسبة للآلات و الأدوات الجراحيه, فقد تم التبرع من قبل لجنة أصدقاء المرضى بأم القيوين لقسم العمليات و عيادة الجراحه العامه, و عيادة جراحة الوجه و الفكين بأدوات طبية و آلات جراحيه, حيث بلغت التكلفة الاجمالية خمسة و خمسون الفا و مئة و خمسة عشر درهما ( 55115 ).
 
مشاركة فعالة للمواطنين
-ماذا عن مشاركة الكادر من المواطنين كطبيب وكصيدلي وكممرض وكإداري في المراكز الصحية والمستشفيات ؟ في الإمارة؟ وإلى أي حد تصل نسبة التوطين لديكم الأن؟
قال سعادته: إن الكوادر المواطنة من الأطباء و الصيادلة و الهيئة التمريضية و الإداريين يشاركون بفعالية في تشغيل المراكز الصحية والمستشفيات بالإمارة، لافتا إلى روح التعاون و العمل بروح الفريق و التجانس التام بين الجميع, من أجل القيام بالواجبات الضرورية تجاه المرضى و المراجعين لخدمات المرافق الصحية بإمارة أم القيوين.
و ثمن مدير المنطقة بالمناسبة الدور الكبير الذي تقوم به الكوادر المواطنة في العمل ، مشيرا إلى قدرتهم على تفهم البعد النفسي والأجتماعي للمرضى مما يحقق المعادلة المتكاملة للخدمة الصحية المنشودة.
و لفت سعادته إلى أن نسبة التوطين بمنطقة أم القيوين الطبية بلغت 30% في كل التخصصات منهم 30% تخصصات فنية و طبية و 70% الوظائف الأدارية و التي تبلغ نسبة التوطنين فيها 99.9% من المواطنين كأعلى نسبة إدارية على مستوى الوزارة. 
- كيف تقيمون التعاون بين منطقة أم القيوين الطبية والمناطق الطبية الأخرى في الدولة سواء في مجالات التعاون القائم أو استثناءات الحالات الطارئة أو حملات الوقاية والتلقيح والعلاجات الأخرى؟
أوضح سعادة الاستاذ سلطان بن راشد الخرجي: أن هناك تعاون قائم بالفعل بين كافة المرافق الصحية في الامارة, و كذلك بينها و بين كافة المرافق الصحية العاملة في الدولة ، مشيرا إلى أن هذا التعاون, يتم في أحسن صورة و بشكل مشرف ، لافتا إلى أن مستشفى أم القيوين يقوم باستقبال العديد من المرضى من المستشفيات المجاورة, سواء كانت حكومية محلية أو خاصة، وذلك في حالة عدم التوفر المؤقت لتخصصات طبية بعينها في بعض المستشفيات و العيادات.
وأردف يقول: وعلى سبيل المثال يستقبل مستشفى ام القيوين العام حالات جراحة المخ والأعصاب والنساء والتوليد, وكذلك يتم استقبال عدد من الحالات الحرجة التي تقيم في قسم العناية المركزة بمستشفى أم القيوين, عند عدم توفر أسرة للعناية المركزة في مستشفيات أخرى, وهذا التعاون يتم في إطار سياسة وزارة الصحة التي تهدف إلى تكامل الخدمات الصحية في أرجاء الدولة.
التعاون والتنسيق قائم على قدم وساق
وأضاف سعادته: أما من ناحية التعاون بين منطقة أم القيوين الطبية والمناطق الطبية الأخرى، فهناك تعاون و تنسيق متبادل يتم من خلال تنفيذ الحملات التوعوية والوقائية والتطعيم و غيرها من الجهود المشتركة.
و لفت سعادة سلطان الخرجي إلى أن منطقة أم القيوين الطبية تستجيب لجهود التعاون في تنفيذ الحملات ومساعدة المناطق الأخرى, في تذليل الصعاب التي يواجهونها من حيث تزويدهم بما يزيد عن حاجة المنطقة لسد حاجتهم, من التطعيمات المطلوبة في الحملات الوقائية وكذلك من المستلزمات التثقيفية والتوعوية التي تنقصهم, والعلاجات اللازمة حسب ما هو متوفر لديها من إمكانيات. فالتعاون والتنسيق قائم على قدم وساق دائما باذن الله.
وأوضح سعادته: أن ادارة المنطقة تقوم بالتواصل مع المناطق الطبية الاخرى و الجهات ذات الصلة ومشاركتهم في البرامج والدورات التدريبية ضمن برامج التعليم الطبي المستمر, لافتا إلى أن وزارة الصحة عندما تقوم بتنفيذ حملة تطعيم أو عمل برنامج وطني وقائي تقوم بعمل دراسة لحاجة المناطق من المطبوعات واللقاحات والعلاجات اللازمة لإنجاح هذه البرامج والحملات استناداً إلى الخطط المركزية التي يتم إعدادها من قبل وزارة الصحة .
كما يتم التواصل من خلال اللقاءات والإجتماعات التي تتم بشكل دوري مع الإدارات المركزية بوزارة الصحة, ويتم من خلالها تبادل وتقييم آليات العمل وتحديث برامجها باستمرار وذلك ضمن استراتيجية وزارة الصحة .
 
مواكبة المعايير العالمية
- تطلعاتكم المستقبلية خلال العام الجديد 2013 على صعيد المستشفيات والمراكز الصحية ؟ وما هي خطتكم التوعوية الأسرية والمدرسية خلال العام الجديد2013 وما إلى ذلك سبيلا؟
و لفت سعادة الاستاذ سلطان الخرجي مدير منطقة أم القيوين الطبية إلى أن إدارة المنطقة تتطلع لاستكمال الكادر الطبي والإداري اللازم لتقديم الخدمة الطبية المتميزة للمراجعين للمرافق الصحية، و استمرار تحديث الأجهزة الطبية المختلفة, ومواصلة تحديث أنظمة إدارة المستشفيات, بما يواكب المعايير العالمية لها، حتى يتسنى للمرافق الصحية أن تعطي الصورة المشرفة للعناية الطبية, وتصبح مثالا يحتذى به في أنحاء الدولة. و قال سعادته: إنه ايمانا من منطقة ام القيوين الطبية بدور التثقيف والتعزيز الصحي في تعزيز صحة الافراد والمجتمعات، فقد أولت المنطقة جل اهتماماتها لهذا العمل التوعوي، وتم وضع خطة تثقيفية توعوية للعام 2013 تشتمل على التثقيف الصحي المدرسي والتثقيف الصحي لأفراد المجتمع، وتنفيذ وتقييم الخطط والبرامج المركزية الخاصة بادارة التثقيف والتعزيز الصحي بوزارة الصحة.
ونوه سعادته الى أن خطة التثقيف الصحي المدرسي تتضمن سلسلة من برامج التوعية في المدارس الحكومية والخاصة، التي تهدف الى رفع مستوى الوعي الصحي لدى الطلبة, والهيئتين التدريسية والادارية في جميع المدارس بالإمارة, ويتم ذلك بالتنسيق والتعاون مع منطقة أم القيوين التعليمية. 
و اشار إلى أن محاور الخطة تشمل التوعية العامة مثل النظافة الشخصية والعامة، والتغذية الصحية السليمة، والامراض المعدية، والامراض المزمنة وعلاقتها بأنماط الحياة الصحية، وصحة الفم والاسنان، ومخاطر التدخين، ودورات للإسعافات الاولية وأهميتها، وكيفية حماية الاطفال من الحوادث المنزلية للامهات ومسؤولية الهيئات التدريسية والادارية, وغيرها من المحاور ذات العلاقة بالصحة العامة لهذه الفئة العمرية.
 
خطة توعوية شاملة
وفيما يتعلق بالتوعية المجتمعية والاسرية، قال سعادته: لقد تم وضع خطة عمل ضمن برنامج التوعية الصحية يهدف الى إشراك أفراد المجتمع وتفعيل دورهم في فهم المشاكل الصحية وتصحيح المفاهيم الخاطئة, ونشر الوعي الصحي بين أفراده من أجل الوصول الى أكبر عدد من المستفيدين.
و لفت سعادة سلطان الخرجي إلى أن الخبرات السابقة اثبتت أن الزيارات الميدانية للمؤسسات الحكومية والوصول الى الموظفين في أماكن تواجدهم هي أنسب السبل لنشر الوعي الصحي، مشيرا إلى أن المنطقة تتواصل مع مديري الدوائر والمؤسسات, ويتم الاتفاق معهم لعقد المحاضرات والندوات التي تناقش أهم المشكلات الصحية الشائعة.
وقال: إن أهم ما سيركز عليه برنامج التثقيف الصحي المجتمعي هو التعريف بأهمية الفحص الطبي الشامل، وعلاج التدخين ونتائجه السلبية على الفرد والمجتمع, وذلك من خلال إجراء الفحوصات الطبية الشاملة التي تتضمن السكري، ضغط الدم، فحص الكوليسترول في الدم، قياس الطول والوزن، حساب كتلة الدهون في الجسم، قياس نسبة أول اكسيد الكربون للمدخنين في الدم.
واضاف: أنه يتم أيضا التعريف بالطرق الصحيحة للإسعافات الاولية, وتقديم محاضرات وندوات حول السمنة وأضرارها على صحة الانسان, والغذاء الصحي وتجنب العادات الغذائية الخاطئة, وأهمية الرياضة والنشاط البدني للصحة.
و لفت أيضا إلى أن برنامج التثقيف يركز على بعض الامراض كالربو وكيفية الوقاية منه، والامراض المزمنة والرضاعة الطبيعية وصحة القلب ، وهشاشة العظام, والسكري ومضاعفاته, والضغط ومضاعفاته والكوليسترول والايدز...وغيرها.
وخلص سعادته الى القول: أنه سيتم اطلاق عدد من الحملات الصحية هذا العام ، ومنها حملة صحة القلب، والحملة الخليجية لمكافحة الامراض غير المعدية، وحملة أذكى من أن تبدأ والمتعلقة بمكافحة استهلاك التبغ بين طلبة المدارس في المرحلة العمرية من 18-10 سنة، إلى جانب الاحتفال بالمناسبات الصحية العالمية التي تهدف الى نشر الوعي الصحي في المجتمع, والله ولي التوفيق.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      11900 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      2749 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13036 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11552 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71425 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64445 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42697 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41738 مشاهده