موسوعة تاريخ عُـمان المسماة سلطان التواريخ

«منشورات القاسمي» تستعرض الجديد من مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

«منشورات القاسمي» تستعرض الجديد من مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي


تشارك “منشورات القاسمي” في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 28 لعام 2024م، والذي سيقام بمركز عُمان الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 21 فبراير وحتى الثاني من مارس المقبل 2024م، حيث تقدم الدار لزوار المعرض نخبة من المؤلفات الجديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، 
لتضيف للمكتبة الإماراتية والعربية منتجاً ومحتوى فكرياً غنياً بين السرد والتاريخ والفكر والحوار، يزخر بالتنوع ويضم خلاصة تجربة بحثية وخبرة علمية تكشف عن نوادر الكتب المخطوطة والمطبوعة ونفائس المعلومات، التي يقدمها سموه سنوياً، ويحرص على أن تكون حاضرة في معارض الكتب العربية .

لذلك سعت “منشورات القاسمي” إلى توسيع منافذ القراء عبر الإصدارات المنتخبة، والتي حققت بعد إصدارها نفاداً في المكتبات المحلية والعربية، وسيجد رواد الكتب وزوار معرض مسقط في دورته المقبلة في جناح “منشورات القاسمي” أحدث الإصدارات، التاريخية منها والبحثية وهي: موسوعة تاريخ عمان المسماة “سلطان التواريخ”، والتي تشتمل على: 
الجزء الأول: تاريخ عمان من الاستيطان البشري إلى نهاية الدولة الإباضية.
الجزء الثاني: تاريخ الملوك النبهانيين في عُمان. 
الجزء الثالث: تاريخ اليعاربة في عمان.  
الجزء الرابع: تاريخ أئمة البوسعيد في عُمان.  

بالإضافة إلى (الأحدث إصداراً) مسرحية “مجلس الحيرة” (مسرحية في أربعة فصول). ففي هذه المسرحية، يقدم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، للقارئ تاريخًا محققاً وروايات موثقة بقالب أدبي مسرحي مبتكر، ويوصل مضمونها إلى شغاف القلوب، وينقل خبرة الأمراء والحكماء إلى الجيل الجديد من الأحفاد والأبناء، وقد تناول صاحب السمو في المقدمة كيف نقل القواسم الكرام صورة الحيرة من العراق إلى شمال الشارقة.  
تأخذنا هذه المسرحية في رحلة عبر الزمن إلى مملكة الحيرة العربية، على ضفاف الفرات، حيث الهواء العليل والخير العميم، ولذلك فقد اتخذها ملوك العرب موطنًا لهم، وشيّدوا فيها القصور حتى أصبحت عروس الممالك. وكانت تعقد في الحيرة مجالس الشعر والمحاورات واللقاءات الأدبية، وخاصة في مجالس اللخميين، حيث يتناول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أحد تلك المجالس، وهو مجلس الملك النعمان بن المنذر، ملك الحيرة ما بين الأعوام 585م إلى عام 613م.

وتأتي هذه المسرحية لتنتظم في عقد المسرحيات التي أصدرها صاحب السمو  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهي: مسرحية عودة هولاكو، والتي صدرت عام 1998م ، ومسرحية القضية، والتي صدرت عام 2000م، ومسرحية الواقع صورة طبق الأصل، والتي صدرت عام 2001م، ومسرحية الإسكندر الأكبر، والتي صدرت عام 2006م، ومسرحية النمرود، والتي صدرت عام 2008م، ومسرحية شمشون الجبار، والتي صدرت عام 2008م، ومسرحية طورغوت، والتي صدرت عام 2011م، ومسرحية الحجر الأسود، والتي صدرت عام 2012م، والمسرحية الشعرية علياء وعصام، والتي صدرت عام 2015م، ومسرحية داعش والغبراء، والتي صدرت عام 2016م، ومسرحية كتاب الله: الصراع بين النور والظلام، والتي صدرت عام 2018م.

وبهذه المسرحية يكون قد بلغ عدد إصدارات صاحب السمو حتى الآن سبعة وثمانين عنواناً، في مختلف المواضيع الأدبية والتاريخية والروايات وكتب السيرة الذاتية. 
كما سيكون لإصدارات الدار السابقة حضورٌ متميزٌ في كافة المجالات الروائية والتاريخية والبحثية، كذلك في الشعر والقصة والمسرح والعلوم كافة.

وكان زوار المعرض السابق في الدورة الـ 27 قد توافدوا إلى جناح المنشورات في وقت مبكر من الافتتاح لاستغلال فرصة اقتناء أحدث مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي 
الكتاب البحثي التاريخي المهم الموسوم بـ “ تاريخ أئمة البوسعيد في عمان 1749م -1856 م” بعد أن قامت المنشورات بإصدار الطبعة الرابعة وفي عرض خاص بسعر مخفّض للجمهور العماني، خاصة وأن الكتاب، وهو  الجزء الرابع من سلطان التواريخ، من تأليف صاحب السمو حاكم الشارقة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot