«بيرسا كوموتسي».. يونانية ترجمت 14 روايةً لنجيب محفوظ

 «بيرسا كوموتسي».. يونانية ترجمت 14 روايةً لنجيب محفوظ

 (تغير مفهوم الوطن ومضمونه، فلم يعد أرضا ذات حدود معينة، ولكن بيئة روحية تحدها الآراء والمعتقدات).. بتلك المقولة الشهيرة عن صاحب نوبل نجيب محفوظ افتتحت بيرسا كوموتسي أحد فصول روايتها التي كانت تروي خلالها سيرتها ومسيرتها، وتأثرها بالحياة في مصر منذ طفولتها وحتى إنهاء المرحلة الجامعية، فقد كان نجيب محفوظ هو رفيقها الخيالي، التي تعلقت بأعماله وقررت ترجمتها لليونانية.

ميلاد بيرسا كوموتسي ونشأتها
ولدت بيرسا بالقاهرة، وعاشت بها سنوات طفولتها وشبابها، حتى تخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم عادت مرة أخرى لليونان، ولكنها كانت تشعر في ذلك الوقت أن بمغادرتها لمصر فهي تغادر وطنها الأم، ومنذ عام 1995 عملت في مجال الترجمة من العربية لليونانية، وترجمت 14 عملا لصاحب نوبل الراحل نجيب محفوظ، بالإضافة إلى العديد من أعمال الكتاب والشعراء العرب، وأصدرت أول مختارات من الشعر العربي المعاصر باللغة اليونانية التي وصلت الآن إلى 40 عنوانا من الأدب العربي.
كما أنها مؤلفة لثماني روايات، تركز معظمها على الحوار بين الثقافات، وقد ترجم جزء كبير منها إلى اللغة العربية من قبل الهيئة العامة للكتاب والمركز القومي للترجمة ومنشورات الصفصافة.وتعاونت مع جامعات ومعاهد عربية وأوروبية في برامج تعليم الحوار بين الثقافات، وكتبت مقالات ونصوصًا ودراسات نقدية، وألقت محاضرات حول نفس الموضوعات. وتدير بيرسا كوموتسي الآن مركز الأدب والثقافة اليونانية والعربية، كما تتعاون مع المؤسسات الثقافية الأخرى في اليونان وخارجها.

 جوائزها
– في عام 2021 حصلت على (جائزة الإنجاز) المرموقة لمساهمتها الشاملة في الأدب والترجمة والتفاهم الدولي من منظمة الشيخ حمد الدولية.
– وفي 2017 نالت جائزة الجمعية اليونانية للمترجمين لترجمتها التي تصل الآن إلى أكثر من 40 عنوانًا من الأدب العربي.
– حازت على جائزة Revmata (1994)، وجائزة Diavazo عن روايتها Jantes (1996) وجائزة أكاديمية أثينا عن مجموعتها القصصية “Bright Day” (2013).

أعمالها الأدبية
Amanda Michalopoulou هي مؤلفة ثماني روايات وثلاث مجموعات قصصية. عملت كمحرر مساهم في Kathimerini في اليونان وTagesspiegel في برلين.
ظهرت قصصها في Harvard Review وGuernica ومجلة PEN وWorld Literature Today وWords Without Borders وAsymptote وThe Guardian وBrooklyn Rail وغيرها.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot