التمارين الرياضة.. فوائدها للدماغ والصحة العقلية!

التمارين الرياضة.. فوائدها للدماغ والصحة العقلية!

لا حاجة لذكر فائدة التمارين الرياضية لصحة البدن، لكن هل تؤثر الرياضة على المخ؟! في دراسة جديدة نُشرت في مجلة علم الأعصاب: شرع الباحثون بقيادة جويس جوميس- أستاذ مساعد في العلاج الطبيعي والأعصاب في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر- بمسح حوالي 100 دراسة تضمنت شرح العلاقة بين ممارسة التمارين الرياضية ووظائف الدماغ.

استندت الدراسات إلى بيانات أكثر من 11000 فردَا من كبار السن،
 ووُجد أن الأشخاص المنضبطين في ممارسة الرياضة أظهروا نتائج أفضل في اختبارات وظائف الدماغ (كالتفكير والسرعة)!
دماغك لا يختلف عن باقي عضلات جسمك، فإما أن تستخدمه أو تخسره.
 فالتمارين الرياضية لها آثار إيجابية على وظيفة الدماغ بأشكال متعددة، تتراوح من المستوى الجزيئي إلى السلوكي. وفقًا لدراسة أجراها قسم العلوم التمريضية في جامعة جورجيا، فإن التدريب لفترة قصيرة لمدة 20 دقيقة يسهل معالجة المعلومات ووظائف الذاكرة.
عندما تمارس الرياضة فأنت تزيد من معدل ضربات القلب، الذي يضخ المزيد من الأكسجين إلى الدماغ. وتعزز إفراز مجموعة كبيرة من الهرمونات، والتي تشارك جميعها في المساعدة على توفير بيئة مغذية لنمو خلايا المخ.
تحفز التمارين نمو الروابط الجديدة بين الخلايا في مجموعة واسعة من المناطق القشرية الهامة في الدماغ. وأثبتت الأبحاث الحديثة من جامعة كاليفورنيا أن التماريين الرياضية تساعد على نمو الروابط العصبية في الدماغ.

فوائد الرياضة للمخ
1. بشكل عام ، أي شيء جيد لقلبك فهو عظيم بالنسبة لدماغك: والتمرينات الهوائية بشكل خاص جيدة للجسم والدماغ: فهي لا تحسن وظيفة الدماغ فحسب ، بل تعمل أيضًا كـ “طقم إسعافات أولية” على خلايا الدماغ التالفة.
2. ممارسة الرياضة في الصباح قبل الذهاب إلى العمل لا تؤدي فقط إلى زيادة نشاط الدماغ بل تؤدي أيضًا إلى زيادة الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة، وتحسين الاستجابة للحالات المعقدة.
3. تحمي المخ من الإصابة بالأمراض العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاش، وتساهم في منع الإصابة بالسكتات الدماغية.
4. الحد من خطر الإصابة باضطرابات القلق؛ لأنها تحفز من إفراز هرمونات مثل السيروتونين والدوبامين ذات الخصائص المهدئة.
5. تساعد على الوقاية من الاكتئاب؛ حيث تعزز إفراز النواقل العصبية المرتبظة بالإحساس بالراحة الجسدية والنفسية معاً؛ لذلك ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية في علاج بعض حالات الاكتئاب.
6. تزيد من مستوى التقدير الذاتي لدى الفرد: فتحفز منطقة المخ المعروفة باسم (الدائرة العصبية المخططة الأمامية) والتي تساهم في زيادة الشعور بالتقدير الذاتي لدى الفرد.
7. تحسين الذاكرة: باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي اكتشف باحثون بجامعة كولومبيا أن الرياضة تساعد الدماغ على خلق خلايا عصبية جديدة  في منطقتين فقط: الحصين -وهو مكان له دور حاسم للذاكرة طويلة المدى- ، والمنطقة المسؤولة عن الرائحة والذوق.
8. الإبداع والخيال: فكما تقول الدكتورة ماريلي أوبيزو -وهي أخصائية نفسية في جامعة ستانفورد-: “نحن لا نقول أن المشي يمكن أن يحولك إلى مايكل أنجلو ، لكن يمكن أن يساعدك في المراحل الأولى للإبداع.”
فقط تحرك!
أظهرت دراسة أخرى أن تمرين واحد فقط في الأسبوع يمكن أن يساعد في الوقاية من الاكتئاب. قام بحث عام 2017 الذي نشر في المجلة الأمريكية للطب النفسي بمراقبة 33،908 بالغًا نرويجيًا لمدة 11 عامًا ووجدوا معدلات منخفضة للاكتئاب بين أولئك الذين قضوا ساعة في الأسبوع في ممارسة تمارين رياضية (منخفضة المستوى).
إذَا ما هو التمرين الأفضل؟
التنس، واليوغا، والرقص، كرة القدم، الكاراتيه، التزلج على الجليد، وحتى المشي. وبشكل عام “كلما كانت الحركات أكثر تعقيدًا ، زادت تعقيد الاتصالات المتشابكة المتكونة بالمخ”. لذا، نعم لديك القدرة على تغيير دماغك،كل ماعليك فعله هو أن تربط حذائك وتبدأ بالركض.!

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot