أقدم أطلس فى العالم.. مخطوطات كهوف موجاو في لندن

أقدم أطلس فى العالم.. مخطوطات كهوف موجاو في لندن

من المقرر أن يتم عرض مخطوطات من كهف موجاو، والمعروف أيضًا باسم كهف المكتبة، الواقع فى مجمع كهوف فى غرب الصين، لأول مرة منذ 20 عامًا فى معرض واحة طريق الحرير: الحياة فى دونهوانغ القديمة فى المكتبة البريطانية فى لندن الشهر المقبل.
وتشمل العناصر المعروضة الأمثلة الأقدم للنصوص المطبوعة مثل Diamond Sutra، وهو أقدم كتاب مطبوع مؤرخ فى العالم، بالإضافة إلى مخطط نجوم Dunhuang، وهو أقدم أطلس مخطوط معروف للسماء ليلاً، تلقى هذه الوثائق والأشياء الضوء على الحياة الدينية والمدنية في مدينة دونهوانغ في شمال غرب الصين في الألفية الأولى من العصر الميلادي، تشرح ميلودي دومي، المنسقة الرئيسية للمجموعات الصينية في المكتبة البريطانية، سبب أهمية هذه الثروة من المطبوعات.
كان اكتشاف كهف مكتبة موجاو، أو الكهف 17، بالقرب من دونهوانغ، بمثابة لحظة فاصلة في علم الآثار، مما دفع بعض العلماء إلى مقارنة أهميته بمقبرة توت عنخ آمون. تم العثور على الكهف في عام 1900 من قبل الكاهن الداوي وانغ يوانلو، وكان الكهف مغلقًا منذ ما يقرب من 900 عام وكان مليئًا بعشرات الآلاف من المخطوطات والوثائق المطبوعة والمصنوعات اليدوية، التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس وحتى بداية القرن الحادي عشر.
وتشمل هذه العناصر لغات وأديان وثقافات متعددة بما فى ذلك العديد من النصوص عبارة عن نسخ فريدة أو الأمثلة الوحيدة الباقية لأعمال معينة، مما يجعلها مصادر لا يمكن استبدالها ويحتوى الكهف على العديد من النصوص البوذية، بما في ذلك السوترا النادرة والتعليقات والأعمال الملفقة. وهي ضرورية لفهم انتشار البوذية وتطورها عبر آسيا، بالإضافة إلى الممارسات والمعتقدات الدينية في ذلك الوقت.
علاوة على ذلك، شمل الاكتشاف بعضًا من أقدم الأمثلة على النصوص المطبوعة، والتي تعرض الحالة المتقدمة لتكنولوجيا الطباعة في الصين قبل قرون من اختراع مطبعة جوتنبرج في أوروبا.كما تقدم المخطوطات المكتوبة بخط اليد أو المصورة واللوحات والمنسوجات المحمولة في الكهف 17 رؤى نادرة حول الإنجازات الفنية لهذه الفترة.كهوف موغاو هي كهوف قديمة يرجع تاريخها إلى ما قبل 1600 سنة تقع في مقاطعة قانسو شمال غربي الصين.تحوي الكهوف رسوم جدارية قديمة، ويوجد في الكهوف أكثر من2000 وحدة من النحوت الملونة و45 ألف متر مربع من الرسوم الجدارية في أكثر من 730 كهفا تنتشر في 1600 متر على طول هضبة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot